جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
2024/05/16 عدد المشاهدات : 433

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايار ، بتوقيع عقد مصفى الفاو الاستثماري والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت توقيع عقد مشروع مصفى الفاو .

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً \".

ونقلت عن السوداني تأكيده ان مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق”، حاثاً “الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة”.

واوضحت الصحيفة ، نقلا عن بيان لمكتب السوداني ، ان طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل/ يوم، وسيتم تشييده بشكل متطور، تراعى فيه المعايير البيئية العالمية، وبتكنولوجيا حديثة للاستفادة من المشتقات النفطية لأغراض الاستهلاك المحلي وللتصدير، إذ ينفذ على مرحلتين، الأولى تتضمن أعمال تصفية، فيما تشتمل المرحلة الثانية على بناء مجمع للبتروكيمياويات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، إلى جانب تشييد محطة كهربائية بطاقة 2000 ميكا واط، كما يتضمن المشروع إنشاء أكاديمية الفاو لتكنولوجيا المصافي، لتدريب 5 آلاف من الكوادر العراقية التي ستتولى إدارة المصفى مستقبلاً .

في الشأن الاقتصادي ايضا ، اهتمت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، بسعي العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

وقالت بهذا الخصوص :\" أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة\".

واشارت الى ان رئيس الوزراء استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، وجرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويرها، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وتابعت :\" ان السوداني اعرب عن حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية\"، موضحاً أنَّ \"مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت نسبة الانجاز المتحققة في مشروع النفق المغمور .

ونقلت عن مدير المشروع رئيس المهندسين سلام يعقوب يوسف قوله :\" ان نسبة الانجاز بمشروع النفق المغمور وصلت الى 47 بالمئة ، و نسبة انجاز القطع الكونكريتية و الصب الى 94 بالمئة , والنفق المغمور هو احد المشاريع الخمسة الستراتيجية لميناء الفاو الكبير الذي يعد حلقة الوصل بين جهة الفاو و جهة ناحية ام قصر\" .

واضاف يوسف :\" تكمن اهمية النفق المغمور بمرور الشاحنات من ميناء الفاو الكبير وصولا الى قناة خور الزبير ودخولها الى النفق المغمور باتجاه طريق ناحية ام قصر لترتبط بطريق التنمية، ويبلغ طول النفق 444 مترا مع المقتربات باتجاه الفاو و ام قصر \".

واشار الى ان مدة انجاز المشروع تبلغ 4 سنوات منذ توقيع العقد مع الشركة المنفذة شركة دايو الكورية للهندسة والانشاءات في 15/8/2021 و الانتهاء 15/8/2025 , مع الشركة الاستشارية الإيطالية (تكني كال) دائرة المهندس المقيم , كما تكمن أهمية حوض التصنيع بانشاء عشر أرضيات تعتبر كاساس تصب فوقها قطع النفق العشر ./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين