جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تنعى عضو النقابة ومصور وكالة موازين نيوز الزميل هشام مهدي صحف الاربعاء تتابع ذكرى جريمة الإبادة الجماعية للأيزيديين .. وتاكيد الكاظمي قرب اعلان نتائج التحقيق بفجيعة حريق مستشفى الحسين في ذي قار صحف الثلاثاء تهتم بالتاثيرات السلبية لرفع سعر الدولار على المواطن وباعلان الكاظمي بدء تطبيق الآليات الإداريَّة والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي الصحف تتابع استضافة وزير الشباب والرياضة ومدير صحة الرصافة في البرلمان ومعاناة المواطنين من تردي الكهرباء صحف الاحد تهتم بتاكيد صالح والكاظمي ضرورة الانتخابات المقبلة وإجرائها في موعدها المقرر وبزيادة راسمال صندوق الاسكان الى 4 تريليونات دينار نقابة الصحفيين العراقيين تنعى الزميل الصحفي إسماعيل زاير عضو النقابة ورئيس تحرير صحيفة الصباح الجديد صحف الخميس تتابع تداعيات الارتفاع الكبير باصابات كورونا .. والاثار الاقتصادية والانسانية لازمة المياه صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب سياسيين وبرلمانيين بجهود المفاوض العراقي لاحرازه تقدما ملموسا في مباحثاته مع واشنطن صحف الثلاثاء تهتم بلقاء الكاظمي وبايدن وتاكيدهما بان القوات الامريكية لن تقوم بمهام قتالية في العراق وان الشراكة بين بغداد وواشنطن استراتيجية صحف الاثنين تتابع تأثير انسحاب بعض القوى السياسية على موعد الانتخابات .. والقلق من تزايد الاصابات والوفيات بكورونا
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع جلستي مجلسي الوزراء والنواب المخصصتين ‏لمناقشة حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية
2021/07/14 عدد المشاهدات : 189

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم جلستي مجلسي الوزراء والنواب المخصصتين ‏، لمناقشة حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية واستشهاد مواطنين وجرح اخرين.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس النواب خصص جلسته امس الثلاثاء‏، لمناقشة حادثة حريق مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية واستشهاد مواطنين وجرح اخرين.

واضافت الصحيفة وفي مستهل الجلسة، قدم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي التعازي الى الشعب العراقي وابناء محافظة ذي قار لوفاة عشرات العراقيين في الحادثة المفجعة، بعدها تلا مجلس النواب سورة الفاتحة ترحما ًعلى شهداء المستشفى وشهداء العراق.وفي مداخلات النواب، دعت المطالبات الى تحمل الجهات المعنية مسؤولياتها في حماية ارواح المواطنين والحد من تكرار هكذا حوادث مفجعة، اضافة الى إعلان نتائج التحقيقات من اللجان المشكلة من قبل الحكومة امام الرأي العام، والمطالبة باعادة هيكلة وزارة الصحة بشكل كامل وإحالة ملفات كبار المسؤولين فيها الى القضاء، والاشارة الى ان ضعف الرقابة وتراكم واستشراء الفساد المالي والاداري في الدوائر ادى الى الاهمال والتقصير.

وتابعت الصحيفة كما شدد النواب خلال الجلسة التي ترأس جزءاً منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، على ضرورة تحرير مؤسسات الدولة من الهيمنة السياسية وشمول فرق الدفاع المدني بالتحقيق كونها الجهة المسؤولة عن حماية الممتلكات والارواح، اضافة الى حسم موضوع تسمية وزير للصحة\".

وقالت الصحيفة من جهتها، اكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية على وجود فشل بنيوي في وزارة الصحة، خاصة ان اللجنة طالبت الوزارة في وقت سابق بإيقاف استخدام (الكرفانات) في عزل المصابين بفيروس كورونا، اضافة الى توصيات اخرى تصب في صالح تحسين مستوى الخدمات الصحية، مطالبة رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل باشراك لجنة الصحة النيابية لمعرفة اسباب التقصير والاهمال، منوهة بضرورة عرض نتائج التحقيق بشأن حريق مستشفى الحسين التعليمي خلال مدة ثلاثة ايام وبخلافه ستتخذ اجراءات من خلال عملها النيابي.

واوضحت الصحيفة كذلك طالب اعضاء مجلس النواب باستضافة وزيري الداخلية والصحة للوقوف على إجراءاتهما المستقبلية للحد من تكرار حوادث الحرائق التي تحدث في المستشفيات، بالإضافة الى اعادة النظر في تحويل صلاحيات بعض الوزارات الى المحافظات..ووجه رئيس البرلمان باستضافة اللجنة الحكومية المسؤولة عن التحقيق في حادثة حريق مستشفى الحسين، فضلاً عن حضور محافظ ذي قار للوقوف على اسباب الحرائق التي تحدث في المستشفيات والمؤسسات الحكومية، داعيا لجنة الصحة والبيئة الى ان تأخذها دورها في الرقابة ومتابعة مجريات التحقيق مع اللجنة الحكومية..

الى ذلك قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،حدد اسبوعا واحدا لاعلان نتائج اللجنة التحقيقية الخاصة بفاجعة المستشفى في الناصرية.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء امس قوله (عزاؤنا وعظيم مواساتنا لعوائل الشهداء والجرحى بالفاجعة التي حصلت في المستشفى ، لان ما حدث يمثل جرحاً عميقاً في ضمير العراقيين جميعاً)، وتابع ان (المسؤولية تتضاعف بتكرار هذا النوع من الفواجع خلال الأشهر الماضية، التي تتزامن مع أزمات كبيرة بعضها طبيعي مثل الأزمة الاقتصادية، وبعضها بفعل فاعل مثل ضرب أبراج نقل الطاقة وتعطيل الشبكة الوطنية ومحاولة البعض زعزعة الأمن الداخلي ونشر الفوضى والشكوك ومنع مضي القرار الوطني)، مشيرا الى ان (الحادث يؤشر خللاً بنيوياً في الهيكلية الإدارية للدولة ، حيث إن تشخيص الأخطاء لا يتم توظيفه ولا متابعته، ويذهب المواطنون ضحايا)، مؤكداً (الحاجة لإطلاق عملية إصلاح إداري شامل، وأهم خطوات الإصلاح هو أن نفصل العمل الإداري عن النفوذ السياسي)، مشددا على انه (لن نتسامح مع الفاسدين أو المتلاعبين بأرواح المواطنين أياً كانت صفاتهم أو انتماءاتهم)،

واكدت الصحيفة على تاكيده (قدمنا إلى مجلس النواب مرشحنا لشغل منصب وزير الصحة بديلاً عن الوزير المستقيل، وننتظر من حسم هذه القضية، لمنع استمرار الوزارة بالعمل من دون وزير لمدة طويلة)، لافتا الى (تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق بفاجعة المستشفى وستعلن نتائجها خلال أسبوع، وسوف يحاسب المقصر والمتلاعب بأرواح العراقيين حساباً عسيراً وفق القانون.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين في عددها الصادر امس ان
منظمة الصحة العالمية اكدت أن الأوضاع المتعلقة بجائحة فيروس كورونا تتدهور، متوقعة أن تتحول سلالة “دلتا” قريبا إلى النسخة المهيمنة في العالم.

وأشار المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم .غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي الى ان“الأسبوع الماضي كان الرابع على التوالي الذي تم خلاله رصد ارتفاع لعدد الإصابات بكوفيد-19 في العالم. تم تسجيل هذا الارتفاع في 6 مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية. كما جرى كذلك تصاعد مؤشر الوفيات بعد ان شهد تراجعا على مدى 10 أسابيع سابقة”.

وركزت الصحيفة على تاكيده “نواجه تدهورا لحالة الطوارئ الصحية (الخاصة بجائحة فيروس كورونا)، الأمر الذي يعرض الأرواح ووسائل العيش والتعافي العالمي المستدام لخطر متزايد”. مضيفا أن سلالة “دلتا” لفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19” سجلت حتى الآن في 104 دول، لافتا إلى أن توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنها ستصبح قريبا النسخة المهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وتعد سلالة “دلتا”، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، أكثر انتقالا بمرتين على الأقل مقارنة مع مثيلاتها، كما أنها تزيد من مخاطر سير حالة المرض بشكل صعب عند الإصابة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين