جديد الموقع
صحف الخميس تتابع تطورات اعلان اجتماعات بين الاطار التنسيقي والكاظمي.. وارجاء المحكمة الاتحادية النظر في الدعوى المرفوعة بشأن شرعية جلسة البرلمان الأولى صحف الاربعاء تتابع ترقب الأوساط السياسية، اليوم لاصدار المحكمة الاتحادية قرارها بشأن الجلسة الأولى للبرلمان... والزيادة غير المسبوقة باعداد المصابين بفيروس كورونا صحف اليوم تهتم بحوارات الكتل السياسية وتتحدث عن وجود بوادر انفراج بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري صحف الاثنين تتابع التوقعات لشكل الحكومة المقبلة والتنافس الكردي على منصب رئيس الجمهورية صحف اليوم تتابع تداعيات قرار المحكمة الاتحادية بايقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان والتنافس على منصب رئيس الجمهورية صحف اليوم تتابع الجدل الحاصل بشان دستورية جلسة مجلس النواب صحف الاحد تهتم بالجلسة الاولى التي سيعقدها مجلس النواب في دورته التشريعية الخامسة الصحف تركز على جلسة مجلس النواب غدا وجهود تشكيل الكتلة الاكبر صحف الاربعاء تولي اهتماما لتفاهمات الكتلة الأكبر التي تستبق جلسة البرلمان بحراك أربيل والحنانة صحف الثلاثاء تتابع تداعيات حادثة جبلة بمحافظة بابل والهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف بالعراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تركز على جلسة مجلس النواب غدا وجهود تشكيل الكتلة الاكبر
2022/01/08 عدد المشاهدات : 120

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثامن من كانون الثاني ، بالجلسة الاولى لمجلس النواب المقرر انعقادها غدا الاحد ، والتحركات والجهود لتشكيل الكتلة الاكبر التي تكلف بتشكيل الحكومة .

وقالت صحيفة / الزمان / :\" يدشن مجلس النواب برئاسة اكبر الاعضاء سنا ،جلسته الاولى يوم غد الاحد ، لاختيار رئيس للمجلس ونائبين له، بحسب الامر الرئاسي الذي اصدره رئيس الجمهورية برهم صالح\".

واشارت الصحيفة الى قول مراقبين :\" ان تحالفي تقدم وعزم ، اعلنا الاندماج وتشكيل تحالف يضم 64 نائبا قبل انعقاد اول جلسة للبرلمان الجديد يوم غد الاحد\".

واضاف المراقبون :\" ان هذا الائتلاف يلقى ارتياح التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي سبق وان شارك في جهود تذليل الخلافات بين رئيسيه الحلبوسي والخنجر، كما يحظى بدعم عربي\".

ونقلت / الزمان / عن عضو تحالف /عزم/ مشعان الجبوري، قوله :\" تم اتفاق مع تحالف تقدم الوطني على تجديد رئاسة ثانية للحلبوسي\".

واضاف الجبوري :\" خرجنا من اجتماع لنواب عزم ،حضره 12 نائباً، جددنا خلاله ثقتنا بالخنجر لرئاسة التحالف ،واعدنا تفويضنا السابق له على كل ما له علاقة بتسمية الرئاسات والحكومة ، كما ايدنا اتفاق الخنجر مع تقدم المتضمن التجديد لرئاسة الحلبوسي\".

وكشف القيادي في الاطار التنسيقي حسن شاكر الكعبي، حسب الصحيفة ، عن نقطة خلاف جديدة مع التيار الصدري بشأن تشكيل الحكومة.

وقال الكعبي :\" هناك نقطة خلاف جديدة بين التنسيقي والكتلة الصدرية هي عدم اتفاق الطرفين على شخصية رئيس مجلس الوزراء ، وان النقاط الاخرى لا يمكن القول بانها محور الخلاف الرئيس، بل انها تحسم حسب اعداد كل كتلة في البرلمان \".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت موضوع الكتلة النيابية الاكبر والتحركات والجهود لتشكيلها .

وقالت بهذا الخصوص:\" رغم انه لم يتبق على عقد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد سوى 24 ساعة، الا ان الامور تبدو ضبابية وغير واضحة المعالم بما يتصل بقضايا اساسية على رأسها \"الكتلة الاكبر\" التي ستكلّف بتشكيل الحكومة المرتقبة\".

واضافت الصحيفة :\" في حال اتفق الثنائي الشيعي ، الكتلة الصدرية والاطار التنسيقي ، على الدخول بتحالف واحد، ستمضي الامور بسلاسة . اما في حال الافتراق بينهما وتمكن احد الطرفين من اعلان نفسه \"كتلة اكبر\" والمضي بالتوافقات مع الشركاء الآخرين، فان البلد سيمضي الى انسداد وربما بصورة اوضح \"نفق مظلم\" لاتعرف نهايته\".

وتابعت / الصباح / :\" الساعات الماضية الاخيرة حملت حراكاً مشتركاً من الثنائي الكردي ، الديمقراطي والاتحاد الوطني ، اذ التقى الهيئة السياسية للتيار الصدري وقيادات الاطار التنسيقي\".

واشارت الى قول عضو الوفد الكردي المشترك هوشيار زيباري :\" ان الاستحقاقات الانتخابية ستكون الحكم في تقرير مصير العراق . وان الحوار مع التيار الصدري مفيد جداً والجميع مطلوب منه الاستفادة من الفرصة\".

فيما نقلت الصحيفة عن القيادي في الاطار التنسيقي وائل الركابي قوله :\" ان الاطار التنسيقي سيدخل الجلسة الاولى للبرلمان المقرر عقدها يوم الاحد بـ 100 نائب تقريباً وسيسلم رئاسة البرلمان كتاباً يعلن فيه انه الكتلة النيابية الاكبر عدداً\".

واضاف :\" ان الاطار التنسيقي ما زال على امل، ونحن على اعتاب الجلسة الاولى، الدخول اليها مع التيار الصدري ككتلة اكبر تمثل المكون الشيعي لغرض تشكيل الحكومة \".

وبين انه :\" اذا استمر رفض التيار الصدري الدخول معنا بحكومة توافق ، سنمضي وحدنا للدخول بالجلسة الاولى اضافة لمن معنا من بعض الشخصيات الفائزة والمرشحين المستقلين الفائزين\". / انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين