جديد الموقع
مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات النقابة بعيد الصحافة العراقية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء .. والحراك النيابي لإنصاف الأجراء اليوميين ..واحتضان بغداد مؤتمراً لوزراء النقل بدول الخليج والجوار العراقي
2023/05/24 عدد المشاهدات : 693

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم قرارات مجلس الوزراء .. والحراك النيابي لإنصاف الأجراء اليوميين وتثبيت اصحاب العقود ،..واحتضان العاصمة بغداد السبت المقبل مؤتمراً لوزراء النقل في دول الخليج والجوار العراقي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ا ن مجلس الوزراء قرر بجلسته التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، تحويل ملكية الأرض المرقمة (1 م11 تلول النص) من وزارة المالية إلى أمانة بغداد، وكذلك تحويل ملكية قطعة الأرض المرقمة (72/ 2 م 11 تلول النص) من شركة آشور العامة/ وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة إلى أمانة بغداد، استكمالاً لإجراءات الشروع في تنفيذ مدينة الصدر الجديدة..

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، قوله أن السوداني استعرض، في مستهلّ الجلسة، مشاركة العراق في أعمال القمة العربية الـ(32)، التي عُقدت في جدّة بالمملكة العربية السعودية، وتأكيد الوفد العراقي على أهمية الارتقاء بالعمل العربي المشترك والتكامل والشراكة الاقتصادية بين البلدان الشقيقة والصديقة في المنطقة، وأن تكون أوجه التعاون داعمة للاستقرار وخطوات التنمية لصالح جميع شعوب المنطقة.

واضافت الصحيفة ان المجلس قرر منع استيراد الدراجات النارية (التكتك والستوتة) منعاً نهائياً، عند عدم توافر شروط السلامة والأمان والمواصفات القياسية، ومنع استيراد الدراجات الصغيرة التي يقلّ حجم محركها عن (40) سي سي منعاً نهائياً، وإيقاف استيراد الدراجات النارية بأشكالها كافة، التي يكون حجم محركها (40) سي سي فما فوق بدءاً من 1 تموز 2023، وإيقاف منح أي إجازات لإنشاء خط إنتاجي للدراجات النارية داخل العراق سواء من القطاع العام أو الخاص أو المختلط، ومراجعة الإجازات الممنوحة حالياً بما يتلاءم وأحكام القانون، مبيناً أنه تم تحديد مدة (3) أشهر لتسجيل الدراجات المذكورة آنفاً، وتثبيت لوحات التسجيل عليها.

واشارت الصحيفة الى ان المجلس اقر منع حركة سير الدراجات (التكتك والستوتة والدراجات الصغيرة) على الطرق السريعة والطرق العامة منعاً باتاً، مشترطاً السماح لها بالحركة بعد تسجيلها أصولياً في: (المناطق الزراعية، والمناطق السياحية المغلقة، والأزقة والطرق الضيقة والفرعية والمناطق السكنية.).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان اعضاء اللجنة المالية النيابية ،صوتوا على مقترح لانصاف الاجراء اليوميين وتثبيت اصحاب العقود ،من خلال الزام الحكومة بفقرة في موازنة العام الجاري.

واضافت الصحيفة انها اطلعت على المقترح الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه انه (على وزير المالية استحداث الدرجات اللازمة لتثبيت كافة العقود الذين جرى التعاقد معهم وتشغيلهم في دوائر الدولة قبل وبعد الثاني من تشرين الاول عام 2019 واضافة التخصيصات اللازمة لهم وتثبيت الاجراء اليوميين والعقود والمحاضرين والاداريين الذين لديهم اوامر ادارية ومباشرة في اماكن عملهم في مديريات التربية ممن مضى على تعاقدهم سنتان فأكثر).

واوضحت الصحيفة ان المقترح دعا الى (احتساب خدمة الاجراء اليوميين والعقد كل من لديه امر اداري بالتشغيل بعد 2003 وحتى نهاية العام الجاري ،خدمة فعلية لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بما لا يترتب اي تبعات مالية له بأثر رجعي على ان تستوفي التوقيفات التقاعدية وبضمنها حصة الدائرة من مدة الخدمة المحتسبة ويتم تقسيطها لمن يرغب لمدة 5 سنوات تستقطع من راتبه)، وطالب المقترح بإن (يكون التثبيت على الملاك لمن لديه خدمة سنتان فأكثر حسب الفئات كافة الواردة اعلاه ولمن لديه خدمة أكثر يتم التعاقد معه وفقاً لقرار 315 ويتم تثبيته عن اكمال مدة سنتين في عمله).


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان المتحدث باسم الحكومة افاد بأن العاصمة بغداد ستحتضن السبت المقبل مؤتمراً لوزراء النقل في دول الخليج والجوار العراقي بهدف مناقشة مشروع انشاء “القناة الجافة”.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، في بيان قوله انطلاقاً من رؤية الحكومة العراقية لأهمية التكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة، وانسجاماً مع البرنامج الحكومي الذي يرتكز على الإصلاح الاقتصادي ودفع عجلة المشاريع الاستراتيجية إلى الأمام، تحتضن العاصمة بغداد، يوم السبت، الموافق 27 ايار 2023 مؤتمراً لوزراء النقل لدول الجوار العراقي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ بهدف مناقشة المشروع الواعد المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجي (القناة الجافة)، الذي يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم”.

وركزت الصحيفة على تاكيده ان “هذا المؤتمر يأتي ضمن مسار الحكومة في تعزيز التعاون والترابط الاقتصادي مع الأشقّاء والأصدقاء، بما يمثل مرتكزاً للسلام والاستقرار وازدهار شعوبنا، وترسيخاً لمكانة بغداد دار السلام كخيمة للأمن والشراكة، ومنطلقاً للتنمية المستدامة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين