جديد الموقع
مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات النقابة بعيد الصحافة العراقية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتأكيد السوداني السعي لاسترداد المحكومين بتهم الفسادواستضافة بغداد مؤتمر الجمعية الاسيوية
2023/11/09 عدد المشاهدات : 538

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع من تشرين الثاني ، بتأكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سعي العراق لاسترداد المحكومين بتهم الفساد وامواله المنهوبة ، واستضافة بغداد مؤتمر الجمعية الاسيوية .. وقضايا اخرى سياسية وامنية واقتصادية منها مد خط جمبور النفطي .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقية ، ابرزت على صفحتها الاولى تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، سعي العراق ، بشكل جاد ، لاسترداد المحكومين بتهم الفساد وأمواله المنهوبة.

واشارت الى قول السوداني ، خلال ترؤسه الاجتماع الدوري السابع للسفراء العراقيين الممثلين في الدول العربية والأجنبية :\" ان العراق يتواصل مع المحيطين العربي والدولي من أجل وقف إطلاق النار، وإمداد شعبنا الفلسطيني المحاصر في غزة بالمساعدات الإنسانية \".

ونقلت عن رئيس الوزراء :\" ان موقف العراق جاء متوافقاً مع الموقف التاريخي، شعباً ومرجعياتٍ دينيةً وقياداتٍ سياسية \"، مشدداً على البعثات الدبلوماسية العراقية، بضرورة كشف موقف العراق الواضح من القضية الفلسطينية التي نعدها قضية مبدأ وعقيدة.

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء استعرض ابرز ما تم إنجازه في البرنامج الحكومي، في جانب الخدمات، ومواجهة الفقر، والبطالة، ومكافحة الفساد، وإصلاح الملفّ الاقتصادي، وكذلك استعراض الفرص الواعدة والمستقبلية التي ستستثمرها الحكومة، في قطاعات النفط والصناعات الستراتيجية والغاز، حيث سيدخل العراق إلى سوق الغاز العالمي وسيحقق الاكتفاء الذاتي خلال 3-5 سنوات.

كما ركزت / الزوراء / على توجيه السوداني بضرورة التواصل المستمر والمباشر مع الجاليات العراقية، وتأكيده أن من واجبات البعثات الدبلوماسية في الخارج ربط ابناء الجاليات ببلدهم، وتشجيع المبدعين من الفنانين والمثقفين على التواصل وتقديم خدماتهم للعراق.

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت استضافة بغداد مؤتمر الجمعية الآسيويَّة بمشاركة أغلب الدول الآسيوية الأعضاء لمناقشة ثمانية ملفات منها التصويت على مشروع قرار يخص فلسطين.

ونقلت بهذا الخصوص عن عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، حيدر السلامي قوله :\" ان اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية الآسيوية ستعقد اجتماعها يومي الجمعة والسبت\"، مشيراً إلى أنَّ الاجتماع \"تحضره جميع الوفود الآسيوية ضمن الجمعية التي ستصل إلى 15 وفداً\".

وأوضح السلامي :\" ان الأمانة العامة للجمعية ستناقش ثمانية مشاريع قرارات تتعلق بالأوضاع السياسية لغرض توحيد رؤى البرلمانات الآسيوية وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية\"، مضيفاً أنَّ \"وزارة الخارجية هي المعنية بالدبلوماسية والعلاقات الدولية، واليوم نحن في جانب آخر ، وهو الدبلوماسية البرلمانية التي تعنى بتقارب الشعوب باعتبار أنَّ أعضاء البرلمان ممثلو الشعب ومنهم تصدر القرارات والقوانين\".

وتابع النائب :\" ان هناك مشروع قرار خاصاً بفلسطين سيناقش ضمن مشاريع القرارات المطروحة على جدول أعمال اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية الآسيوية\"، مبيناً أنَّ \"مشروع القانون لمصلحة فلسطين مع تحفظاتنا على بعض ما جاء فيه وبخاصة ما يتعلق بحل الدولتين، كونه يشير إلى اعتراف ضمني بأنَّ الكيان الصهيوني دولة ، وسيعلن العراق تحفظه وامتناعه وتعديل هذه العبارات لأننا نؤمن أنَّ هناك كياناً غاصباً لأراضي الدولة الفلسطينية\".

في الشأن الاقتصادي ، تناولت صحيفة / الزمان / قيام وزارة النفط بمد خط جامبور النفطي .

ونقلت عن الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد قوله :\" ان هذا الخط لا يتعلق بالاتحاد الوطني ولا بحكومة إقليم كردستان، وهذا الخط داخل شركة غاز الشمال وضمن صلاحيات وزارة النفط الاتحادية \".

وأضاف :\" ان هذا الخط بين كورمور وجمبور قديم ويعود تأسيسه إلى عهد النظام السابق ، وكانت حكومة الإقليم تستخدمه لضخ مادة الكوندييست لغرض مزج هذه المادة مع نفط الاقليم لغرض تحسين نوعيته\".

وبين الخبير النفطي ، بحسب / الزمان / :\" ان تصريحات وزارة النفط تتعلق بالخط الجديد ولا تتعلق بحكومة إقليم كردستان، ويقف خلفه موضوع سياسي، وإقليم كردستان لاينتج الغاز الكافي لغرض استخدامه في المناطق الأخرى من العراق، وهو يحتاج للغاز لغرض الاستخدام الداخلي وتحقيق الاكتفاء \".

واوضحت الصحيفة ان خط جمبور ينقل النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط، وقد بدأ الخام يتدفق فيه للمرة الاولى عام 1976، لكن النفط توقف عن الجريان فيه خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تغيّر مساره.

وتابعت :\" لأن مسار الخط يشق مدناً عدة مثل بيجي في صلاح الدين والشورة وعين الجحش في نينوى ومن ثم دهوك قبل أن يدلف إلى تركيا، غيّرت سلطات الإقليم مساره وربطته بأنابيب جديدة تمر بإقليم كردستان، وتولت هي استخراج النفط من حقول كركوك وتصديره إلى تركيا \"./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين