جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتأكيد السوداني السعي لاسترداد المحكومين بتهم الفسادواستضافة بغداد مؤتمر الجمعية الاسيوية
2023/11/09 عدد المشاهدات : 433

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع من تشرين الثاني ، بتأكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سعي العراق لاسترداد المحكومين بتهم الفساد وامواله المنهوبة ، واستضافة بغداد مؤتمر الجمعية الاسيوية .. وقضايا اخرى سياسية وامنية واقتصادية منها مد خط جمبور النفطي .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقية ، ابرزت على صفحتها الاولى تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، سعي العراق ، بشكل جاد ، لاسترداد المحكومين بتهم الفساد وأمواله المنهوبة.

واشارت الى قول السوداني ، خلال ترؤسه الاجتماع الدوري السابع للسفراء العراقيين الممثلين في الدول العربية والأجنبية :\" ان العراق يتواصل مع المحيطين العربي والدولي من أجل وقف إطلاق النار، وإمداد شعبنا الفلسطيني المحاصر في غزة بالمساعدات الإنسانية \".

ونقلت عن رئيس الوزراء :\" ان موقف العراق جاء متوافقاً مع الموقف التاريخي، شعباً ومرجعياتٍ دينيةً وقياداتٍ سياسية \"، مشدداً على البعثات الدبلوماسية العراقية، بضرورة كشف موقف العراق الواضح من القضية الفلسطينية التي نعدها قضية مبدأ وعقيدة.

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء استعرض ابرز ما تم إنجازه في البرنامج الحكومي، في جانب الخدمات، ومواجهة الفقر، والبطالة، ومكافحة الفساد، وإصلاح الملفّ الاقتصادي، وكذلك استعراض الفرص الواعدة والمستقبلية التي ستستثمرها الحكومة، في قطاعات النفط والصناعات الستراتيجية والغاز، حيث سيدخل العراق إلى سوق الغاز العالمي وسيحقق الاكتفاء الذاتي خلال 3-5 سنوات.

كما ركزت / الزوراء / على توجيه السوداني بضرورة التواصل المستمر والمباشر مع الجاليات العراقية، وتأكيده أن من واجبات البعثات الدبلوماسية في الخارج ربط ابناء الجاليات ببلدهم، وتشجيع المبدعين من الفنانين والمثقفين على التواصل وتقديم خدماتهم للعراق.

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد تابعت استضافة بغداد مؤتمر الجمعية الآسيويَّة بمشاركة أغلب الدول الآسيوية الأعضاء لمناقشة ثمانية ملفات منها التصويت على مشروع قرار يخص فلسطين.

ونقلت بهذا الخصوص عن عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، حيدر السلامي قوله :\" ان اللجنة السياسية التابعة للجمعية البرلمانية الآسيوية ستعقد اجتماعها يومي الجمعة والسبت\"، مشيراً إلى أنَّ الاجتماع \"تحضره جميع الوفود الآسيوية ضمن الجمعية التي ستصل إلى 15 وفداً\".

وأوضح السلامي :\" ان الأمانة العامة للجمعية ستناقش ثمانية مشاريع قرارات تتعلق بالأوضاع السياسية لغرض توحيد رؤى البرلمانات الآسيوية وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية\"، مضيفاً أنَّ \"وزارة الخارجية هي المعنية بالدبلوماسية والعلاقات الدولية، واليوم نحن في جانب آخر ، وهو الدبلوماسية البرلمانية التي تعنى بتقارب الشعوب باعتبار أنَّ أعضاء البرلمان ممثلو الشعب ومنهم تصدر القرارات والقوانين\".

وتابع النائب :\" ان هناك مشروع قرار خاصاً بفلسطين سيناقش ضمن مشاريع القرارات المطروحة على جدول أعمال اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية الآسيوية\"، مبيناً أنَّ \"مشروع القانون لمصلحة فلسطين مع تحفظاتنا على بعض ما جاء فيه وبخاصة ما يتعلق بحل الدولتين، كونه يشير إلى اعتراف ضمني بأنَّ الكيان الصهيوني دولة ، وسيعلن العراق تحفظه وامتناعه وتعديل هذه العبارات لأننا نؤمن أنَّ هناك كياناً غاصباً لأراضي الدولة الفلسطينية\".

في الشأن الاقتصادي ، تناولت صحيفة / الزمان / قيام وزارة النفط بمد خط جامبور النفطي .

ونقلت عن الخبير في الشأن النفطي بهجت أحمد قوله :\" ان هذا الخط لا يتعلق بالاتحاد الوطني ولا بحكومة إقليم كردستان، وهذا الخط داخل شركة غاز الشمال وضمن صلاحيات وزارة النفط الاتحادية \".

وأضاف :\" ان هذا الخط بين كورمور وجمبور قديم ويعود تأسيسه إلى عهد النظام السابق ، وكانت حكومة الإقليم تستخدمه لضخ مادة الكوندييست لغرض مزج هذه المادة مع نفط الاقليم لغرض تحسين نوعيته\".

وبين الخبير النفطي ، بحسب / الزمان / :\" ان تصريحات وزارة النفط تتعلق بالخط الجديد ولا تتعلق بحكومة إقليم كردستان، ويقف خلفه موضوع سياسي، وإقليم كردستان لاينتج الغاز الكافي لغرض استخدامه في المناطق الأخرى من العراق، وهو يحتاج للغاز لغرض الاستخدام الداخلي وتحقيق الاكتفاء \".

واوضحت الصحيفة ان خط جمبور ينقل النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط، وقد بدأ الخام يتدفق فيه للمرة الاولى عام 1976، لكن النفط توقف عن الجريان فيه خلال السنوات القليلة الماضية، وقد تغيّر مساره.

وتابعت :\" لأن مسار الخط يشق مدناً عدة مثل بيجي في صلاح الدين والشورة وعين الجحش في نينوى ومن ثم دهوك قبل أن يدلف إلى تركيا، غيّرت سلطات الإقليم مساره وربطته بأنابيب جديدة تمر بإقليم كردستان، وتولت هي استخراج النفط من حقول كركوك وتصديره إلى تركيا \"./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين