جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
2024/04/08 عدد المشاهدات : 196

اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن من نيسان، بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية ، وخطط معالجة التلوث البيئي .. وقضايا اخرى من بينها زيارة وفد كردي آخر لبغداد بشأن توطين رواتب موظفي الاقليم .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ذكرت ، في معرض حديثها عن آخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية، ان فريقا مختصا سيزور عددا من الدول لايضاح رؤية الحكومة عن المشروع .

وقال مدير اعلام وزارة النقل ميثم الصافي في حديث لـلصحيفة :\" نحن في مرحلة التصاميم الاولية لمشروع طريق التنمية ، بعدها ستكون هناك انتقالة الى مرحلة التصاميم النهائية، و بعد اكتمال التصاميم يتم عرض المشروع على الشركات واختيار الشركة الانسب لهذا المشروع، ونعمل الان ضمن التوقيتات المحددة ونسير وفق المدد الزمنية الموضوعة \".

واضاف :\" كان هناك اجتماع ترأسه وزير النقل بحضور عدد من ممثلي الوزارات والمحافظات الداخلة ضمن مشروع ومسارات طريق التنمية ، وكانت هناك توجيهات واضحة ، واكد الاجتماع على ان مسار طريق التنمية يكون هو الرئيس وتكون مساراته ثابتة في حال تعارضه مع المشاريع الاخرى \"، مؤكدا انه :\" تم اختيار مسارات طريق التنمية وفق مواصفات عالمية من خلال الشركة الاستشارية الايطالية بما يتناسب مع طبيعة البلاد بشكل عام \".

واشار الى :\" ان طريق التنمية هو مشروع ستراتيجي شامل، و ستكون هناك مؤسسات اخرى ضمن المشروع لها علاقة بالمشروع مثل المنافذ الحدودية وايضا عدد من الوزارات المختصة كالداخلية والبيئة والمالية\".

وبين الصافي :\" ان هناك مجلسا رباعيا يضم تركيا وصربيا وبلغاريا وهنغاريا ،وهذه الدول ستكون ضمن زيارة الوفد العراقي ، ايضا ستكون هنالك زيارات لدول اخرى مثل اسبانيا وايطاليا وبريطانيا وألمانيا \"، موضحا :\" ان فريقا مختصا سيقوم بزيارة هذه الدول لايضاح رؤية الحكومة العراقية في ما يخص طريق التنمية وستكون شبيهة بالمباحثات التي كانت مع الجانب التركي\".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد اهتمت بخطط معالجة التلوث البيئي والتخفيف من آثاره .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد :\" ان الاهتمام بالمعايير البيئية يحظى باهتمام الوزارة، وقد وضعنا خططاً خاصة في هذا المجال، ووضعنا بنداً في كل عقد يُلزم الشركات المنتجة بالمعايير البيئية والحفاظ على الصحة العامة واعتماد أدق المعايير العالمية عند العمل بمشاريع النفط والطاقة، وان الوزارة تعمل على خفض مستويات حرق الغاز المصاحب\".

واضاف جهاد :\" بعد العام 2003 وضعنا خططاً طموحا لتقليل حرق الغاز، وتم تأسيس شركة غاز البصرة عام 2010 بالتعاون مع شركتي (شل) و(متسوبيشي) لاستثمار الغاز المصاحب من 3 حقول مهمة\"، لافتاً إلى أنَّ \"شركة غاز البصرة استطاعت تنفيذ جزء كبير من خططها، اضافة الى عقود أبرمتها وزارة النفط لتقليص الغاز المصاحب\".

واوضح :\" ان هذه الخطط ستؤدي الى انتاج الطاقة النظيفة تدريجياً في السنوات المقبلة، والتي ستعزز الإنتاج الوطني، وهو ما ينعكس إيجاباً على واقع البيئة\".

من جانبه، كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى عن مشاريع وزارة الكهرباء لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة.

وقال موسى في تصريح لـ / الصباح / : \" ان تنسيقنا عالٍ مع وزارة البيئة ونحن عضو أساس في المبادرة الوطنية العليا لدعم الطاقة، ونعمل على مشاريع لتنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري ونواتج الاحتراق\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / زيارة وفد من حكومة اقليم كردستان الى بغداد يوم الاحد المقبل لاستئناف اجتماعات توطين رواتب موظفي الاقليم ، بعد الزيارة التي اجراها رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني الى العاصمة في اطار حل المسائل العالقة بين بغداد واربيل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ، لم تذكره بالاسم ، انه :\" يوم الاحد المقبل ، بعد عطلة عيد الفطر ،سيزور وفد من حكومة الاقليم بغداد للقاء المسؤولين في وزارة المالية ،لاستئناف اجتماعات توطين رواتب الموظفين\".

واضاف :\" ان الوفد سيجري سلسلة من اللقاءات يبدأها في وزارة المالية ،للمضي بقرار حسم موضوع رواتب موظفي الاقليم \".

واشارت / الزمان / الى دعوة رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد الى استمرار المشاورات واللقاءات بين الحكومة الاتحادية والإقليم ،واعتماد الحوار لحل بقية المسائل العالقة بما يصب في مصلحة العراقيين جميعا .

وشدد رشيد ، خلال لقائه رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل الطالباني ، على ضرورة تمتين العلاقات وترسيخ التعاون بين مؤسسات الحكومة الاتحادية والاقليم لتنفيذ البرنامج الحكومي بغية توفير الخدمات للمواطنين.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين