جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية
2024/04/28 عدد المشاهدات : 543

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتابعت مشروع طريق التنمية.

عن مؤتمر العمل العربي قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح أمس السبت، أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين، الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمدة من (27 نيسان- 4 أيار)،
وشهد حفل افتتاح المؤتمر حضور الأمين العام لجامعة الدول العربيَّة، ورئيس منظمة العمل الدوليَّة، ورئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربيَّة، ووزراء العمل العرب، وعدد من البعثات الدبلوماسيَّة.

وألقى رئيس الوزراء كلمة أشاد فيها بالقائمين على المؤتمر، وخطة عمله، وعلى التقارير التي ستتمّ مناقشتها، وبيّن أنَّ بغداد كانت قبل 59 عاماً شاهداً وموطناً لكتابة شهادة ولادة منظمة العمل العربية، إذ اجتمع في الثاني عشر من عام 1965 وزراء العمل في بغداد، وعقدوا مؤتمرهم الأول الذي وافقوا فيه على الميثاق العربي للعمل، وعلى مشروع دستور منظمة العمل العربية، لتكون مظلةً تجتمع تحتها الأفكار الخاصة بشؤون العمل والعمال.

وقال السوداني، في كلمته خلال المؤتمر، إنَّ \"الحكومة هيّأت كلَّ الأسباب التي تكفل تميز هذا المؤتمر، ليخرج بتوصيات وقرارات وأفكار إيجابية ودعم للمنظمة\"، مشيراً إلى \"الدعم الكبير للحكومة العراقية لإنجاح نشاطات منظمة العمل العربية وبرامجها، من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حين كان سيادته وزيراً لها\". وأوضح أنَّ \"انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظروف استثنائية عصيبة على المستويين العربي والدولي، إذ تواصل قوات الاحتلال عدوانها ضدّ أبناء غزة، منتهكة القانون الدولي وأعراف الحروب وقرارات الأمم المتحدة، ومنعت الغذاء والدواء والسكن الآمن للفلسطينيين\"، داعياً المجتمع الدولي ومؤسساته إلى \"القيام بدوره من أجل إيقاف هذه الحرب الظالمة، انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية والأخلاقية التي رسمتها القوانين والقرارات الدولية\". وأضاف، \"أستبق الجميع لتقديم التهاني إلى عمال العالم بعيدهم، في الأول من أيار، متمنياً لهم ولمنظماتهم النقابية والعمالية المزيد من التقدم والازدهار\"، لافتاً إلى أنَّ \"العالم يشهد أزمات انعكس تأثيرها في الاقتصاد العالمي والوضع الاجتماعي والنفسي والاقتصادي لشعوب المنظمة العربية، وأثر سلباً في إنتاجية العمل\".

وتابع، \"أطلقت حكومتنا الحالية العديد من الستراتيجيات والمبادرات التي من شأنها الارتقاء بواقع العمل والعمال، وأطلقنا (الستراتيجية الوطنية لتقليل ومنع أوجه عدم المساواة في عالم العمل للأعوام 2024 - 2028)، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأطلقنا مبادرات التشغيل والتطوير الخاصة بالفئات المتعددة، في مقدمتها مبادرة (ريادة)، لتأهيل الشباب والمشاهدات 1070



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تابعت مشروع طريق التنمية ونقلت عن مستشارُ رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الاسدي، قوله ان المشروع سيختصر الزمن لنقل البضائع في اوروبا بوقت قياسي يصل لـ 24 ساعة، فيما اعلن تقديم ثلاثة تحالفات من الشركات العالمية لمشروع مترو بغداد وتحالف اسباني لمترو النجف كربلاء.

واضاف الاسدي”: ان مشروع طريق التنمية الهدف منه ليس للنقل فقط وانما النقل هو جزء من اجزاء المشروع وميناء الفاو هو جزء من المشروع. مبينا: ان الفكرة الاساسية للمشروع بأن نخلق فرصا استثمارية صناعية زراعية تعليمية سياحية مستدامة بمعنى ان التاجر الآن في الصين او الهند او فيتنام او اي دولة راغب بتصدير بضاعته لأوروبا سيسلك اي من الطرق المتاحة في العالم .

وأضاف: ان طريق التنمية سيتميز عن الطرق الاخرى من ناحية اختصار الوقت بنسبة 50 بالمئة وكذلك ارخص وتكلفة اقل والنقطة الثالثة آمن. مبينا: نحن نلاحظ الكثير من عمليات الشحن تتبعها عمليات تحميل وتفريغ في كل عملية تؤدي الى تلف في البضائع، اما طريق التنمية سيؤدي الى تحميل واحد فقط من البحر الى البر.

وتابع: انه على سبيل المثال اذا جاءت باخرة محملة ببضائع من الصين او الهند وقامت بتفريغ حمولتها في احد موانئ العراق ستستغرق عملية نقل البضائع من الموانئ الى اوربا بمدة قياسية 24 ساعة بعدما كانت في السابق تصل خلال 14 يوما .
وحول مشروع مترو بغداد، اوضح الاسدي: ان هناك 3 تحالفات من الشركات قدمت عروضها لمشروع مترو بغداد كل تحالف يتألف من 6 شركات. منوها: ان التحالفات تتكون من الصين واسبانيا وسويسرا وألمانيا، وجزء من هذه التحالفات لديها شركات في الامارات والسعودية ومصر.

وبيّن: ان هذه التحالفات سيتم تقديم اوراقها الى الاستشاري، ولدينا تقديمان من العروض المالي والفني. مؤكدا ان الفني يأخذ تقريبا 60 بالمئة من التقييم من ناحية دراسة الخبرة ومعرفة المشاريع السابقة ومعرفة المتخصصين في المجالات الداخلة في المشروع كالقطارات والاتصالات والبنى التحتية والبناء والتشغيل وغيرها، هذه كلها سيتم مراجعتها من قبل الاستشاري .
ولفت الى: انه بعد تاريخ 12/5 ستكون هنالك فرق كبيرة داخل الاستشاري ستقوم بدراسة كل هذه الشركات المتقدمة ضمن التحالفات.

وحول مشروع مترو النجف كربلاء، اكد الاسدي: ان هناك تحالفا استثماريا تقدم للمشروع، وستتم دراسة العرض والاعلان عن الشروع بتنفيذ المشروعإدخالهم سوق العمل.




صحيفة الزمان اهتمت هي الاخرى بمؤتمر العمل العربي وقالت انطلقت امس السبت، فعاليات مؤتمر العمل العربي الدورة الخمسون والذي تضيفه العاصمة بغداد لغاية 4 أيار.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن (السوداني افتتح المؤتمر الذي حضره الأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس منظمة العمل الدولية، ورئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، ووزراء العمل العرب، وعدد من البعثات الدبلوماسية)،

وتابع البيان ان (السوداني أشاد بالقائمين على المؤتمر، وخطة عمله، وعلى التقارير التي ستتمّ مناقشتها، وبين أن بغداد كانت قبل 59 عاماً شاهداً وموطناً لكتابة شهادة ولادة منظمة العمل العربية، حيث اجتمع في الثاني عشر من عام 1965 وزراء العمل في بغداد، وعقدوا مؤتمرهم الأول الذي وافقوا فيه على الميثاق العربي للعمل، وعلى مشروع دستور منظمة العمل العربية، لتكون مظلةً تجتمع تحتها الأفكار الخاصة بشؤون العمل والعمال).

وقال السوداني، في كلمته خلال المؤتمر، إن (الحكومة هيأت كل الأسباب التي تكفل تميز هذا المؤتمر، ليخرج بتوصيات وقرارات وأفكار إيجابية ودعم للمنظمة»، مشيراً إلى «الدعم الكبير للحكومة العراقية لإنجاح نشاطات منظمة العمل العربية وبرامجها، من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حين كان سيادته وزيراً لها).

وأوضح أن (انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظروف استثنائية عصيبة على المستويين العربي والدولي، حيث تواصل قوات الاحتلال عدوانها ضد أبناء غزة، منتهكة القانون الدولي وأعراف الحروب وقرارات الأمم المتحدة، ومنعوا الغذاء والدواء والسكن الآمن للفلسطينيين»، داعياً المجتمع الدولي ومؤسساته إلى «القيام بدوره من أجل إيقاف هذه الحرب الظالمة، انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية والأخلاقية التي رسمتها القوانين والقرارات الدولية).

وشدد على (ضرورة استقطاب المرأة إلى العمل بوصفها طاقة إنتاجية لا يمكن تعطيلها، وكذلك الحدّ من عمل الأطفال)، مؤكداً (أهمية اعتماد أساليب إنتاجية جديدة، ورفع مستوى العاملين والمؤسسات والإبداع والابتكار والتعاون مع التكنولوجيا الحديثة).

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط في تصريح إن (المؤتمر يواجه تحديات حادة وتطورات كبيرة في عالم العمل لوجود ظاهرة خطيرة خلال الفترة الأخيرة، وهي ظاهرة الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي إذ يمثلان تحدياً نأمل بأن يكونا إيجابيين ويخدمان الإنسانية لأنهما بقدر ما يخدمانن بقدر ما يهدان أيضاً فرص العمل للإنسان).

وأضاف (في ما يتعلق بالتطور التكنولوجي يتحدثون قبل نهاية العام المقبل بأن الذكاء الاصطناعي سوف يفوق الإنسان في قدرته على الذكاء، وقدرته على الابتكار، لذلك هناك تحدٍ للإنسانية في عالم العلوم والابتكار، وفي عالم التقدم الطبيعي والاختراعات الحديثة، وهذا تحدٍ سينعكس على العمالة)، مشيراً الى أن (هذا المؤتمر سواء العربي منه أو منظمة العمل الدولية سوف يكون أمامهما مهمة صعبة وحيوية للإنسانية في التعامل مع هذا الوضع).

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، قد اكدت، أن مؤتمر العمل العربي سيركز على تحديات الموارد البشرية في الدول العربية).

وأكد المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي أن (الدورة ستناقش مجموعة من البنود المهمة الواردة في جدول الأعمال، والتي تتطرق إلى قضايا حيوية تؤثر تأثيراً مباشراً على أسواق العمل، وقضايا العمال في الوطن العربي)، لافتاً إلى أن (من أهم هذه البنود، هو تقرير المدير العام بشأن مستقبل الموارد البشرية في ظل الثورة التكنولوجية، والتحديات التي تواجه الموارد البشرية في الدول العربية، في ظل التقدم التكنولوجي).

وأوضح أن (التقرير سيناقش كيفية استعداد القوى العاملة في المستقبل، مع التركيز على التدريب، والتعليم المستمر، لتعزيز المهارات اللازمة للتكييف مع المتغيرات التكنولوجية)، مشيراً إلى أن (التقرير سيتطرق إلى التوازن والتكامل بين التكنولوجيا والعنصر البشري، والأثر الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا في خلق فرص عمل جديدة، وفي تحسين ظروف العمل).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين