جديد الموقع
الصحف تهتم بملف \" قانون الاحوال الشخصية \" والدولار المزيف والمجمد في العراق الصحف تهتم بنظرة العراق للانتخابات الامريكية وافتتاح خط الربط الكهربائي العراقي ـ التركي صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة
2024/05/16 عدد المشاهدات : 517

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايار ، بتوقيع عقد مصفى الفاو الاستثماري والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت توقيع عقد مشروع مصفى الفاو .

واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى مراسم توقيع عقد مشروع مصفى الفاو الاستثماري، أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير، بين وزارة النفط/ شركة مصافي الجنوب وشركة (CNCEC) الصينية، وذلك ضمن خطة الحكومة لزيادة الطاقات التكريرية في العراق واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتوفير المنتجات النفطية محلياً \".

ونقلت عن السوداني تأكيده ان مشروع مصفى الفاو المتكامل من المشاريع الاقتصادية المهمة للبلد، وهو يدعم الصناعات التكريرية والبتروكيمياوية في العراق”، حاثاً “الشركة الصينية على استثمار الوقت للإسراع في تنفيذ هذا المشروع، كما وجه الجهات المعنية بتقديم كامل الدعم والإسناد للشركة المنفذة”.

واوضحت الصحيفة ، نقلا عن بيان لمكتب السوداني ، ان طاقة المصفى تبلغ 300 ألف برميل/ يوم، وسيتم تشييده بشكل متطور، تراعى فيه المعايير البيئية العالمية، وبتكنولوجيا حديثة للاستفادة من المشتقات النفطية لأغراض الاستهلاك المحلي وللتصدير، إذ ينفذ على مرحلتين، الأولى تتضمن أعمال تصفية، فيما تشتمل المرحلة الثانية على بناء مجمع للبتروكيمياويات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، إلى جانب تشييد محطة كهربائية بطاقة 2000 ميكا واط، كما يتضمن المشروع إنشاء أكاديمية الفاو لتكنولوجيا المصافي، لتدريب 5 آلاف من الكوادر العراقية التي ستتولى إدارة المصفى مستقبلاً .

في الشأن الاقتصادي ايضا ، اهتمت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، بسعي العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة .

وقالت بهذا الخصوص :\" أبدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة\".

واشارت الى ان رئيس الوزراء استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون موارد الطاقة جيفري بايت، وجرى استعراض أبرز ملفات التعاون في مجال الطاقة، بجميع أشكالها، وسبل تطويرها، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وتابعت :\" ان السوداني اعرب عن حرص الحكومة على تطبيق منهاجها التنفيذي ضمن محور تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة، في مجالات استغلال الغاز الطبيعي والمصاحب المنتج محلياً، وتوليد الكهرباء وتوفير المشتقات النفطية، وإنتاج الأسمدة الكيمياوية والمواد البتروكيمياوية\"، موضحاً أنَّ \"مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية في شهر نيسان الماضي، يجري تنفيذها على أرض الواقع.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت نسبة الانجاز المتحققة في مشروع النفق المغمور .

ونقلت عن مدير المشروع رئيس المهندسين سلام يعقوب يوسف قوله :\" ان نسبة الانجاز بمشروع النفق المغمور وصلت الى 47 بالمئة ، و نسبة انجاز القطع الكونكريتية و الصب الى 94 بالمئة , والنفق المغمور هو احد المشاريع الخمسة الستراتيجية لميناء الفاو الكبير الذي يعد حلقة الوصل بين جهة الفاو و جهة ناحية ام قصر\" .

واضاف يوسف :\" تكمن اهمية النفق المغمور بمرور الشاحنات من ميناء الفاو الكبير وصولا الى قناة خور الزبير ودخولها الى النفق المغمور باتجاه طريق ناحية ام قصر لترتبط بطريق التنمية، ويبلغ طول النفق 444 مترا مع المقتربات باتجاه الفاو و ام قصر \".

واشار الى ان مدة انجاز المشروع تبلغ 4 سنوات منذ توقيع العقد مع الشركة المنفذة شركة دايو الكورية للهندسة والانشاءات في 15/8/2021 و الانتهاء 15/8/2025 , مع الشركة الاستشارية الإيطالية (تكني كال) دائرة المهندس المقيم , كما تكمن أهمية حوض التصنيع بانشاء عشر أرضيات تعتبر كاساس تصب فوقها قطع النفق العشر ./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين