جديد الموقع
الصحف تهتم بملف \" قانون الاحوال الشخصية \" والدولار المزيف والمجمد في العراق الصحف تهتم بنظرة العراق للانتخابات الامريكية وافتتاح خط الربط الكهربائي العراقي ـ التركي صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية
2024/06/06 عدد المشاهدات : 355

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس من حزيران ، بنسب تصاميم طريق التنمية ، واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية .. وقضايا اخرى .

عن تصاميم طريق التنمية ، تحدثت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، عن انجاز 75 % من التصاميم الاولية من الخط السككي و68% من الخط البري السريع ضمن مشروع طريق التنمية.

وقال مدير المكتب الاعلامي لوزارة النقل ميثم الصافي في حديث مع الصحيفة :\" ان الاجتماع الحكومي الذي ترأسه رئيس الوزراء حول مشروع طريق التنمية شهد الرؤية المستقبلية ودراسات تقدم من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية بشأن الدراسة الاستشارية لربط مشاريع الطاقة ومشاريع الاتصالات وغيرها وتقاطعاتها في المشروع، فضلا عن دراسات ستراتيجية تنسجم مع المشروع وافاقه المستقبلية \".

واضاف الصافي :\" ان نسبة الانجاز الخاصة بالتصاميم الاولية لمشروع الخط السككي بلغت 75 بالمئة والخط البري السريع تتراوح نسبة انجازه من 66 الى 68 بالمئة و90 بالمئة عمليات تحري التربة و1200 كيلو متر لعمليات المسح الطوبوغرافي \".

وحول ميناء الفاو، اوضح :\" ان ميناء الفاو يمثل ركيزة اساسية للاقتصاد المستدام ، لاسيما في المستقبل بعد اندماج هذا المشروع مع طريق التنمية\"، مبينا:\" ان نسبة الانجاز عالية بهذا المشروع، حيث تم استكمال الرصيف رقم 5 بالاضافة الى الارصفة 1 و2 و3 و4 التي تم استكمالها في الاشهر السابقة، إذ تصل نسبة الانجاز في مشروع الارصفة الخمسة الى 95 بالمئة و سيتم تسلمها بالكامل في شهر تشرين الاول المقبل\".

و في ما يخص الخط الرابط بين ميناء الفاو ومدينة ام قصر ، اشار الى :\" ان نسبة الانجاز وصلت بهذا المشروع الى 78 بالمئة، بالاضافة الى المجسرات الموجودة في هذا المشروع والتي تصل نسب انجازها الى 80 بالمئة. وبما يخص النفق المغمور فإن نسب الانجاز ايضا في تقدم ملحوظ، إذ تم انجاز اعمال الصب في القطع العشر الاخيرة من النفق المغمور، حيث سيشكل نقلة نوعية على مستوى النقل وكذلك على المستوى المينائي بشكل عام .

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد اهتمت بموضوع اغلاق فساد الاعفاءات الكمركية .

وقالت بهذا الخصوص :\" كشف رئيس هيئة الكمارك عن إغلاق فساد الإعفاءات الكمركيَّة المستشري في المشاريع الاستثماريَّة والصناعيَّة، وملاحقة أصحاب المشاريع المخالفة \"قضائياً\" من أجل استرجاع الرسوم الكمركيَّة\".

وقال المستشار في وزارة المالية رئيس الهيئة حسن حمود العكيلي في حديث لـ /الصباح /: ان الخروق التي رافقت الإعفاءات الكمركية للسنوات العشر الأولى للمشاريع الاستثمارية المجازة انحسرت بشكل كبير إلى درجة ( الصفر) وبشكل غير مسبوق\"، مشيراً إلى أنَّ \"إجراءات فريق التدقيق لطلبات الإعفاء الكمركي المشكل بمجلس الوزراء في آذار 2023 تأتي بعد دور هيئتنا من خلال قيام لجان تفتيشية بكشف وتدقيق وصول الإرساليات للمكان الصحيح كذلك مدى استخدام المواد الأولية في الإنتاج بالكميات والأنواع الموصوفة بالتصريحة الكمركية\".

وأضاف :\" ان اللجان التفتيشية الكمركية ضبطت عدداً من المشاريع الوهمية موجودة على الأوراق وأخرى هياكل فارغة من المعدات المستوردة المعفاة\"، كاشفاً عن \"ملاحقة أصحاب المشاريع المخالفة الوهمية والفارغة من المعدات الإنتاجية قضائياً من أجل استرجاع الرسوم الكمركية \".

وأشار العكيلي إلى أنَّ \"الفريق التدقيقي يتواجد في مقر هيئتنا بشكل دائم وأصبح مقتصراً بإدارته على ديوان الرقابة المالية بالتعاون مع الأقسام المعنية في هيئتنا بكفاءة وخبرة عالية جداً مما ساعدنا على الحدّ من عمليات التهريب بالإجازة الاستثمارية وكتب التنمية الصناعية ووضع احتياجاتها في مساراتها الصحيحة وعدم استغلال المواد المعفاة للبيع في السوق الموازية فضلاً عن تشجيع قيام الصناعات الوطنية بتشغيل معاملها ومنافسة المنتوجات المستوردة بأسعار مناسبة\".

في الشأن الاقتصادي ايضا ، تابعت صحيفة / الزمان / توقيع المصرف العراقي للتجارة، ومؤسسة الائتمان للصادرات الألمانية ، اتفاقا لتمويل مشاريع القطاع الخاص.

واشارت ، نقلا عن بيان رسمي :\" ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، رعى توقيع الاتفاق الذي جاء لتمويل مشاريع القطاع الخاص التنموية ضمن مبادرة الضمانات السيادية الحكومية\".

ونقلت عن السوداني قوله :\" ان العراق مقبل على نقلة نوعية في إجراءات تسجيل الشركات ضمن الإجراءات الإلكترونية\".

واضافت الصحيفة :\" ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح أعمال الورشة التخصصية الثانية لدعم القطاع الإنشائي الصناعي الخاص\".

واشارت الى :\" ان السوداني اطلع على معرض اشتمل على منتجات القطاع الصناعي الخاص من المواد الإنشائية، مثمنا الجهود المبذولة لتوفيرها\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين