جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع نقاط الضعف والقوة في السياسة الخارجية العراقية واستضافة بغداد منتدى الحضارات العريقة
2022/11/19 عدد المشاهدات : 777

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، التاسع عشر من تشرين الثاني ، نقاط الضعف والقوة في السياسة الخارجية العراقية ، واستضافة بغداد منتدى الحضارات العريقة .. وقضايا اخرى.

عن السياسة الخارجية قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" بعد وصول كل حكومة جديدة إلى صدارة المشهد الـسـيـاسـي، تتجدد الـدعـوات لمراجعة السياسة الخارجية وتحديد نقاط الضعف والقوة لتعزيز قراراتها داخلياً وخارجياً.

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو الاطار التنسيقي عائد الهلالي:\" ان مسيرة الدبلوماسية العراقية بعد عام 2003 والى الآن متباينة، وهذا يدل على عدم ثبات وتجانس الفريق الدبلوماسي العراقي\".

واضاف :\" ان العراق منذ عقدين لم يستطع إنتاج فريق مستقر وثابت من الدبلوماسيين همه الوحيد تحصين الوطن والدفاع عنه في المحافل الاقليمية والـدولـيـة، لا يتأثر بالمواقف الداخلية والتناحر السياسي الداخلي \".

واوضح الهلالي:\" ان هناك انـجـازات تحسب للخارجية العراقية لكنها دون مستوى الطموح، فـــالـــعـــراق يــحــتــاج الــــى جــيــش من الدبلوماسيين الاكـفـاء والمتخصصين في الكثير من القضايا ذات العلاقة، فالمشكلات العالقة التي لم تحل بطريقة تحفظ للعراق كرامته وسيادته مع بلدان العالم مازالت تؤرق المواطن البسيط قبل الطبقة السياسية\".

وتابع عضو الاطار التنسيقي :\" ان الجهود السابقة والحالية في الـدخـول بمفاوضات مـع نــادي باريس والمجتمع الدولي أثمرت عن إسقاط الكثير من الديون بذمة العراق، نتيجة مغامرات الـنـظـام الـسـابـق، بـالإضـافـة إلــى دور الدبلوماسية العراقية في الملف النووي الإيراني مع المجموعة لدولية، والجهود الدبلوماسية العراقية في تقريب وجهات النظر بين إيران والعربية السعودية وملفات أخرى\".

فيما قال المحلل السياسي طالب محمد كريم في حديث لـ / الصباح / :\" ان مهام الدبلوماسية العراقية مرتبطة بشكل مباشر بالبرنامج الحكومي ورســم السياسات الداخلية والخارجية للحكومة إضافة إلى عملها على تقريب العلاقات الدولية وتعزيز الأدوار بما يتناسب مع أهمية دول المنطقة والعالم\".

وأضــاف كريم أن \"الـعـراق يعاني من مشكلات بملفات مرتبطة بدول الإقليم، كملف المياه والأمـن والرعايا العراقيين المقيمين في هـذه الــدول، وهـذا يتطلب عملا دؤوباً في تقريب وجهات النظر بين العراق وهذه الدول\".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت استضافة بغداد منتدى الحضارات العريقة في نسخته السادسة في الرابع من كانون الاول المقبل .

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف قوله :\" ان الدول التي ستشارك في المنتدى الى جانب العراق هي كل من اليونان والصين ومصر وإيران وإيطاليا وبيرو وبوليفيا وأرمينيا والمكسيك\".

واوضح الصحاف :\" ان المُؤتمَر يهدف إلى تعزيز التواصل وتبادل الخبرات بين الشعوب والثقافات المختلِفة، والحفاظ على التراث العالمي وتوجيّه الاهتمام بالنشاط السياحي التاريخي والثقافي\".

واضاف :\" ان اهمية انعقاد المنتدى تكمن في تحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة، التي تسهم في دعم الدخل القومي للبلدان الأعضاء فيه \".

وبين الصحاف :\" ان العراق سيكون رئيسًا ومستضيفًا للمُنتدى ليمثل حضارات وادي الرافدين ،اما اليونان فستكون ممثلاً عن الحضارة اليونانيَّة والصين مُمثلاً عن الحضارة الصينيَّة القديمة ومصر مُمثلاً عن الحضارة الفرعونيَّة و إيران ممثلاً عن حضارة بلاد فارس والمكسيك مُمثلاً حضارة المايا وإيطاليا مُمثلاً عن الحضارة الرومانية وبيرو مُمثلاً عن حضارة الإنكا وأرمينيا مُمثلاً عن حضارة الأورارتو\".

واشارت/ الزمان / الى مشاركة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، في منتدى حوار المنامة المُنعقِد في البحرين ، تحت عنوان القواعد والمنافسة في الشرق الأوسط. وترؤسه في ايلول الماضي ، إجتماع مُنتدى الحضارات القديمة، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77 ، بحضور ممثليّ الدول الأعضاء./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين