جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير ...ولاستقبال رئيس الوزراء لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق
2024/06/27 عدد المشاهدات : 263

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس، السابع والعشرين من حزيران ، بمساعي رفع الحظر الاوروبي عن شركة الخطوط الجوية ، و تحسن مناخات الاستثمار في العراق ، وقضايا اخرى ،منها احتجاجات المحافظات على نقص الخدمات.

عن موضوع الخطوط الجوية ، قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" اكدت وزارة النقل ان شركة الخطوط الجوية العراقية قطعت شوطا كبيرا لرفع الحظر الاوروبي على اسطولها\".

وقال مدير المكتب الاعلامي لوزارة النقل ميثم الصافي في حديث لـ /الزوراء/ :\" ان المساعي مستمرة لإنهاء ملف الحظر الاوربي على اسطول الخطوط الجوية العراقية، حيث قطعت الشركة شوطا في ايفاء متطلبات السلامة الدولية وعملت على ايصال المسافرين العراقين الى أوروبا من خلال التشغيل المشترك وتعمل للحصول على شهادة TCO التي ستمكنها من الوصول إلى أوروبا من خلال طائراتها وطواقمها اعتمادا على ترخيص شركة أخرى \".

واشارت الصحيفة الى قول المدير العام للخطوط الجوية العراقية مناف عبد المنعم :\" ان الشركة لجأت إلى نظام يسمى (التأجير الرطب) لتشغيل الطيران ونقل العراقيين إلى أوروبا في ظل الحظر المفروض، واعتمدنا على طائرة مُستأجرة من دولة أخرى لا تخضع للحظر، لمدة 6 أشهر ثم انفسخ العقد \".

واضاف :\" اثناء تلك المدة أعددنا خطة بديلة لتشغيل الطائرات العراقية إلى أوروبا عن طريق بروتوكول 83 BIS وهو يعني تشغيل طائراتنا تحت مظلة سلطة طيران دولة أخرى غير محظورة، وتعاقدنا مع تركيا، لكن تفاجأنا بانسحاب تركيا ورفض سلطة الطيران المدني التركي، جراء عدم تفاعل سلطة الطيران العراقية مع مراسلات نظيرتها التركية، وقدمت الأخيرة تقرير تقييم واطئ لسلطة الطيران العراقية، وقالت (لن نشغل الطائرات بهذا النظام)”.

وتابع مدير الخطوط الجوية :\" “بعد رفض سلطة الطيران التركي، لجأنا إلى البديل الثالث وهو تسجيل الطائرات العراقية لدى دولة أخرى غير محظورة، مجرد تسجيل وليس بيعاً، وبذلك نستطيع أن نستعمل رخصتها في الطيران وتشغيل طائراتنا إلى أوروبا، و أثناء ذلك وصلتنا عروض وإيميلات من دول أوروبية ليست محظورة، لتشغيل طائراتنا تحت مظلتها”، لافتا الى ان “شركة الخطوط الجوية العراقية ماضية في هذا الاتجاه\".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي اهتمت بملامح تحسن مناخات الاستثمار في العراق .

واشارت بهذا الخصوص الى تنظيم الهيئة الوطنية للاستثمار مؤتمراً ، تحت عنوان ، الوساطة \"آفاق جديدة\" لتسهيل الأعمال والاحتفاظ بالمستثمرين في العراق.

ونقلت عن رئيس الهيئة الوطنيَّة للاستثمار حيدر مكية قوله في كلمة بالمؤتمر :\" ان التحسن في مناخات الاستثمار داخل العراق يعكس الجهود الحكوميَّة المبذولة لتعزيز القطاع الاقتصادي والاستثماري، وان العراق بات وجهة استثمارية مهمة في المنطقة\".

وأوضح مكية، في كلمته:\" ان المؤتمر يأتي للتعريف بأهمية انضمام العراق إلى اتفاقية التسوية الدولية المنبثقة عن الوساطة (اتفاقية سنغافورة)، إذ تمّ التوقيع على وثيقة الانضمام في شهر نيسان الماضي في مدينة نيويورك بالتنسيق مع ممثلية العراق في الأمم المتحدة بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن\".

واضاف :\" ان الاتفاقية تسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتشجيع الاستخدام المتزايد للوساطة الدولية كوسيلة فعالة لتسوية المنازعات العابرة للحدود بهدف المحافظة على العلاقات التجارية بين الاطراف المعنية بالعملية الاستثمارية.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت التظاهرات والاحتجاجات في المحافظات على نقص الخدمات ، وبالاخص الكهرباء والماء .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" شهدت محافظات ذي قار والمثنى والبصرة وبابل ،تظاهرات غاضبة احتج فيها المواطنون على شح المياه وتراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية\".

واضافت :\" جدد متظاهرو محافظة ذي قار ، تأكيدهم استمرار اعتصامهم المفتوح احتجاجا على نقص الخدمات ،ورفض توجيه وزير الكهرباء زياد علي فاضل بوضع حلول ومعالجات غير محددة، واكدوا انهم مستمرون بنصب سرادق الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم في تحسين الواقع الكهربائي وان خطواتهم التصعيدية ستستمر داخل مدينة الناصرية،رفضا لسياسة التهميش التي تتعرض لها المحافظة في قطاع الكهرباء\".

واشارت الى تنظيم العشرات من أهالي منطقة المملحة بالمثنى ، تظاهرة للمطالبة بتحسين الخدمات و تحسين وضع الكهرباء ، فيما شهدت ناحية الشوملي ،إحتجاجات مماثلة بسبب قطع المياه عن أراضي الفلاحين، مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة .

وتابعت / الزمان / :\" طالب أهالي حي السلام في قضاء القرنة بالبصرة ،الحكومة المحلية ، بشمولهم بالخدمات من بنى تحتية وتبليط.وقالوا خلال تظاهرة إن مشروع القرنة الكبير يشمل كلا من منطقة الشرش وهور السعد وحي السلام والنصير ،وان الشركة المنفذة للمشروع أنجزت أعمالها في المناطق اعلاه ،والقيام بتقسيم حي السلام إلى قسمين ، القسم الذي يحمل الطابو الزراعي ،لم يشمل بالخدمات\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين