جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز انتصارات القوات المسلحة على تنظيم داعش بقاطعي صلاح الدين والانبار وتتابع ردود الافعال بشان سلم الرواتب الجديد
2015/10/21 عدد المشاهدات : 2448

بغداد / ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الحادي والعشرين من تشرين الثاني انتصارات القوات المسلحة على تنظيم داعش بقاطعي صلاح الدين والانبار وتابعت ردود الافعال بشان سلم الرواتب الجديد

وبشان فعاليات القوات المسلحة في قاطع صلاح الدين نقلت صحيفة الزوراء عن القيادي في الحشد الشعبي كريم النوري قوله: إن ما تحقق في صلاح الدين من تحرير قضاء بيجي، (40 كم شمال تكريت)، هو نصر لكل العراقيين بعد التأخر لاكثر من شهر، مؤكدا أن القوات الأمنية المشتركة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر باتوا يحكمون سيطرتهم التامة على كامل بيجي، بعد السيطرة على الصينية وجبل مكحول.

وأضاف النوري: أن الانتصارات الكبيرة تضمنت أيضا السيطرة على مناطق غرب الفلوجة ذات الموقع الاستراتيجي الذي يربط حديثة بالموصل وتربط خط الامداد، مؤكدا قطع خط إمداد التنظيم بين سوريا والعراق.
وأوضح: أن ما تبقى من صلاح الدين هو قضاء الشرقاط فقط، وبعدها تصل القوات الأمنية والحشد الشعبي الى مشارف مدينة الموصل، مبينا أن القوات الأمنية سرعت على الفور بتطهير بيجي من المتفجرات والمنازل الملغمة التي يحتمل وجودها.

من جانبه أعلن المشرف العام على قوات “وعد الله” الشيخ سامي المسعودي ، أن النصر في قضاء بيجي كان عراقياً بامتياز،
وقال المسعودي: إن تحرير بيجي شارك فيه الجميع من قوات الحشد الشعبي والجيش والشرطة، مؤكداً أن “النصر كان عراقياً بامتياز.

وبشان العمليات العسكرية في الانبار نقلت الزوراء عن النائب عن المحافظة احمد السلماني، قوله أن 5 الاف مقاتل من أبناء العشائر يشاركون مع القوات الامنية والحشد الشعبي في عمليات تحرير مدينة الرمادي،.

واضاف السلماني: إن5 الاف مقاتل من ابناء عشائر محافظة الانبار يشاركون القوات الامنية والحشد الشعبي في تحرير مدينة الرمادي، موضحاً أن هؤلاء المقاتلين من مختلف العشائر وليسوا من عشيرة واحدة.

واوضح السلماني وهو نائب عن اتحاد القوى الوطنية: هناك 5 الاف مقاتل آخرون يخضعون للتدريب حالياً في القواعد العسكرية بالحبانية والخالدية، للمشاركة في تحرير الانبار.

وفي موضوع منفصل نشرت صحيفة الزوراء لقاء موسعا اجراه رئيس التحرير مؤيد اللامي مع مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية في ايران علي اكبر صالحي اكد فيه ان واشنطن طلبت من طهران اجراء مفاوضات بين الطرفين بوساطة سلطنة عمان وبعد موافقتنا بدات تلك المفاوضات عام 2011.
واوضح صالحي ان الامريكان اعلنوا حينها بانهم سيعترفون بحق ايران في تخصيب اليورانيوم مشيرا الى ان ايران لم تربطها علاقات تجارية واسعة مع امريكا منذ البداية ونحن لا يهمنا تجارة واشنطن لاننا نتمتع بعلاقات تجارية واسعة مع الصين والهند والعديد من دول العالم.

ومتابعة لعمليات تحرير الرمادي نقلت صحيفة المشرق عن مصادر في الاستخبارات العسكرية قولها أن خطط اختراق والتفاف وضعتها خلية أركان مشتركة في الجيش العراقي بدأت تنفذ في ساحات القتال ما تسبب بـإرباك داعش واضطر قياداته إلى إخلاء مواقعهم، مشيرة الى أن ما يقرب من 50 عنصرا من داعش تم إعدامهم في الأنبار، بعد أن تركوا ساحة المعركة واتهموا بـ(الخيانة) من قبل قياداتهم.

من جهته قال المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع نصير نوري، «هناك عمليات تطهير واسعة في قضاء بيجي بصلاح الدين»، مشيرا إلى إن، «تحرير القضاء بحكم المنتهي».

وحول مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، كشف نوري عن «اختراقات تقوم بها القوات بعمق المدينة لخلخلة دفاعات داعش»، لافتا إلى أن «الوضع يكاد يكون محسوما في المدينة».
وتابع أن «أياما بسيطة تفصلنا عن إعلان تحرير المدينتين [بيجي، والرمادي]».


وعن سلم الرواتب الجديد نقلت صحيفة الزمان عن اللجنة المالية النياية تاكيدها تخفيض راتبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وفق سلم الرواتب الجديد، مطالبة باعادة النظر برواتب التدريسيين في الجامعات وحماية التعليم من الهجرة.
ونقلت عن عضو اللجنة ماجدة التميمي ان (تخفيض راتبي رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي وفق السلم الجديد جاء تحقيقاً للعدالة الاجتماعية .

واضافت ان (تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث امر مقبول لانه من غير المنطقي ان يطبق القانون على عامة الشعب وترك الرئاسات الثلاث وكذلك يفضل ان يعطى الراتب الشهري على اساس الخدمة والشهادة ويطبق القانون على الجميع دون تمييز).

واوضحت ان (السلم الجديد يؤثر وبشكل بارز على الرواتب التي لا تتعدى المليون دينار اي الدرجات الدنيا والوسطى كون اغلب الموظفين من اصحاب القروض حيث جاء التخفيض بشكل مفاجئ وسوف يتم العمل به في الاول من شهر تشرين الثاني المقبل) مطالبة العبادي (بأعادة النظر في رواتب الاساتذة الجامعيين وضرورة اعطاء استحقاقاتهم مشيرة الى ان ارباك الحالة المعيشية للاستاذ الجامعي يجعله يقدم على التقاعد وبعدها الهجرة لهذا ينبغي التريث قبل الاقدام على شيء قد تكون نتائجه سلبية على المجتمع).

من جانبها كشفت النائبة عن التحالف الوطني سميرة الموسوي عن قيمة راتب معصوم والعبادي وفق سلم الجديد.

وقالت الموسوي ان (رواتب رؤساء الرئاسات الثلاث ونوابهم وموظفيهم كانت تمثل مشكلة لنفقات الدولة والعدالة اقتضت ان تخفض هذه الرواتب).

واضافت ان (السلم الجديد للرواتب خفض راتب رئيس الجمهورية من 77 مليون دينار الى ثمانية ملايين دينار وراتب رئيس الوزراء الى اقل من ثمانية ملايين).
وتابعت الموسوي ان (رواتب الاساتذة الجامعيين لم تمس في سلم الجديد الذي اقره مجلس الوزراء مبينة ان المخصصات ستكون وفق الالقاب العلمية ووفقا للشهادة وسنوات الخدمة).

رئيس كتلة كفاءات النيابية هيثم الجبوري عد سلم رواتب الموظفين الجديد مجحفا وغير المدروس مشددا على ضرورة ان (لا يكون الراتب عرضة لمزاجية شخص أو ردة فعل لفعل غير مدروس).

من جانبها دعت كتلة الفضيلة النيابية الى مراجعة قرار تخفيض الرواتب بشكل يتناسب مع دعم الكفاءات العلمية.

وقال النائب عن الكتلة عبد الحسين الموسوي في بيان امس (في الوقت الذي نؤيد قرارات تخفيض رواتب وأمتيازات كبار مسوؤلي الدولة من الرئاسات الثلاث والوزراء و النواب وأصحاب الدرجات الخاصة ونعده خطوة باتجاه إلغاء الفوارق الطبقية بين العراقيين نؤكد ضرورة (مراجعة القرارات الاخرى التي خفضت بشكل كبير رواتب ومخصصات فئات مهمة في عملية البناء والتنمية الانسانية والعلمية كألاساتذة الجامعيين والكفاءات العلمية التخصصية وان مراعاة هذه الفئات أمر مهم ومطلوب لضمان دعمها وتشجيعها وتوفير أساسيات العيش الكريم لها ليزداد إبداعها وعطاؤها للمجتمع).

واشار الى إن (هناك إجراءات أخرى يمكن أن تغني الدولة عن قرارات تخفيض رواتب هذه الشرائح وشرائح من الموظفين ذوي الرواتب الدنيا أو المتوسطة واهمها سد منافذ الفساد المالي وتفعيل إجراءات و آليات الرقابة الفاعلة وتقليل النفقات غير الضرورية)./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين