جديد الموقع
صحف الخميس تتناول زيارة وفد مجلس التعاون الخليجي الى بغداد...واعتصامات المفسوخة عقودهم في ساحة التحرير صحف الاربعاء تبرز تاكيد نقيب الصحفييـن بان صياغة قانون جرائم المعلوماتيـة يجب ان تكون من مختصيـن عراقييـن وتتابع الحراك السياسي لاكمال الك نقيب الصحفييـن مؤيد اللامي لموظفي شبكـة الاعلام المعتصميـن : نحـن معكم حتى تلبيـة مطالبكم المشروعة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامـي : صياغة قانون جرائم المعلوماتيـة يجب ان تكون من مختصيـن عراقييـن /موسع صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد نقيب الصحفيين ان قانون جرائم المعلوماتية فيه فقرات تكمم الافواه والتزام النقابة مع البرلمان لصياغة مقترحات جيدة اللامي لمجموعة من الصحفيين : مشروع قانون جرائم المعلوماتية..خطير وهناك فقرات تكمم الافواه مؤيد اللامي : نقابة الصحفيين ستقدم مقترحات جديدة لتعديل قانون جرائم المعلوماتية بحضور الكعبي ومؤيد اللامي ..بدء اجتماع ورشة عمل لمناقشة مسودة قانون جرائم المعلوماتية الصحف تتابع معوقات تنفيذ البرنامج الحكومي ..وتنافس الكتل على رئاسات اللجان البرلمانية نقيب الصحفييـن مؤيد اللامـي يهنـئ صحفـيي كردستان بالذكـرى السنويـة لعيد الصحافـة الكرديـة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم باخفاق البرلمان بانتخاب رؤساء اللجان النيابية وتتابع تقييم اداء الحكومة للفترة السابقة
2019/04/16 عدد المشاهدات : 2283

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء باخفاق البرلمان بانتخاب رؤساء اللجان النيابية وتابعت شروع لجنة نيابية بتقييم اداء الحكومة للفترة السابقة .

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان ممثلي الكتل السياسية اخفقوا في الاتفاق على انتخاب رئاسات اللجان النيابية الدائمـة، باستثناء لجان العمل والهجرة والمهجرين وحقوق الانسان والزراعة بسبب استمرار الخلافات حول اختيار المرشحين .

واشارت الى ان البرلمان انتخب النائب عن تحالف المحور رعد الدهلكي رئيسا للجنة العمل والهجرة والمهجرين، فيما انتخب النائب حسين عرب الصريفي عن تحالف الفتح نائبا له وتم تأجيل التصويت على المقرر لوقت اخر وانتخب رئيس الجبهة التركمانية العراقية، النائب عن تحالف الاصلاح ارشد الصالحي، رئيساً للجنة حقوق الانسان، فيما انتخب النائب عن تحالف الفتح قصي الشبكي نائبا لرئيس اللجنة.

واوضحت الصحيفة ان رئيس رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عقد اجتماعاً مغلقا عصر امس الاثنين، مع قادة وممثلي الكتل للاتفاق على حسم تسمية رئاسات اللجان النيابية ، فيما تبنى تحالف سائرون جمع تواقيع وتقديمها الى هيئة رئاسة البرلمان لاعادة التصويت على توزيع النواب ضمن عضوية اللجان النيابية الدائمة .

كما عقد نواب تحالف سائرون اجتماعا مغلقا ظهر امس الاثنين بحضور نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي لمناقشة انتخاب رئاسات اللجان، حيث رفض التحالف انتخاب احد نوابه لرئاسة لجنة الزراعة وابلغه بسحب الترشيح فورا ، وذلك لتجنب التقاطع مع رغبة سائرون بشغل منصب رئاسة لجنة الامن والدفاع النيابية .

بالمقابل ارجأت لجنة الاقاليم وشؤون المحافظات النيابية ، ولجنة متابعة البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي التصويت على انتخاب رئاستها الى وقت اخر، لكن لجنة الزراعة والمياه وشؤون الاهوار النيابية صوتت مبكرا على انتخاب سلام الشمري عن تحالف سائرون رئيسا للجنة ومنصور البعيجي عن كتلة دولة القانون نائب رئيس اللجنة وعبد الامير الدبي عن تحالف الفتح مقررا للجنة .
الى ذلك اجلت لجنة الامن والدفاع النيابية هي الاخرى انتخاب رئاستها بسبب خلاف على اختيار مرشحي منصب رئاسة اللجنة ، والتي يتنافس عليها مرشح تحالف سائرون النائب محمد رضا ال حيدر مع مرشحي تحالف الفتح عن كتلة بدر النائب محمد الغبان وعن كتلة دولة القانون النائب عدنان الاسدي، وهو ماتسبب بخلاف جديد لان الاتفاق كان يقضي بمنح رئاسة اللجنة الى تحالف الاصلاح ومرشحها عن سائرون حصرا ، لكن ترشيح الغبان والاسدي من تحالف الفتح اثار خلافات جديدة .
لكن نوابا اخرين قالوا ان الكتل السياسية اتفقت على تسمية مرشحيها لرئاسات اللجان لانتخابهم بالتصويت من قبل اعضاء اللجان النيابية الدائمة ، وذلك بعد انتهاء اجتماعات اعضاء اللجان وممثلي الكتل السياسية .

ومن ضمن الاسماء التي رشحتها الكتل السياسية ، هيبت الحلبوسي عن تحالف المحور لرئاسة لجنة النفط والطاقة ، واحمد الكناني عن كتلة دولة القانون لرئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار، وبرهان المعموري عن تحالف الاصلاح لرئاسة لجنة الخدمات ، وهيثم الجبوري عن تحالف الفتح لرئاسة اللجنة المالية ، ومحمد شياع السوداني عن كتلة دولة القانون لرئاسة لجنة العمل.


صحيفة الزمان من جانبها قالت ان مجلس النواب ارجأ خلال جلسته الاعتيادية امس النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض النواب الى جلسة لاحقة لحاجته الى اغلبية ثلثي اعضاء المجلس،.

واوضحت ان لجنة العلاقات الخارجية النيابية رفضت لائحة السفراء المقدمة من الحكومة السابقة وقررت اعادتها الى وزارة الخارجية واختيار لائحة جديدة يكون نصفها من الاحزاب .

واشارت الصحيفة الى ان لجنة العمل والهجرة النيابية انتخبت النائب رعد الدهلكي رئيساً للجنة وحسين عرب نائباً له فيما تأجل التصويت على مقرر اللجنة فيما أنتخبت لجنة حقوق الإنسان النائب أرشد الصالحي رئيساً والنائب قصي الشبكي نائباً للرئيس.

وبحسب مصدر نيابي فقد تأجلت تسمية رئاسات باقي اللجان النيابية الى اليوم الثلاثاء لعدم الاتفاق والتوافق على شخصيات رئاستها.

واوضحت الصحيفة ان لجنة العلاقات الخارجية النيابية صوتت على إلغاء لائحة السفراء المقدمة من الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي، بحسب مصدر نيابي اكد ان (اللجنة صوتت خلال اجتماعها امس مع وزير الخارجية محمد علي الحكيم على إلغاء اللائحة السابقة للسفراء). وأضاف ان (اللجنة أتفقت مع الحكيم على ترشيح أسماء جديدة يكون 50 بالمئة منها من داخل الوزارة و50 بالمئة من الاحزاب السياسية).

وابلغ الحكيم اللجنة خلال تضييفه امس ان (لدى العراق اربع سفيرات في الخارج والوزارة تطمح الى ان يصل هذا العدد الى عشر سفيرات).


صحيفة المشرق اهتمت بموضوع متابعة البرنامج الحكومي وقالت ان لجنة التخطيط ومتابعة البرنامج الحكومي شرعت بإعداد تقرير يتضمن تقييم أداء الحكومة خلال الـ6 أشهر الأولى من عمرها، مشيرة إلى الأداء لا يرتقي لغاية الآن الىحجم المسؤولية.

وقال عضو اللجنة رائد فهمي إن “اللجنة بدأت بإعداد تقرير لتقييم الحكومة من حيث الاداء والإخفاق خلال الـ6 أشهر الأولى من عمرها”، مبينا أن “التقرير سيتضمن تفاصيل العمل الحكومي في نصف سنة فضلا عن الإخفاق الحاصل وتشخيصه ووضع مقترحات لحلها.

وأضاف فهمي، أن “اللجنة سترفع التقرير الى البرلمان لمناقشته”، مشيرا إلى أن “الأداء الحكومي ما زال ضعيفا ولم يحقق تقدما في برنامجه الموعود وعلى الحكومة إعادة النظر ببعض التفاصيل التي عرقلت البرنامج الحكومي لا سيما الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والطرق”./انتهى

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين