جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما لزيارة الكاظمي المرتقبة الى باريس ..وعزم الحكومة توقيع عقد تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير مع شركة هانوا الكورية الصحف تتابع حملة مكافحة الفساد واعتقال المتورطين فيه .. ومقترحات التعديلات الدستورية إعلان لغرض انجاز قرارات العضوية للمتقدمين من خريجي كلية الإعلام وكذلك انجاز طبع هوياتهم ولإغراض تنظيمية ومهنية وإدارية.. تقرر إيقاف إجراءا نقيب الصحفيين: وزير الثقافة تبنى موضوع المكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالتغييرات التي اجراها الكاظمي في بعض المؤسسات وردود الافعال بشانها صحف الثلاثاء تهتم بتصويت مجلس الوزراء على الموازنة والتغييرات في عدد من المناصب المهة بالدولة الصحف تتابع حديث السيد السيستاني مع بلاسخارت .. ومضمون ورقة الاصلاح الاقتصادي صحف الاحد تتابع نتائج زيارة الكاظمي لاقليم كردستان والعجز في الموازنة صحف الاربعاء تهتم المتحدث باسم رئيس الوزراء التزام الحكومة باي مطلب دستوري صحف الثلاثاء تتابع موازنة الاشهر المتبقية من العام الحالي وموازنة العام المقبل
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تولي اهتماما لمنح ثقة البرلمان لحكومة الكاظمي..واخر تطورات الاوضاع الامنية في البلاد
2020/05/07 عدد المشاهدات : 528

بغداد/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لمنح ثقة البرلمان لحكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي..ولاخر تطورات الاوضاع الامنية في البلاد.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية فــي مـسـتـهـل جـلـسـة البرلمان لمنح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي أعرب رئـيـس مجلس النواب محمد الحلبوسي عن أمله في أن تتكلل الجهود بتشكيل حكومة جديدة خاصة مـع الـتـحـديـات الصحية المتمثلة بـوبـاء كـورونـا الذي تواجهه الانسانية جمعاء وتحديات الوضع الـدسـتـوري بعد استقالة حكومة عـادل عبد المـهـدي، داعياً الـى التصويت على تشكيلة الحكومة الجديدة للإيفاء بتضحيات العراقيين السخية.

واضافت الصحيفة من جانبه أشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال استعراضه المنهاج الـوزاري الى أن العراق يمر بمرحلة صعبة بسبب التحديات الكبيرة التي يواجهها، منوها بأن الحكومة جاءت استجابة لأزمة اجتماعية واقتصادية وصحية وهي حكومة حل وليست حكومة أزمـات، لافتا الــى المـضـي بـتـذلـيـل الـصـعـوبـات وإنــجــاز مـهـام المرحلة الانتقالية معا.

وشددت الصحيفة على تاكيد رئــيــس الـــــوزراء \"أنــنــا وضـعـنـا أمــام الحكومة الجديدة مهمة أساسية عبر الاستجابة لمطالب الشعب وتهيئة الطريق لانتخابات حرة ونـزيـهـة بعد استكمال الـقـانـون الانـتـخـابـي من قـبـل الـسـلـطـة الـتـشـريـعـيـة وفــرض هـيـبـة الـدولـة مـن خـلال حصر الـسـلاح بيد قـواتـهـا المسلحة وتحت امرة القائد العام للقوات المسلحة وتطوير المؤسسات الامنية وعدم تحويل البلاد الى ساحة للصراعات أو منطلق للاعتداء على دول الجوار\"، مؤكدا \"ضرورة ملاحقة المتورطين بالدم العراقي وحماية المتظاهرين وفتح حوار وطني مسؤول وصـريـح مـع فـئـات المـجـتـمـع الـعـراقـي للإصغاء لمطالب حركة الاحتجاج السلمي

واشارت الصحيفة الى ان المجلس صوت على المنهاج الـوزاري للكاظمي رئـيـسـا لمـجـلـس الــــوزراء، كـمـا صــوت على الكابينة الـوزاريـة لحكومة الكاظمي التي ضمت الــوزراء: (جمعة عناد سعدون وزيـرا للدفاع، والفريق عثمان الغانمي وزيـرا للداخلية وعلي عبد الامير عـلاوي وزيرا لـلـمـالـيـة وخــالــد نـجـم بــتــال وزيـــرا لـلـتـخـطـيـط، ونـازنـين شيخ محمد وزيـرا للإعمار والبلديات وحـسـن محمد عـبـاس وزيــرا للصحة والبيئة، ونبيل كاظم عبد الصاحب وزيرا للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا وماجد مهدي علي وزيرا لـلـكـهـربـاء ونـاصـر حـسـين بـنـدر وزيــرا للنقل، ومنهل عزيز وزيــرا للصناعة والـكـابـتن عدنان درجال وزيرا للرياضة والشباب وأركان شهاب احمد وزيرا للاتصالات، وعادل حاشوش وزيرا للعمل والــشــؤون الاجـتـمـاعـيـة، ومـهـدي رشيد مهدي جاسم وزيرا للموارد المائية، وعلي حميد مخلف وزيرا للتربية.

واوضحت الصحيفة ان رئيس مجلس الوزراء طالب بتأجيل التصويت عـلـى وزارتـــي الـخـارجـيـة والـنـفـط، إضــافــة الـى تعهده بتقديم أسـمـاء وزارات الثقافة والهجرة والمـهـجـريـن والـعـدل والـتـجـارة والـزراعـة الـتـي لم تحصل الموافقة عليها من قبل مجلس النواب.


من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب، صوت على منح الثقة لـ 15 وزارة لحكومة مصطفى الكاظمي، وفيما لم يصوت المجلس على 5 مرشحين لوزارات مختلفة، اجل التصويت على وزارتي النفط والخارجية، اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ان حكومته ترفض استخدام ارض العراق ساحة للاعتداءات وستعمل على اجراء انتخابات مبكرة ونزيهة.


واشارت الصحيفة الى اداء الـ 15 وزيرا بحكومة الكاظمي اليمين الدستورية وبهذا اصبحت حكومة الكاظمي نائلة ثقة البرلمان.

وتابعت الصحيفة بدوره، ذكر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعد التصويت على حكومته ، أنه سيعمل بشكل حثيث على كسب ثقة ودعم الشعب العراقي.وقال الكاظمي في تغريدة، على حسابه في “تويتر”، منحَ مجلس النواب ثقته لحكومتي، وسأعمل بمعيّة الفريق الوزاري بشكلٍ حثيثٍ على كسب ثقة ودعم شعبنا. امتناني لكل من دعمنا، وأملي ان تتكاتف القوى السياسية جميعاً لمواجهة التحديات الصعبة سيادة العراق وامنه واستقراره وازدهاره مسارنا”.

وكان مجلس النواب، قد صوت في جلسته التي عقدت امس الاربعاء، على منح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي.وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان ان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي افتتح اعمال الجلسة الاعتيادية لمنح الثقة لحكومة مصطفى الكاظمي والتصويت على المنهاج الوزاري واعضاء الوزارة وفق المادة (76/ رابعاً) من الدستور.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد عقد اجتماعا مغلقا مع رؤساء الكتل النيابية بحضور رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي وتشكيلته الوزارية.وهنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لنيله الثقة، فيما دعا الى الاسراع باستكمال الحكومة لمواجهة التحديات.

وبشان اخر المستجدات الامنية في البلاد قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ان القوات الامنية عثرت على منصة الصواريخ التي استهدف محيط مطار بغداد الدولي بثلاثة صواريخ كاتيوشا ، دون حدوث اضرار تذكر.

ونقلت الصحيفة عن خلية الاعلام الامني قولها في بيان ان (ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت في ساعة مبكرة من فجر امس في محيط مطار بغداد)، مضيفة ان (القوات الأمنية عثرت على منصة الإطلاق مع جهاز التايمر في منطقة البكرية)، مشيرة الى ان (ذلك لم يؤد الى وقوع اية خسائر).

واشارت الصحيفة الى ان الاستخبارات العسكرية فككت خلية داعشية وتلقي القبض على جميع عناصرها في الرمادي وقال بيان امس انه (خلال عملية نوعية تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع الفوج الاول لواء المشاة 38 من اختراق وتفكيك خلية ارهابية تعمل في منطقتي القرية العصرية وزنكورة بالرمادي ، وتلقي القبض على جميع عناصرها التي كانت تخطط للقيام باعمال ارهابية في قادم الايام)، واشار الى ان (افراد الخلية من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب).

وتابعت الصحيفة ان القوات الامنية القت القبض على احد عناصر داعش داخل نفق في الموصل. واوضح البيان ان (مفارز فرقة المشاة السادسة عشر المتمثلة بالفوج الاول لواء المشاة الثالث الفرقة 16 القت القبض على أحد عناصر داعش وهو داخل نفق بمنزله في قرية صرج بالموصل)، وتابع ان (المتهم هو احد العناصر البارزة في داعش ومن المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام 4 إرهاب ، حيث اتخذت بحقه الاجراءات القانونية كافة). /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين