جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع السيناريوهات المحتملة للخروج من الازمة السياسية والدعوات والمبادرات لاحتواء التصعيد وتجنب العنف
2022/08/01 عدد المشاهدات : 924

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين، الاول من آب ، السيناريوهات المحتملة للخروج من الازمة السياسية والدعوات والمبادرات لاحتواء التصعيد وتجنب العنف .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تحدثت عن السيناريوهات محتملة التطبيق للخروج من الازمة السياسية الراهنة .

واشارت بهذا الخصوص الى قول الباحث السياسي، نواف الغزي:\"لا يمكن استخدام الشارع كوسيلة ضغط سياسية لان ذلك يؤدي الى تداعيات خطيرة سواء على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وحتى السياسي\"، مؤكدا:\" ان هناك طرقا اخرى كفلها الدستور يمكن اللجوء اليها وهي لغة الحوارات والتفاهمات واداء الرأي والاستماع للرأي الاخر \".

وبين :\" ان هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة التطبيق في الفترة القادمة للخروج من الازمة السياسية الراهنة، الاول جلوس التيار الصدري مع قادة الاطار التنسيقي وترشيح شخصية سياسية مستقلة من خارج الاطار والتيار لتشكيل الحكومة المقبلة وفق العرف السياسي والتقسيم المكوناتي، وهذا مستبعد الحدوث بسبب اصرار السيد مقتدى الصدر على عدم العودة الى حكومة التوافقات السياسية\".

واضاف :\" ان السيناريو الثاني يتمثل بالاتفاق على بقاء رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي لدورة جديدة بكابينة وزارية تفرض عليه من القوى السياسية، وهذا ايضا مستبعد الحدوث لكون اغلب قادة الاطار لديهم خلاف مع الكاظمي ولن يرضوا بتمديد الثقة له\".

وتابع: \" ان السيناريو الثالث ، وهو الاقرب للتطبيق ، فيتمثل بجلوس التيار والاطار الى طاولة حوار والاتفاق على تحديد موعد لحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة على ان يشرع قانون جديد للانتخابات مع اضافة بعض الشروط من قبل التيار الصدري بعدم ترشيح بعض الشخصيات السياسية خاصة التي حصلت على مناصب سياسية او عزل بعض الزعامات كنوري المالكي وغيره، وايضا حل المحكمة الاتحادية واعادة تشكيلها من جديد\".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت الدعوات والمبادرات لاحتواء التصعيد وتجنب العنف .

وقالت الصحيفة :\" طرحت القوى والاطراف السياسية ،مبادرات لاجراء حوار مفتوح بعد دخول اعتصام المتظاهرين داخل مجلس النواب يومه الثاني للمطالبة بازاحة الفاسدين ،فيما توالت الدعوات ،لاحتواء التصعيد وتجنب المزيد من العنف\".

واشارت الصحيفة الى مطالبة رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني ، الاطراف السياسية بالقدوم الى اربيل والبدء بحوار مفتوح جامع، واتفاق قائمين على المصالح العليا للبلد\".

ونقلت دعوة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ، الجميع الى الشعور بالمسؤولية والعمل معاً بحسن نية وبارادة صلبة والسعي لانهاء الازمة الحالية لكي يتسنى للشعب العيش بطمأنينة وراحة\".

وتحدثت / الزمان / نقلا عن مصادر لم تسمها ، عن قيادة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مبادرة لتقريب وجهات النظر بين التيار الصدري والاطار التنسيقي.

ونقلت عن هذه المصادر :\" ان الحلبوسي يجري تحركات واسعة لتقريب وجهات النظر بين الاطار والتيار ،والاتفاق على نقاط للخروج من الازمة\".

كما وجه بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس روفائيل ساكو،حسب الصحيفة ، نداءً للكتل السياسية، داعياً اياها لتدارك الانسداد السياسي، قبل حدوث ما وصفه بـتسونامي يجرف الجميع.

وشدد ساكو على ضرورة اعتراف السياسيين بفشل نهج الطائفية والمحاصصة الذي جلب الفساد والظلم ./ 

 
تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين