جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع مناقشات فقرات الموازنة واستئناف تصدير النفط من اقليم كردستان
2023/05/13 عدد المشاهدات : 584

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثالث عشر من ايار ، مناقشات فقرات الموازنة واستئناف تصدير النفط من اقليم كردستان .. وقضايا اخرى .

عن موضوع الموازنة ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تقترب اللجنة الماليَّة في مجلس النواب من انهاء مناقشات فقرات الموازنة العامة، اذ قطعت شوطاً واسعاً باستضافة الوزارات والمؤسسات المعنيَّة، مؤكدة سعيها لزيادة تخصيصات تنمية الاقاليم في المحافظات ضمن مشروع الموازنة\".

وقالت النائب الثاني لرئيس اللجنة المالية، اخلاص الدليمي، في تصريح لـ / الصباح / :\" ان مناقشات الموازنة وصلت الى مراحل متقدمة، بعد استضافة اللجنة اغلب الوزارات والمؤسسات ، التي لم يتبق سوى عدد قليل منها\".

واوضحت الدليمي :\" ان اللجنة وصلت الى رؤية مفادها ان من الصعب جداً تخفيض حجم الانفاق فيها، اذ وجدنا انفاقاً حقيقياً تحتاج اليه الدولة بسبب الالتزامات او المبالغ المالية التي تحملتها بسبب ظروف استثنائية، من تظاهرات ومشكلات اخرى كبيرة، فضلاً عن ان اطلاق التعيينات اضاف اعباء مالية كبيرة عليها\".

واشارت الى :\" ان حجم الموازنة وصل الى 198 تريليون دينار، ومن الصعب جداً تخفيضها، ولكننا نحاول معالجة خلل العجز بتعظيم ايرادات الدولة ووضع نصوص تحقق جباية، اذ ان ايراداتنا غير النفطية ليست بمستوى الطموح، ونحن نحتاج الى دعم وتنظيم الايرادات لكي توازي الايرادات النفطية ، او في الاقل تكون بنسبة معقولة في الموازنة وليست بهذه النسبة الضئيلة جداً\".

واضافت الدليمي :\" ان توجه اللجنة المالية باتجاه دعم شريحة ذوي الشهداء ، لان موازناتهم قليلة ولا ترتقي الى مستوى الطموح، لاسيما الذين استشهدوا في السنوات الاخيرة خلال الحرب مع (داعش) الى وقتنا الحالي\".

فيما نقلت / الصباح / قول عضو اللجنة المالية، معين الكاظمي:\" ان اللجنة تقدّر حاجة المحافظات، وتقديراً لحسن اداء بعض المحافظين، هناك توجّه لزيادة تنمية الاقاليم من تريليونين و500 مليون الى 4 تريليونات دينار، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان موازنة الدعم الطارئ صرفت للمحافظات في بداية هذا العام 2023 ولم ينفق منها الكثير حتى الآن\".

واوضح الكاظمي :\" ان لدى المحافظين ما يقرب من 8 تريليونات دينار، موزعة ولم تستعمل حتى الآن، اضافة الى المتبقي من مبالغ السنوات السابقة، لذلك فان امام المحافظات فرصة كبيرة لانجاز المشاريع والا تبقى الاموال مدوّرة\".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت استئناف تصدير النفط من اقليم كردستان عبر تركيا . وقالت بهذا الخصوص :\" يستأنف العراق اليوم السبت ، تصدير النفط من حقول اقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، بعد اكثر من شهر على توقفه قبل توصل بغداد واربيل الى تسوية بشأن الملف الشائك الذي سمم العلاقات بين الطرفين لسنوات \".

ونقلت الصحيفة عن الخبير النفطي بيوار خنس قوله :\" ان الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومةالاتحادية وحكومة الاقليم ، تمخض عنها استئناف عمليات تصدير النفط من حقول كردستان عبر ميناء جيهان التركي ابتداء من اليوم ،وهذا تتويج للمباحثات التي استمرت لاكثر من شهر بين الجانبين\".

واضاف :\" ان عودة تصدير النفط سيعوض العراق عن الخسارة التي لحقت به والتي تقدر قيمتها بـ 40 مليون دولار يوميا، وبالتالي فان الخطوة ستبدد مخاوف البرلمان من تغطية العجز الحاصل في الموازنة بسبب توقف صادرات الاقليم\".

واكد الخبير النفطي :\" ان القرار سيساعد البرلمان على الاسراع في اقرار موازنة العام الجاري\".

كما اشارت الصحيفة الى اعلان وزير النفط حيان عبد الغني عن ابلاغ السلطات التركية باستئناف عمليات تصدير النفط من الاقليم ، بعد ساعات من اعلان حكومة اقليم كردستان التوصل لاتفاق مع بغداد بشأن استئناف تصدير النفط وارسال طلب رسمي لتركيا بهذا الشأن\".

واضاف وزير النفط :\" ان شركة تسويق النفط سومو، ابلغت شركة بوتاش التركية باستئناف عمليات التصدير والتحميل ابتداء من يوم السبت\".

واشار الى الانتهاء من ابرام التعاقدات مع الشركات الدولية لبيع وتسويق النفط الخام من منفذ جيهان التركي وفق الآليات التي تعتمدها سومو./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين