جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع المؤتمر الصحفي للسوداني...وازمة الكهرباء..وايرادات النفط للشهر الماضي
2023/08/02 عدد المشاهدات : 717

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني..وقرارات مجلس الوزراء..وازمة الكهرباء..وايرادات النفط للشهر الماضي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اعلن عن الإطاحة بشبكة لكبار المضاربين بالعملة الأجنبية، مشيراً إلى استمرار جهود الحكومة في مكافحة الفساد.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقب ترؤسه الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء:قوله إن \"الكهرباء مسألة حساسة وتمس حياة المواطن خدمياً واقتصادياً\"، مبيناً أن هناك علامات استفهام بشأن الحوادث الأخيرة المتزامنة التي طالت منظومة الكهرباء..

وركزت الصحيفة على توضيحه أن الأجهزة الأمنية فككت 15 عبوة ناسفة في بيجي كانت تستهدف إبراجا موضوعة في مناطق وعقد مفصلية، لافتاً إلى أن حماية المنظومة تتطلب من المجتمع تعاوناً تحتمه المسؤولية الأخلاقية والشرعية ولا يمكن لأي دولة أن تضع حراساً على كل برج ومحطة كهرباء والدولة مستمرة في واجبها بالتنظيم والمحاسبة ولا توجد أمامنا أي خطوط حمر..

واشارت الصحيفة الى تاكيده أن أزمة المشتقات النفطية تم حلها بعد افتتاح مصفى كربلاء المقدسة ووضعنا حلولاً لإنهاء أزمة الغاز المستورد والمسألة مسألة وقت، موضحاً أنه بعد الانتهاء من مشاريع توتال والجولة الخامسة وبعض الحقول سيكون هناك فائض بالغاز ولن نستورد من أي دولة..

من جانبها قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان عمل المنظومة الوطنية عاد الى وضعها الطبيعي وبانتاجية تصل الى 24 الف ميكاواط بعد تراجع حاد بساعات التجهيز اثر تصاعد وتير استهداف ابراج الطاقة في المنطقة الشمالية وحرائق في محطتين ببغداد والبصرة ،مما دفع القوات الامنية للمباشرة بتأمينها تحسبا لاي عمل تخريبي اخر ،في حين طالب مواطنون الوزارة بعدالة التجهيز بخفض البرمجة من 4 ساعات انطفاء الى ساعتين فقط.

واوردت الصحيفة احاديث لمواطنين اكدوا فيها ان (البرمجة التي اعتمدتها الوزارة خلال اليومين الماضيين بعد تعرض المنظومة الوطنية الى اعمال تخريبية تسببت بتراجع كفاءتها ،جعلت الاسر تعيش اجواءً ساخنة ،وبالتالي فإن اقرار الوزارة بعودة انتاجية محطاتها الى 24 الف ميكاواط ،يتطلب رفع ساعات التجهيز والغاء البرمجة التي اعتمدتها 4 انطفاء مقابل ساعتين تجهيز)، مؤكدين ان (الربط الكهربائي مع دول الخليج والاردن مضى على طرحه اكثر من سنة وتحديدا في عهد الحكومة السابقة ،وعلى الحكومة الحالية الايعاز للوزارة بالاسراع بتنفيذ الربط من الان استعدادا للموسم المقبل ،فضلا عن ايجاد بدائل للغاز الايراني في حالة ايقاف عمليات التوريد لمحطات التوليد التي تتكرر سنويا)،.

وشددت الصحيفة على قولهم ان (مشكلة الكهرباء ليست صعبة وانما تحتاج الى ارادة جادة لحلها وايقاف هدر الاموال التي كلفت الخزينة مليارات الدولارات على مشاريع اغلبها وهمية) على حد تعبيرهم.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين أن وزارة النفط اعلنت ان ايرادات الشهر الماضي بلغت اكثر من 8 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن بيان للوزارة قوله ان «مجموع الصادرات من النفط الخام بحسب الاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، بلغت (106) ملايين و(755) ألفا و(169) برميلا، بإيرادات بلغت (8.293) مليارات دولار».واشار الى ان «مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (105) ملايين و (487) ألفا و(610) براميل، في حين بلغت الكميات المصدرة الى الأردن (344) ألفا و(804) براميل فيما كانت الصادرات من القيارة (922) ألفا و (755) برميلا».

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان ان «معدل الكميات اليومية المصدرة بلغت (3) ملايين و(444) الف برميل في اليوم»، منوها بأن «معدل سعر البرميل الواحد بلغ (77.69) دولارا.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين