جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تركز على فاجعة الحمدانية وردود الافعال الداخلية والعالمية عليها
2023/09/28 عدد المشاهدات : 662

ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من ايلول ، على فاجعة عرس الحمدانية واعلان الحداد العام وردود الافعال الداخلية والعالمية عليها .

وقالت صحيفة / الزمان / :\" اتشحت محافظات العراق بالسواد، بعد اعلان الحكومة الحداد العام لمدة ثلاثة ايام على ضحايا حفل الزفاف الذي تحول الى مأتم في قضاء الحمدانية التابع لمحافظة نينوى، حيث قضى نحو 116 شخصا بحريق قاعة للمناسبات ،فيما خيم الحزن والغضب على المفجوعين بضحاياهم ،وسط استنفار اجهزة الدولة الخدمية والصحية بحثا عن مفقودين واسعاف الجرحى الذين يتلقون العلاج في مستشفيات الموصل واقليم كردستان \".

واشارت الصحيفة الى اسباب الحريق التي اوضحها وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ومنها خلو القاعة من إجراءات السلامة والأمان. فيما نقلت عن الدفاع المدني :\" ان الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران\".

وعن ردود الافعال على الحادث ، ابرزت اعلان الحداد العام في مؤسسات الدولة لمدّة ثلاثة أيام ، واعراب المرجع الديني علي السيستاني عن (بالغ الأسى والأسف للحريق المروّع الذي وقع في الحمدانية وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين\". وايعاز رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للوزارات والمحافظات ومؤسسات الدولة ، باتخاذ جملة من الإجراءات العاجلة لعلاج الجرحى والمصابين وتوفير أقصى حالات الرعاية، وتشكيل لجنة تحقيقية للكشف عن ملابسات الحادث، للوقوف على الأسباب وكشف نواحي التقصير\".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت التضامن العربي والدولي مع العراق في فاجعة الحمدانية .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" قدمت عدد من الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن البعثات الدبلوماسية في العراق، التعازي بشأن حادث الحريق الذي اندلع مساء امس الاول ، داخل قاعة للمناسبات في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

واضافت :\" أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برقية تعزية لنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد السوداني، بضحايا حادث حريق الحمدانية.وعبر الرئيس بوتين، عن خالص تعازيه ومواساته لحكومة وشعب العراق بهذه الحادثة الأليمة، معبراً عن تعاطف حكومة وشعب روسيا مع العراق وذوي الضحايا \".

وتابعت الصحيفة :\" تلقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، برقية تعزية من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي في حادثة الحريق الذي وقع في قضاء الحمدانية ( بغديدا) بمحافظة نينوى. وعبر البديوي، عن خالص تعازيه ومواساته لرئيس مجلس الوزراء بهذه الحادثة الأليمة، داعياً الله أن يحفظ العراق ويجنبه كل مكروه، وأن يتغمد الضحايا برحمته ويمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل \".

واشارت الى :\" ان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بعث برقيتي تعزية إلى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني. فيما أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في رسالة تعزية ارسلها الى رئيس عبد اللطيف جمال رشيد، عن “تضامن دولة فلسطين وشعبها التام مع العراق الشقيق بالحريق الذي اندلع في قاعة أفراح ببلدة الحمدانية بمحافظة نينوى ، وأسفر عن مصرع وإصابة المئات”.

وقال عباس في بيان :\" أحر التعازي القلبية والمواساة الأخوية للرئيس عبد اللطيف جمال رشيد وللحكومة والشعب العراقي الشقيق، ولعائلات الضحايا، سائلاً المولى عز وجل، أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء، وأن يحفظ العراق وشعبه بخير وسلام وازدهار”.

فيما قالت السفيرة الأميركية لدى بغداد، آلينا رومانسكي في تدوينة على x تابعتها / الزوراء / :\" نقف إلى جانب العراقيين بحزنهم على الضحايا والمصابين في حفل زفاف الحمدانية \"./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين