جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لمباحثات السوداني وبوتين في موسكو.. ولاحاطة بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي بشان التطورات في العراق
2023/10/11 عدد المشاهدات : 457

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما للمباحثات التي اجراها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. ولاحاطة ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي بشان التطورات في العراق.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحثا في الكرملين، أمس الثلاثاء، العلاقات الثنائية بين البلدين وآليات تعزيز التعاون المشترك في المجالات الحيوية، ودعا السوداني روسيا إلى التحرك العاجل في مجلس الأمن الدولي من أجل إيقاف المجزرة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.


واضافت الصحيفة ان السوداني،التقى في الكرملين ظهر أمس الثلاثاء (بتوقيت بغداد)، رئيس روسيا الاتحادية، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى موسكو، التي وصلها صباحاً تلبيةً لدعوة رسمية..وجرى، خلال اللقاء، عقد اجتماع موسع ضم الوفد الرسمي العراقي والجانب الروسي، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وآليات تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية، وفي مقدمتها ملف الطاقة، وتطوير قطاع الصناعات النفطية، وكذلك مناقشة تواجد الشركات النفطية الروسية في العراق، الذي يشهد حركة كبيرة في مجال الاستثمار، ضمن رؤية الحكومة وستراتيجيتها في النهوض بالاقتصاد العراقي وتنويع موارده..

واوضحت الصحيفة ان اللقاء شهد التباحث في عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحث التطورات الخطيرة للأحداث الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إذ أكد رئيس الوزراء - بحسب بيان لمكتبه الإعلامي - موقف العراق الثابت إزاء القضية الفلسطينية، وحقّ الشعب الفلسطيني في العيش بكرامة وعدالة، داعياً روسيا إلى التحرك العاجل مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية.

وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت اكدت ان ، العراق اصبح في وضع يتيح له اغتنام الفرص. وقالت بلاسخارت في احاطة امام مجلس الامن الدولي امس ان (حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،قدمت خطوات مهمة ومبادرات واعدة خلال مضي عام على تشكيلها)، مضيفة ان (الحكومة اتخذت خطوات هامة في إصلاح القطاع المالي والمصرفي ،وان العراق أصبح في وضع يتيح له اغتنام الفرص)، واشارت الى ان (العراق اتخذ خطوات في الموازنة تسمح بزيادة استثمارات القطاع الخاص ،كما يبذل جهوداً لتأمين حدوده مع إيران).

واشارت الصحيفة الى ان بلاسخارت رحبت (بالجهود المستمرة بشأن تفعيل اللجان الثنائية بين العراق وتركيا)، واوضحت ان (البلاد وضعت ستراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في إطار جهودها لمواجهة هذا الخطر)، ولفتت الى ان (ملف التغير المناخي يشكل تحديا حقيقياً في العراق والحكومة وضعت تحقيق الأمن المائي على رأس أولوياتها)، وشددت على القول ان (الحكومة العراقية أوضحت بما لا يقبل الشك التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترامها للاتفاقيات الثنائية وقرارات الأمم المتحدة، وكذلك التزامها بعلاقات ايجابية مع جيرانه.

وبشان اخر التطورات في الاراضي الفلسطينية نقلت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين عن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قولها إن عدد القتلى الإسرائيليين ارتفع إلى أكثر من 1000 منذ التصعيد العسكري مع الفصائل الفلسطينية في غزة السبت، فيما نعت حركة حماس، عضوي مكتبها السياسي في قطاع غزة، زكريا أبو معمر وجواد أبو شمالة، اللذين استشهدا بغارة إسرائيلية أمس الاول الاثنين.

واشارت الصحيفة الى تاكيد الصحيفة على موقعها الإلكتروني، عن السفارة الإسرائيلية في واشنطن إن عدد القتلى وصل إلى أكثر من 1000.وبالمقابل، ارتفع عدد الجرحى الإسرائيليين منذ يوم السبت الى 2806 بينهم 106 في حالة خطيرة، وفق وزارة الصحة الإسرائيلية.

كما ونقلت الصحيفة عن وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان:قولها يتواجد في المستشفيات الإسرائيلية حاليا 535 جريحا بينهم 1 بحالة حرجة و105 بحالة خطيرة و262 بحالة متوسطة و167 بحالة طفيفة\".

وتابعت الصحيفة في غضون ذلك نعت حركة حماس، عضوي مكتبها السياسي في قطاع غزة، زكريا أبو معمر وجواد أبو شمالة، اللذين استشهدا بغارة إسرائيلية أمس الاول الاثنين وأكدت الحركة، في بيان لها، استمرار مسيرة الشهادة “التي تمتزج فيها دماء القادة والجند من أبناء حركة حماس بدماء شعبنا المرابط الصامد في غزة وفي كل أرجاء الوطن والشتات”. حتى “كنس الاحتلال عن أرضنا وقدسنا وأقصانا المبارك، وتحقيق تطلعات شعبنا في التحرير والعودة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين