جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات تتصدر واجهات الصفحات الاول وبمانشيتات عريضة لصحف الاربعاء
2023/12/20 عدد المشاهدات : 344

 تصدرت النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واجهات الصفحات الاول وبمانشيتات عريضة لصحف الاربعاء الصادرة اليوم.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اعلنت مساء أمس الثلاثاء، النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات، وبلغت نسبة المشاركة الكلية في الاقتراعين العام والخاص في عموم البلاد 41 بالمئة بمشاركة أكثر من 6 ملايين و600 ألف ناخب من إجمالي أكثر من 16 مليون ناخب تسلموا البطاقات الانتخابية، وجرت الانتخابات بمشاركة 134 تحالفاً ومرشحاً من الأفراد، فيما بلغ عدد المرشحين الكلي 5898.

وقالت الصحيفة انها نشرت في موقعها الإلكتروني وعلى منصاتها الأخرى النتائج الأولية الكاملة بأسماء المرشحي
والتحالفات..

واضافت الصحيفة ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،هنأ القوى السياسية الوطنية والمرشحين الذين خاضوا انتخابات مجالس المحافظات، وقال في تدوينة أهنئ \"على وجه الخصوص من فاز ونال ثقة الناخب\"، مبيناً أن \"هذه الأمانة والمسؤولية التي أتمنى أن تتحول سريعاً إلى واقع خدمي ملموس، وحكومات محلية تتفاعل مع خططنا في التنمية والإعمار وتقديم الخدمات، وتمارس دورها القانوني والدستوري\"، مؤكداً أن الحكومات المحلية المنتخبة الجديدة \"ستجد منا كل العون والإسناد، بما يلبي طموحات العراقيين.\".

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس:قوله إن \"المفوضية أوفت بتنفيذ الاستحقاق الدستوري بإجراء انتخابات مجالس المحافظات\"، مبيناً أن \"إعلان النتائج سيكون للأولية منها وبنسبة 94.4 بالمئة\"، وتقدم أحمد بالشكر لـ\"رئيس الوزراء لمتابعته الشخصية لاحتياجات المفوضية.\".

الى ذلك قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان تحالفات يرأسها محافظو كربلاء والبصرة وواسط نالت أعلى الاصوات في الانتخابات المحلية، وفق نتائج اولية متطابقة اعلنت امس. وسيتاح لهؤلاء المحافظين تنفيذ برامجهم بأريحية ملحوظة خلافاً لما كانت عليه الأمور قبل 2018.

واشارت الصحيفة الى ان النتائج الاولية التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اظهرت تقدم ائتلافي دولة القانون ونبني فـــي محافظـــــــــــات الوسط والجنوب، فيما اكدت اكتساح ائتلاف تقدم الذي يتزعمه رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي محافظات بغداد والانبار وديالى مع حصوله على مواقع متقدمة في نينوى كما حصـــــل العــــــــزم بزعامة عبد الصمد السامرائي في أول مشاركة له في انتخابات مجالس المحافظات في عموم المحافظات التي شارك مرشحوه فيها على 288685 صوتا وبذلك يكون التحالف قد حقق مفاجأة انتخابية ساحقة .

واوضحت الصحيفة ان المفوضية،اعلنت عن تسلمها 69 شكوى في التصويتين الخاص والعام، توزعت بين الصفراء والخضراء.وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي امس إن (شعبة الشكاوى والطعون تسلمت 54 شكوى للتصويت الخاص و15 شكوى للتصويت العام)، مبينة انه (تم تصنيف هذه الشكاوى بين الصفراء والخضراء). وأضافت أن (مفوضية شكلت بأمر وزاري من رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد ثلاث لجان من الموظفين القانونيين، وتكون اللجنة برئاسة أحد أعضاء مجلس المفوضين، تتولى تصنيف الشكاوى ليومي التصويت العام والخاص لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، كما ستتشكل اللجنة أيضاً من مديرين عامين وموظفين مختصين).

من جهتها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،هنأ القوى السياسية والفائزين ممن نالوا ثقة الشعب وقال في تغريدة على منصة “أكس”، تابعتها “الزوراء”: “أهنئ القوى السياسية الوطنية والمرشحين الذين خاضوا انتخابات مجالس المحافظات، وعلى وجه الخصوص من فاز ونال ثقة الناخب منهم.

وشددت الصحيفة على تاكيده ان” هذه الأمانة والمسؤولية التي أتمنى أن تتحول سريعاً إلى واقع خدمي ملموس، وحكومات محلية تتفاعل مع خططنا في التنمية والإعمار وتقديم الخدمات، وتمارس دورها القانوني والدستوري، وستجد منّا كل العون والإسناد، بما يلبي طموحات كل العراقيين.

واضافت الصحيفة ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،كان قد أكد اول امس الاثنين، أن انتخابات مجالس المحافظات هي إيفاء من الحكومة بالتزامها الوارد في منهاجها الوزاري، فيما أشار إلى أنها تحقيق لإرادة متأخرة تعثرت منذ عام 2013.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء في بيان قوله: “أتقدّم إلى شعبنا العراقي بأصدق عبارات التهنئة والتبريكات، ونحن ننجز انتخابات مجالس المحافظات، هذا الاستحقاق الدستوري المهم في نظامنا الديمقراطي والإداري”، مقدما الشكر إلى “قواتنا الأمنية البطلة، بكل صنوفها وتشكيلاتها، وهي تؤدي مهامّها وواجباتها في نجاح العملية الانتخابية.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين