جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع تحالفات وائتلافات مجالس المحافظات والجزء الثاني من خطة تأمين الانتخابات
2023/12/21 عدد المشاهدات : 329

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الحادي والعشرين من كانون الاول ، تحالفات وائتلافات مجالس المحافظات والجزء الثاني من خطة تأمين الانتخابات .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تحدثت عن طبيعة تحالفات مابعد الانتخابات وآلية عملها .

وبهذا الخصوص ، اشارت الى قول الخبير في الشأن السياسي هاشم الكندي :\" في أغلب المحافظات- خصوصاً في الوسط والجنوب- اكدت الأطراف قبل فوزها أنها ستدخل في تحالفات وائتلافات، وهذا الأمر سيؤدي إلى الانسجام بين مجلس المحافظة والمحافظة نفسها الذي فقدناه نتيجة لتأخر إعادة العمل بمجالس المحافظات، فضلاً عن بطء العمل والتقاطعات\".

ولفت إلى أنه \"سيكون هناك انسجام وعمل كبير بين الحكومات المحلية والمركزية التي سيكون معيار العمل الخدمي فيه هو مقدار الخدمة التي تقدم للمواطن مع وجود حكومة خدمية، إذ سترسم السياسات ضمن حالة من الانسجام والاتفاق\".

وعن آلية الطعن بنتائج الانتخابات ، نقلت / الصباح / عن الخبير القانوني علي التميمي :\" ان عملية الطعون تكون بعد إعلان النتائج النهائية وليست الأولية\"، مبيناً أنَّ \"الشكوى تُقدَّم إلى مجلس المفوضية من المرشح أو الكيان السياسي، خلال 3 أيام من إعلان النتائج\".

وأضاف : \" ان الطعون تقدم أيضاً ويتم البت بها خلال 3 أيام، وإذا كان الرد بالرفض فإنه قابل للطعن أمام الهيئة القضائية ويتم البت به خلال 10 أيام\".

ونوّه التميمي بأنَّ \"النتائج التي أعلنت هي أولية وليست نهائية وتكون بعد انتهاء عملية الشكاوى والطعون، وهو ما نص عليه قانون المفوضية ونتوقع أن نشهد عمليات طعون مختلفة\".

وتابعت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تطبيق الجزء الثاني من خطة الانتخابات والخاصة بتأمين مخازن صناديق الاقتراع.

وقال رئيس خلية الاعلام الامني اللواء الطيار تحسين الخفاجي في حديث للصحيفة : \"بدأنا بخطة امنية منذ اكثر من 5 اشهر برئاسة رئيس اللجنة الامنية العليا الفريق الاول قيس المحمداوي، وكان الاستعداد على درجة عالية من التخطيط العلمي وعلى مجال القوات بمختلف مسمياتها \".

وأضاف: \" اعددنا اكثر من خطة وزيارات ميدانية ودائرة تلفزيونية مع جميع القادة ، وخلال الممارسات الامنية لاحظنا الكثير من الثغرات وتمكنا من اغلاقها\"، لافتا الى ان هناك خروقات انتخابية بحدود اكثر من 300 خرق لشروط الانتخابات والامن الانتخابي ، الا ان جميعها لا ترتقي الى الخروقات التي تهدد الامن السلمي.

وتابع:\" منذ انتهاء التصويت العام بدأنا بتنفيذ الجزء الثاني من الخطة ، الذي هو احاطة مراكز الانتخابات والمخازن بقوات اشد وانتظار اللجنة لحين اكمال العد والفرز في هذه الصناديق ومن ثم اصطحابها الى المخازن، وايضا في المخازن هنالك قوة امنية وقوة من الاحتياط حيث لدينا قوات من الاحتياط كبيرة جدا وامكانياتها وقدراتها عالية وحتى قوات نخبة موجودة للتدخل في اي طارئ \".

واوضح الخفاجي : \" ان الجهد الاستخباري كان مميزا وكبيرا جدا ، بالاضافة الى انه كانت لدينا ضربات جوية دقيقة جدا على اهداف معينة حتى اثناء تنفيذ الانتخابات وقبل انطلاقها ، وبعد الانتخابات ايضا لدينا عمل عسكري اخر ضد الارهاب ، ومستمرون بالمطاردة والملاحقة بالاشتباك وقتل العدو \".

في شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / التعاون المؤسساتي بين العراق وتركيا بمجالات مكافحة الارهاب والامن والمياه .

وقالت الصحيفة :\" اتفق العراق و تركيا على التعاون المؤسساتي الشامل في مجال الأمن، واستمرار عمل اللجنة المشتركة المُشكّلة لمعالجة تحديات المناخ والجفاف \".

واضافت ، نقلا عن بيان رسمي :\" ان وزير الخارجية فؤاد حسين، ونظيره التركي هاكان فيدان، اتفقا خلال محادثات ثنائية جرت في انقرة، بحضور مسؤولين أمنيين وعسكريين رفيعي المستوى من البلدين، على التعاون المؤسساتي الشامل، معربين عن إرادتهما السياسية المشتركة والقوية في هذا الاتجاه\".

واوضح البيان :\" ان المحادثات ناقشت القضايا الثنائية والإقليمية، لا سيّما مجالات مكافحة الإرهاب والأمن والمياه، وان الجانبين أكدا مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين وتوطيد التعاون في المجالات كافة، بما يضمن التعاون الجاد المشترك\".

واضاف :\" ان التفاهمات شددت على ضرورة وحدة العراق السياسية وسيادته وسلامة أراضيه، كما اتفق الجانبان على توسيع التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الامن والاستقرار، الى جانب مناقشة التهديدات التي يمثلها حزب/ بي كي كي / في إطار التعاون الأمني بين البلدين\"./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين