جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأن 2024 سيكون عام الانجازات وافتتاح مختلف المشاريع وبجولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة
2023/12/24 عدد المشاهدات : 371

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بأن 2024 سيكون عام الانجازات وافتتاح مختلف المشاريع وبجولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تاكيده ، أن 2024 سيكون عام الانجازات وافتتاح مختلف المشاريع ،.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان : إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح جسراً للمشاة على نهر دجلة، يعد الأول من نوعه في بغداد، يربط ضفتي مدينة الكاظمية ومنطقة الگريعات شمال بغداد، وأطلق عليه اسم جسر الحرية، ليكون معلماً معمارياً عصرياً وجديداً يضاف للعاصمة بغداد”.

وأشاد السوداني بحسب البيان، بـ”جهود العاملين في شركات وزارة الإعمار والإسكان، وأيضاً جهود وزارة الموارد المائية وأمانة بغداد والجهات الساندة الأخرى”، مؤكداً أنّ “الجسر جرى تنفيذه رغم فترات التأخير، وسيعمل على انسيابية حركة الزائرين والمواطنين عموماً”.
وأشار إلى أنّ “إطلاق اسم الحرية على الجسر، جاء لاعتبارات ودلالات مهمة لهذه المنطقة التي كان النظام المقبور يمنع تواصلها المباشر عبر الضفتين، لاسيما في أيام الزيارات، كما أن الزائرين سيتوجهون عبر هذا الجسر لأشهر سجين سياسي في التاريخ الإسلامي، الإمام موسى الكاظم (عليه السلام)”.

وأكد السوداني “وجود خدمات إضافية للمشروع، بما يجعله مرفقاً سياحياً يليق بالكاظمية، وعموم مدينة بغداد وأهلها وضيوفها”.

واشار البيان إلى أن “جسر الحرية للمشاة نفذته شركة الفاروق للمقاولات العامة، إحدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، ويبلغ طوله (225) م، وعرضه (14.5) م، ويشمل أربع استراحات جانبية، بواقع استراحتين في كل جهة، وبمساحة (315) م لكل استراحة، مع مسقفات معمارية ومنظومة للإنارة”.

واضاف أن اهمية الجسر تتمثل في توسعة استيعاب أعداد الوافدين في الزيارات المليونية والمناسبات الدينية من مختلف المحافظات، صوب مدينة الكاظمية المقدسة، فضلاً عن تيسيره حركة المواطنين اليومية”.

في غضون ذلك، أكد أمين بغداد عمار موسى، أن جسر (الحرية) الذي يربط منطقة الكاظمية المقدسة بالكريعات هو الأول من نوعه في العاصمة وأكبر وأطول جسر مشاة لعبور نهر دجلة في بغداد.

وقال موسى في تصريح صحفي: إنه “تزامناً مع حملة فك الاختناقات المرورية في بغداد، والتي شرعت بها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالتعاون مع أمانة بغداد تم اليوم افتتاح جسر الحرية الذي يربط منطقة الكاظمية المقدسة بالكريعات والمخصص للمشاة”، لافتاً الى أن “هذا الجسر يعد أكبر وأطول جسر مشاة لعبور النهر، والأول من نوعه في بغداد”.

وأضاف أن “منطقتي الكريعات والكاظمية المقدسة كانتا تستخدمان الجسر العائم الذي تم انشاؤه من قبل وزارة الموارد المائية في وقت سابق”، مشيراً الى أنه “انتفت الحاجة الى الجسر العائم بعد افتتاح جسر الكريعات الذي سيكون حلقة ربط وشرياناً كبيراً لحركة مرور المواطنين بين الكريعات والكاظمية المقدسة خاصة في الزيارات المليونية التي تشهدها مدينة الكاظمية لأن هذا يعتبر من الشرايين الحيوية للزائرين”.


صحيفة الصباح تناولت جولتي التراخيص الخامسة المكملة والسادسة .

ونقلت الصحيفة عن معاون مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية في الوزارة محمد نجم السعدي قوله \": إن عمليات بيع حقائب المعلومات الخاصة بالحقول التي ستطرح خلال الجولتين ما زالت مستمرة، متوقعاً انطلاق الجولتين نهاية شباط أو مطلع آذار من العام المقبل.

وأضاف أن العدد الكلي للمشاريع المطروحة فيهما 30 مشروعاً موزعة بواقع 16 ضمن ملحق الجولة الخامسة التكميلية، منها 8 رقع استكشافية ذات واعدية نفطية، و8 حقول نفطية، والـ 14 مشروعاً ضمن الجولة السادسة منها 11 رقعة استكشافية ذات واعدية غازية و3 ذات واعدية نفطية.

من جانبه، بين المختص في شؤون السلامة النفطية والطاقة صباح علو \": إن وزارة النفط لم تلتزم بعقودها السابقة بأربعة جوانب، منوهاً بأنه منذ الجولة الأولى للتراخيص وحتى اليوم اعتمد العراق على عقود المشاركة الاستثمارية لثرواته النفطية والغازية مع إجراء بعض التعديلات قبل إطلاق جولة التراخيص الخامسة الخاصة بالحقول الحدودية.

وأشار علو إلى أن الوزارة في عقودها السابقة لم تلزم الشركات بشروط مهمة للعراق وهي استثمار الغاز المصاحب، واتباع تقنيات حديثة تقلل من الانبعاثات وتحافظ على البيئة، فضلاً عن إلزام تشغيل الملاك العراقي بنسبة لاتقل عن 50 ـ 60 بالمئة، والتأكيد على الشركات برقابة وزارة النفط للحفاظ على عدم الهدر في الثروة النفطية.

ونبه إلى أن تأجيل الجولة الخامسة المكملة والسادسة أملاً في أن تتضمن دراسة موضوعية لصالح العراق من حيث شروط التعاقد ودراسة العمل على توجيه الاستثمار في الصناعات التحويلية للنفط والغاز بدلاً من انتاجه وتصديره كخام، لا سيما أن العالم يتجه للطاقة المتجددة ممثلة بانتاج الهيدروجين بكل أنواعه وصناعة الغاز المسال.

وشدد علو على ضرورة الإسراع بتعضيد الإيرادات النفطية، عن طريق تطوير الصناعة والزراعة بدلاً من الاعتماد على الإيرادات النفطية بنسبة 95 بالمئة.




صحيفة الزمان اهتمت بافتتاح وزير النفط، حيان عبد الغني، مشروع وحدة التكرير الرابعة بطاقة 70 الف برميل باليوم، في محافظة البصرة، بحضور المحافظ وجمع من المسؤولين، واعضاء في البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن عبد الغني قوله ان (الوزارة تعزم على الوصول للاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام المقبل، وذلك بعد بعد انجاز عدد من المشاريع المهمة في قطاع التصفية منها الوحدة التكريرية الرابعة في شركة مصافي الجنوب بالبصرة)،

واوضح عبد الغني، ان (تشغيل هذه الوحدة سيوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية، ومنها زيت الغاز والكيروسين والغاز السائل، لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية)، مشيراً الى ان (المشروع كان ضمن اولويات البرنامج الحكومي، وتم انجازه في مدة قياسية من قبل الجهد الوطني بعد معالجة تلكؤ الشركات المُنفذة)،

من جانبه اكد مدير عام شركة مصافي الجنوب، حسام حسين ولي، ان (الشركة اوفت بالتزاماتها للحكومة والوزارة بإنجاز المشروع ضمن المدة المحددة)، منوهاً الى ان (انتاج هذه الوحدة سوف يغطي جزء كبير من الحاجة المحلية، والوصول الى تغطية الحاجة المحلية والارتقاء بنوعية المنتجات النفطية)،

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين