جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم باعلان السوداني اطلاق مشروع مدينة الجواهري .. واهمية ادخال الربط الكهربائي الخدمة
2023/12/28 عدد المشاهدات : 430

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من كانون الاول ، باعلان رئيس الوزراء محمد السوداني اطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري واهمية ادخال الربط الكهربائي مع الاردن والخليج العربي الخدمة ..وقضايا اخرى .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، صباح أمس الأربعاء، إطلاق العمل في مشروع مدينة الجواهري السكنيَّة الجديدة، في قضاء أبي غريب غربي العاصمة بغداد، أحد مشاريع المدن الجديدة الخمس، التي تم الإعلان عنها ضمن ستراتيجية الحكومة لمعالجة أزمة السكن، وتخفيف الاكتظاظ عن مراكز المدن الكبرى\".

ونقلت عن السوداني قوله ، خلال افتتاح مشروع مدينة الجواهري بحضور عدد من الوزراء وأعضاء فريق تنفيذ المدن الجديدة، وأفراد من عائلة الشاعر الكبير الراحل محمد مهدي الجواهري:\" ان الحكومة شخّصت، منذ بداية مهامها، الخلل في أزمة السكن، وأعدت خططاً مدروسة لمعالجتها، انطوت على تشييد مدن سكنية متكاملة، وليست مجمعات، واختيار مواقع لها على أطراف بغداد والمحافظات، بعيداً عن مناطق الاكتظاظ \".

واضاف رئيس الوزراء :\" ان المدينة تعد الأولى من نوعها بهذا الحجم ، وان جزءاً مهماً منها سيعتمد على الطاقة البديلة\".

واوضح السوداني :\" ان مدينة الجواهري تتميز بأنها راعت شروط البيئة وتحتوي على مدارس وجامعات ومراكز تجارية\"، مؤكداً \"إنجازها خلال 3 سنوات\".

وأشار إلى أنَّ \"مشكلة السكن مزمنة في الدولة العراقية وتتزايد بشكل كبير بسبب نسبة النمو\"، منوهاً بأنَّ \"الحكومة وضعت يدها على الخلل بشأن هذه المشكلة\"..

وبينت الصحيفة ان المساحة الكلية لمشروع مدينة الجواهري الجديدة تبلغ 7121 دونماً، وتشتمل على 30 ألف وحدة سكنية متنوعة، و10 آلاف قطعة أرض سكنية مخدومة، وجامعات ومراكز تجارية، ونحو 70 مدرسة، وستحظى بجميع المرافق الخدمية الأخرى ومراكز النشاط الحضري، في إطار تصميم مدينة ذكية تراعي معايير البيئة والحداثة وتقديم الخدمات بالنظم الإلكترونية\".

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ابدت اهتماما بمشاريع الربط الكهربائي واهميتها للعراق .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى :\" ان واحدة من الخطوات المهمة لتنويع مصادر الطاقة والتي تبنتها الحكومة كمنهاج حكومي ووزاري ، ذهبت وزارة الكهرباء باتجاه انشاء مشاريع للربط الكهربائي والتي اخذت عدة اتجاهات منها باتجاه المملكة الاردنية واخر باتجاه المملكة العربية السعودية للربط الكهربائي العراقي الخليجي وايضا باتجاه تركيا ، بالاضافة الى خطوط تزامنية مرتبطة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية\".

واضاف موسى :\" بالرغم من الوصول الى معدل انتاج 24 الف ميكاواط خلال الصيف الماضي وهناك طاقات اضافية في الصيف القادم تعمل عليها الوزارة من الآن، إلا انه يبقى هنالك عجز ما بين العرض والطلب لذلك الانتاج المتحقق لا يسد الحاجة المحلية خصوصا في اوقات الذروة مما يستدعي استيراد الطاقة لسد النقص الحاصل \".

واوضح:\" ان العراق سيلعب مستقبلا ، بحكم موقعه ومن خلال مشاريع الربط الكهربائي ، دورا لان يكون ممررا للطاقة من دول الخليج الى شرق اسيا وشرق اوروبا\".

واشار الى ان الربط مع الاردن كان يستلزم انشاء محطة مع القائم ومحطة وقود تربط ما بين محطة الريشة داخل الاردن ومحطة القائم داخل العراق والربط يكون من خلال محطات الـ 400 ذات الجهد الفائق لكي تستفيد منه مناطق الرطبة وعانة وحصيبة وعكاشات ، فيما الربط الخليجي ستستفيد منه محافظة البصرة ،وفي المرحلة الاولى ستكون 500 ميكا واط \".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / تأثير موجة الامطار في نجاح الموسم الزراعي .

ونقلت عن رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ديالى رعد مغامس التميمي :\" ان الأمطار أنقذت أكثر من 70 ألف دونم من الزراعة الديمية ، لكنها دون مستوى الطموح، و نأمل في متغيرات جوية \".

واضاف :\" ان موجة الأمطار التي سقطت في 14 مقاطعة زراعية بديالى، خاصة الأجزاء الشمالية ، لها أهمية في نجاح الزراعة الديمية وتأمين الـــــرية الأولى لها مـــع قرب دخولنا كانون الثاني \".

وتابع التميمي :\" كلما كانت وتيرة الأمطار مرتفعة دفعت إلى تصاعد نسب النجاح في تحقيق إنتاجية أعلى، خاصة لمحصولي الحنطة والشعير اللذين يشكلان عامود الزراعة الديمية في ديالى والتي تعتمد بشكل أساسي على مياه الأمطار \".

وأشار إلى :\" ان معدل الأمطار خلال الموسم الحالي دون مستوى الطموح، لكننا نأمل في متغيرات جوية تسهم في تصاعد نسب هطول الأمطار بشكل أكبر \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين