جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع الطعون بشأن نتائج انتخابات مجالس المحافظات وتاكيد السوداني باننا لا نريد أن نرهن أمننا الغذائي للاستيراد،
2024/01/02 عدد المشاهدات : 822

تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثاني من كانون الثاني الطعون بشأن نتائج انتخابات مجالس المحافظات وتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني باننا لا نريد أن نرهن أمننا الغذائي للاستيراد، .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن أالمستشار القانوني لشؤون المرشحين في مفوضية الانتخابات حسن سلمان قوله”: ان الطعون المقدمة ارتفعت الى 329 طعنا بواقع 66 طعنا في بغداد تليها محافظة كركوك بـ 35 طعنا ثم محافظة كربلاء 30 طعنا اما بقية الطعون موزعة على المحافظات كل حسب واقع الطعن. مؤكدا ان المفوضية تنظر الى كل طعن على انه مسالة مهمة وليس النظر باستخفاف ، حيث انها تقف على مسافة واحدة من الجميع .
واضاف: ان الطعون والشكاوى المقدمة اذا كانت تقتضي دراسة معينة تكون هنالك دراسة مستفيضة من المختص بغض النظر عن هذه الشكوى او الطعن. مبينا ان الثابت لدى المفوضية وفق نظام الشكاوى والطعون لها جانبان الاول التدقيقي وعليها ان تجيب الهيئة القضائية للانتخابات عن كل الجوانب الفنية التي تستلزم التوضيح لتقدمها الى الهيئة القضائية للانتخابات لاصدار القرار .


واشار الى ان المؤسسة مسؤولة فنيا عن اجابة الهيئة القضائية للانتخابات عن كل متعلقات الطعن وفي كل التثبت من المدعيات التي تؤشرها الهيئة القضائية وترسل هذه الدراسة الى الهيئة القضائية والهيئة هي من تصدر القرار.
وحول امكانية تأثير نتائج الطعون على نتائج الانتخابات، اوضح سلمان ان هذا الامر متعلق بأهمية الطعن وبمدى مساسه بالعملية الانتخابية ربما بعض الطعون تقتضي حال معين ربما فتح محطات من جديد واعادة العد والفرز. مؤكدا ان هذا الامر متعلق بالواقعة المنظورة من قبل الهيئة القضائية للانتخابات ربما تطول المدة لكن الثابت الهيئة القضائية للانتخابات بموجب القانون والنظام ملتزمة بضرورة الاجابة والانتهاء من الحسم خلال 10 ايام و7 ايام تعطى للمفوضية فيما اذا اقتضت الحال دراسة معينة .

من جانبها، ذكرت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي للصحيفة”: انه مع انتهاء فترة تقديم الطعون بلغ عددها ٣٢٩ طعناً أكثرها في جانب الكرخ ببغداد بواقع ٤٥ طعناً وأقلها في محافظة ميسان بـ ٨ طعون.

واضافت ان مفوضية الانتخابات أرسلت أول امس الوجبة الاولى من الطعون الى الهيئة القضائية ومن المرجح ان يتم استكمال باقي الطعون بدقة عالية ودراسة مستفيضة بعد ثلاثة أيام، مشيرة الى انهاء عدد كبير منها.

وتابعت انه ولاستكمال اللائحة الجوابية لهذا الطعون ستنجز المفوضية العمل قبل انتهاء السبعة أيام المحددة واجراءات الهيأة القضائية وستكون بعد ١٠ ايام وقرارات الهيأة القضائية باته غير قابلة للطعن.

واشارت الى ان الطعون 329 توزعت كالتالي: الانبار 10، البصرة 11، القادسية 9، المثنى 20، النجف 13، بابل 21، بغداد الرصافة 21، بغداد الكرخ 45، ديالى 26، ذي قار 27، صلاح الدين 16، كربلاء 30، كركوك 35، ميسان 8، نينوى 23، واسط 14.


صحية الصباح تابعت زيارة رئيس الوزراء ل محمد شياع السوداني، أمس الاثنين لاحد الحقول الزراعية وتاكيده بان العراق لا يريد أن نرهن أمننا الغذائي للاستيراد، .

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، أنَّ \"السوداني أجرى في أول يوم من أيام العام الجديد، زيارة ميدانيَّة إلى أحد الحقول في مدينة النهروان جنوب شرق العاصمة بغداد، التي تعتمد في السقي على منظومات الرّي الحديثة\".
واستمع رئيس الوزراء إلى \"المشكلات والمعوقات التي تواجه الفلاحين العاملين في الحقل، بينها حاجتهم لطرق معبدة تصل إلى القرى الصغيرة، وكذلك ما يتعلق بتجهيز البذور وتوفير السماد الكيمياوي، والحدّ من تسربه إلى الأسواق السوداء\".

وأشاد بـ\"جهود الفلاحين وتنفيذهم توجيهات الحكومة باعتماد منظومات الرّي الحديثة في سقي مزروعاتهم\"، مؤكداً أنَّ \"هذه المنظومات توفر 45 - 50 بالمئة من المياه المستخدمة في الطرق التقليدية، وأنها تزيد من إنتاجية الأرض، وتوفر مردوداً اقتصادياً، تعمّ فائدته اقتصاد البلد\".

وأشار إلى أنَّ \"توفر خزين وفير من الحنطة سيجعل العراق أقل تأثراً بأسعارها في الأسواق العالمية أو أي أزمة عالمية، وقد تمّ تأمين هذا المحصول الستراتيجي المهم للمواطنين من خلال الإنتاج العراقي عبر الفلاحين والمزارعين، وهي عملية أساسية لكرامة البلد وسيادته، ولا تتمّ إلّا من خلال تعاون الفلاحين مع الدولة\".

وأكد أنَّ \"هناك مشكلات تواجه الفلاحين، ونحن جادون بمعالجتها، وأكثر الحلول وضعناها بالفعل على السكة\"، لافتاً إلى \"رصد الحكومة تخصيصات لمنظومات الرّي بالرش، وسنستمر بها وبدعمها، ورغم شحّ المياه إلّا أنَّ الاستثمار الصحيح سيؤدي إلى كفاية مياه الرّي\".

وأضاف أنَّ \"الفلاحين شهدوا في الموسم السابق التسديد السريع لمستحقات الحنطة بلا تأخير، وهذا واجبنا تجاههم، وهم يؤمنون للعراق هذا المنتج المهم\"، منوهاً بأنَّ \"العلاقة التكافلية بين الفلاح والدولة بهذه الصورة تكون منتجة\".

وأوضح أنه \"جرى حفر الآبار في محافظات الأنبار والنجف والديوانية والسماوة وكانت عملية الزراعة ناجحة عبر الرّي بالرش\"، مبيناً أنَّ \"الفلاح الذي يحفر بئراً عليه الالتزام بالرّي عبر المنظومات، وألّا يهدد الخزين من المياه الجوفية عبر الرّي بالطريقة التقليدية\". وتابع، \"نعمل على دعم المخرجات من العملية الزراعية، من أجل تمييز الفلاح الحقيقي والمنتج والمسهم في الارتقاء بالعملية الزراعية\"، لافتاً إلى أنَّ \"الحكومة تدعم الحنطة المنتَجة محلياً، كون ذلك يسهم بتشغيل الأيادي العاملة في السوق العراقية، عبر دورة التعامل والإنتاج\".

وأردف، \"لا نريد أن نرهن أمننا الغذائي للاستيراد، بل نعتمد على فلاحينا ومزارعينا في الإنتاج\"، موضحاً أنَّ \"التوجيهات واضحة لجميع نقاط التفتيش بعدم تقييد حركة الأسمدة\".
وذكر أنَّ \"القطاع الخاص يُسمح له باستيراد الأسمدة من كل دول الجوار، والأسعار باتت أقل من أسعار الموسم السابق\".




صحيفة الزمان تابعت الاصابات التي خلفها اطلاق الالعاب النارية براس السنة وقالت انه وبرغم تحذيرات الدفاع المدني واعلان قيادة عمليات بغداد عن منع اطلاق الالعاب النارية، خلال احتفالات عيد رأس السنة الميلادية، سجلت وزارة الصحة 132 إصابة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر امس إن (الوزارة، سجلت 132 إصابة بالألعاب النارية في احتفالات رأس السنة ببغداد والمحافظات).

وأضاف أنه (تم تسجيل 17 إصابةً بطلق ناري بينها حالة وفاة في احتفالات رأس السنة)، مؤكداً أن (أعداد الإصابات المسجلة لهذا العام هي أقل نسبياً من السنوات السابقة).
من جهته اعلن مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون التابع لدائرة صحة الرصافة عن استقبال ما يزيد عن 33 اصابة جراء الالعاب النارية خلال الاحتفالات.

وقال مدير المستشفى وليد حميد جاسم ان (هذه الحصيلة تجاوزت ما سجل خلال العام الماضي والتي جاءت بواقع اكثر من عشرة اصابات معظمها من الاطفال والشباب)، داعيا المواطنين الى (الاحتفال بهذه المناسبات المفرحة بشكل افضل بعيداً عن مخاطر تلك الالعاب لما تشكله من تهديد حقيقي على سلامتهم).

واكد جاسم ان (الطواقم من الاطباء الاستشاريين والاختصاص يساندهم فريق عالي المستوى من الاطباء المقيمين والملاكات التمريضية والصحية والادارية قد بذلوا جهود استثنائية متميزة خلال ليلة راس السنة ما مكنهم من التعامل مع كافة الحالات المرضية لا سيما الحرجة منها بكفاءة عالية)، منوها بان (هذه الاصابات قد سجلت في مستشفى ابن الهيثم فقط نتيجة تضرر منطقة العين ومن المؤكد ان هناك اصابات اخرى قد سجلت في باقي المؤسسات الصحية ، لافتا ان هذه الاصابات المتكررة تسجل في مثل هكذا مناسبات على الرغم من المناشدات والتحذيرات المتكررة التي تطلقها وزارة الصحة بشكل مستمر لتلافي وقوعها).

في الشأن نفسه كشف جاسم عن ان (مجموع الاصابات المسجلة خلال ليلة راس السنة الميلادية كانت اكثر من 33 اصابة جراء الالعاب النارية اغلبها في منطقة العين وتحديدا لدى الاطفال والشباب البعض منهم ادخله صالات العمليات الجراحية لتلقي العلاج المناسب فيما اكتفى القسم الاخر باخذ العلاجات الدوائية).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين