جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع ملامح وتحديات موازنة 2024 والشكاوى من ضعف خدمة الانترنيت
2024/01/08 عدد المشاهدات : 275

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن من كانون الثاني ، ملامح وتحديات موازنة 2024 والشكاوى من ضعف خدمة الانترنيت .. وقضايا اخرى ،منها ظاهرة الادمان على المخدرات بين طلبة المدارس والجامعات .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت ملامح موازنة 2024 والتحديات التي تواجهها .

واشارت بهذا الخصوص الى قول المستشار المالي للحكومة مظهر محمد صالح:\" ان موازنة 2024 تقريبا متوازنة ، واسعار النفط ما زالت في مستوى جيد ، وثوابت الموازنة بالانفاق التشغيلي من الرواتب والاجور والمعاشات والرعاية الاجتماعية تأخذ الاولوية \".

واضاف :\" ان المشاريع الستراتيجية لها طبعا حصة كبيرة ، لا سيما طريق التنمية الذي سيعلن عنه قريبا ، وهو مشروع ستراتيجي كبير يمثل تغيرا هيكليا في سياسة التنمية بالعراق وسيكون عن طريق شراكات اقليمية ودولية وشراكات ستراتيجية لانشاء مصانع وشبكات نقل متطورة تربط اسيا والخليج من جهة بتركيا واوروبا من جهة ، يعني بكلا الاتجاهين ، والعراق سيكون نقطة ستراتيجية في هذا الموضوع \".

وتابع محمد صالح :\" دخلنا السنة المالية 2024 وقانونها مشرع ابتداءً من 1/1 الى 31/12 2024، ونتمتع اليوم بقانون للموازنة العامة الاتحادية بدون تشريع . ولا تحدي الآن يؤثر على الموازنة واكبر تحدٍ يقلق هو النفط ، لكن اسعاره ما زالت تؤازر الموازنة ولا يوجد خوف في الوقت الحاضر والموازنة تتحوط بانضباط مالي وتتحفظ باولياتها \".

وعن موازنة اقليم كردستان، اكد المستشار المالي للحكومة ، انها متروكة للمفاوضات وهناك مشاورات مستمرة من حيث اسهام اقليم كردستان و حصته .

ولفت الى :\" ان الكلام عن زيادة أسعار الوقود مجرد شائعات والدولة اكبر داعم للأسعار ، واسعار الوقود زادت في كل العالم وفي العراق ثابتة بدليل انه لم يتعرض الى تضخم بسبب سياسة الدعم، فالدعم اليوم يشكل 13-15% من الناتج المحلي الاجمالي \".

وكشف عن ان هناك عددا من السلات سيعلن عنها، دوائية وغذائية مساندة، وسلة تتعلق بمواد البناء، وجميعها تساعد السوق وتخلق تنافسية وتكون أسعارها بسعر الصرف وبدون مضاربة بالسعر او توقعات تضخمية.

وتابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الشكاوى من ضعف خدمة الانترنيت وسبل النهوض بها .

وقالت الصحيفة :\" شكا مواطنون في مناطق متفرقة من بغداد ، ضمن جانبي الكرخ والرصافة ، ضعف خدمة الانترنت التي يزوّدهم بها اصحاب الابراج . ووصفوا الخدمة بالمتذبذبة ولا تناسب قيمة الاشتراك المدفوع شهرياً، والبالغ في حده الأدنى 35 ألف دينار ويصل إلى 70 ألفاً، مقابل خدمة انترنيت ضعيفة جداً \".

وبهذا الخصوص نقلت عن عضو لجنة النقل والاتصالات النيابيَّة كاروان علي يارويس ، قوله :\" ان اللجنة تتابع واقع الخدمات التي تقدمها وزارة الاتصالات والشركات المسوقة للمواطنين ومدى مناسبة التعرفة الخاصة بها وجودة الخدمة، اذ سيتم التنسيق المشترك مع وزارة الاتصالات لمناقشة ذلك \".

واضاف :\" ان َ خدمة الانترنيت من ابرز القضايا التي تتابعها اللجنة وتعمل على تحسينها بالتعاون مع المختصين في وزارة الاتصالات\"، لافتاً إلى السعي لتخفيض أسعار الخدمة وتحسين جودتها ضمن البرنامج الخاص للجنة النيابية، مع تطبيق الجانب الرقابي لمتابعة عمل شركات الانترنيت وجودة الخدمات التي تتيحها للمواطنين\".

واوضح عضو لجنة النقل والاتصالات :\" انَّ هناك متابعة جادة بهذا الصدد بعد بدء الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب \".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / ظاهرة الادمان على المخدرات بين الشباب في المدارس والجامعات .

واشارت بهذا الخصوص الى ندوة حوارية ، عن الموضوع ، عقدها اتحاد قيادات المرأة العربية في العراق، بالتعاون مع اتحاد الحقوقيين العراقيين.

وذكرت الصحيفة :\" ان الندوة اوصت بايجاد تشريعات افضل لقوانين العقوبات والكمارك والحدود، والحد من العصابات التي تروج للمواد المخدرة، وتفعيل دور الوزارات القطاعية والنقابات والاتحادات المهنية ومنظمات المجتمع المدني والاعلام في محاربة هذه الظاهرة\".

ونقلت قول رئيسة اتحاد قيادات المرأة العربية في العراق، الحقوقية سارة المولى :\" ان الندوة التي شارك فيها محامون وباحثون من مختلف الجامعات، وممثلون عن مفوضية حقوق الانسان والشرطة المجتمعية التابعة الى وزارة الداخلية، تطرقت الى آفة المخدرات وتأثيراتها على المجتمع، وتهديها لأعمار الشباب والفتيات\".

واضافت :\" ان الندوة دعت الى التركيز على ايجاد تشريعات افضل لقوانين العقوبات والكمارك والمخدرات، والحد من العصابات المحلية والدولية التي تتاجر وتدخل السموم الى العراق، باسناد النقابات والاتحادان المهنية ومنظمات المجتمع المدني، فضلاً عن تكثيف دور الاعلام\".

وتطرقت / الزمان / الى اتلاف دائرة صحة كركوك، 15 طناً من المخدرات والمؤثرات العقلية المضبوطة.

واشارت الى قول مدير صحة المحافظة زياد خلف مديد:\" ان هذه العملية عالجت اكبر كمية من المخدرات حتى الان في كركوك، وذلك باسناد الاجهزة الامنية التي تعمل مع المؤسسات الصحية من اجل القضاء على ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية والحد من انتشارها، للحفاظ على الدولة والمجتمع \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين