جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد المالية النيابية بتأمين رواتب الموظفين ..ولتطور الاحداث الامنية في لبنان الصحف تهتم بقانون الاستثمار الصناعي ومزاياه وملف العمالة الاجنبية وتبعاته الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء بجلسته امس وبزيارة الرئيس الايراني للعراق الصحف تهتم بكلمة رئيس الوزراء للشعب العراقي وجهود استعادة المطلوبين واسترداد الاموال المهربة الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة
2024/09/12 عدد المشاهدات : 97

بغداد /  ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثاني عشر من ايلول ، اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني مسعود بزشكيان ، وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية مع العراق وعلى الاوضاع في المنطقة .

وركزت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، على تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني :\" ان العلاقات العراقية الإيرانية تتميز بمستواها العالي، وهي تضمّ العديد من الروابط، التاريخية، والدينية، والثقافية، والمصالح والعلاقة المتينة القديمة جداً بين الشعبين المسلمين الجارين\".

ونقلت عن السوداني قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع بزشكيان :\" ان هذا الجوار التاريخي، يمكن أن يُترجم الى أعلى مستويات التعاون والشراكة، والعمل الثنائي من أجل مصالح شعبينا، ويساعد على مواجهة التحديات الراهنة، ودعم الاستقرار\" ، مبينا :\" ان الملف الاقتصادي المشترك بوابة مهمة لتحقيق تطلعات شعبينا، وفي اجتماعين ناقشنا الآليات التي من شأنها أن تنهض بهذا الملف المهم\".

فيما اشارت الى قول الرئيس الايراني :\" انها لفرصة سانحة أن أكون في أول زيارة لي بالعراق، وكنت أرغب في متابعة العمل للاتفاقيات المبرمة سابقا والتي أبرمت اليوم (أمس) والتي تمثل انطلاقة جديدة للتعاون بين البلدين\".

وأضاف: :\" ان الزيارة تمثل فرصة عظيمة لمناقشة وجهات النظر ورسم الخطط المستقبلية\".

وتطرقت الصحيفة الى المباحثات الموسعة، بين الوفدين العراقي والايراني ، وتوقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية.

وتابعت انه ، جرى بحث أوجه التعاون بين البلدين الجارين، بما يحقق المصالح والمنفعة المتبادلة، وكذلك متابعة أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق وإيران التي ستعقد اجتماعها القادم في بغداد، كما جرى بحث التعاون الأمني والاتفاق الأمني المشترك، وكذلك مناقشة التعاون البنّاء في مجال الصناعات التكريرية والطاقة، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

ووصفت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الزيارة بالاستثنائية .

وقالت / الصباح / قبيل وصوله إلى بغداد أمس قال رئيس الجمهوريَّة الإيرانيَّة الدكتور مسعود بزشكيان هذه الجملة اللافتة: \"علاقاتنا مع العالم الإسلاميّ تبدأ من العراق\".

واضافت :\" العبارة موحية لأنها تصدق على معنيين ، ظاهر وباطن. فأما ظاهرها فمصداقه أنَّ هذه هي فعلاً رحلته الخارجيَّة الأولى وكانت وجهتها بغداد، وأما المعنى الأعمق لها فيتمثل في أنَّ العراق بروابطه الاستثنائيَّة مع إيران وبتوازنه السياسيّ في تعاطيه مع محيطه والعالم أصبح يشكّل البوابة الأمثل للشروع في تنشيط علاقات إيران في المنطقة\".

وتابعت الصحيفة :\" كلّما تأكدتْ ضرورة إبعاد المنطقة عن منطق الاحتراب وأهميَّة الركون للغة الحوار والتفاهم، تأكدتْ في الوقت نفسه أهميَّة العراق جسراً يصل بين الضفاف المتباينة حدَّ الاختلاف، وقد لمس الجميع هذا الدور العراقيَّ المهمَّ في لحظات سياسيَّة فارقة كان أهمّها التقارب بين إيران ودول الخليج وخصوصاً العربيَّة السعوديَّة.

وخلصت الى القول :\" زيارة بزشكيان إلى بغداد استثنائيَّة بكلِّ المقاييس ، ليس للدولتين الجارتين فحسب ، بل لعموم المحيط الإقليميّ الذي يبحث عن مثالٍ سياسيّ يمكن أنْ يترسمه ويكون كفيلاً بتحقيق المصالح السياسيَّة والاقتصاديَّة والأمنيَّة للشعوب بديلاً عن الخوف من المستقبل الذي بات يلفّ المنطقة برمّتها نتيجة جنون الكيان الصهيوني المحتلّ وإصراره على المضيّ في حرب الإبادة ضدَّ الفلسطينيين\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / شح المياه في الاهوار وظاهرة نفوق الاسماك .

وقالت بهذا الخصوص :\" جدد خبراء بيئة، تحذيراتهم من اهمال واقع الاهوار، بالتزامن مع تزايد شح المياه بالمنطقة ونفوق الاسماك\".

واضافت :\" شدد الخبراء على ضرورة منع انهيار ثروة مائية ضخمة، وبيئة راعية لشريحة سكانية مهمة، مبينين ان الاهوار تشكل منطقة تارخية وواجهة عريقة لأهالي الاهوار والعراق عموماً\".

واوضح الخبراء ، بحسب / الزمان / :\" ان الاهوار تعد موطناً قديماً للكثير من المواطنين الذين لجأوا الى هجرة مناطقهم جراء الجفاف، والنزوح الى المدن\"، داعين الى تشكيل لجنة خاصة، لمتابعة واقع الاهوار بجدية، والاهتمام بهذه الرقعة لمنع فقدانها بسبب انخفاض نسب المياه وتزايد درجات الحرارة .

وتابعت :\" تتحرك الحكومة الى تنفيذ إجراءات، للحفاظ على الثروة السمكية والحيوانيّة في الأهوار\".

ونقلت عن مدير زراعة محافظة ميسان ماجد الساعدي:\" ان ظاهرة نفوق الاسماك في المحافظة، ليست جديدة\".

وطالب وزارة الموارد بأن تطلق حصــــــــــة ثابتة لمنـــــاطق الأهوار من الإطلاقـــات المائية بالحد الأدنى الذي تقرره الــــوزارة، لضمان الحفاظ على الثروة السمكية، والحـــــد مـــــن حــــــالات الهجرة لسكـــان الأهوار./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين