جديد الموقع
صحف الاثنين تتابع تأخر وصول الموازنة والتوجه لاعادة جدولة الديون الخارجية .. و ملف الكهرباء وما استنزفه من اموال صحف الاحد تتابع النقاط الخلافية في التعديلات الدستورية والخلافات السياسية حول قانون المحكمة الاتحادية صحف الخميس تتابع زيارة وزير الخارجية الى موسكو.. واشادة كتلة سائرون، بالعمل المتميز والجهد الفاعل لنقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تهتم بتحذير نقيب الصحفيين من تداعيات اقرار قانون جرائم المعلوماتية وبتعديل قانون الانتخابات صحف الثلاثاء تهتم بالازمة الاقتصادية وقانون معادلة الشهادات وموازنة العام المقبل الصحف تركز على استياء اهالي بغداد من غرق مدينتهم بعد اولى ساعات الامطار فوز الزميل علي الربيعي برئاسة الهيئة الادارية لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في بابل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي :الصحافة العراقية لم تتلوث بسياسات خبيثة وخاطئة مؤيد اللامي : دافعنا عن البلد خارج العراق برغم كل الظروف التي يمر بها نقابة الصحفيين العراقيين تقيم المؤتمر الانتخابي لفرع النقابة في بابل بحضور مؤيد اللامي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تولي اهتماما لزيارة عمار الحكيم لنقابة الصحفيين العراقيين ولقائه النقيب مؤيد اللامي وتاكيد دعمه تشريعيا وسياسيا للصحفيين.. ولا
2020/11/19 عدد المشاهدات : 111

بغداد/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لزيارة رئيس تحالف عراقيون السيد عمار الحكيم لنقابة الصحفيين العراقيين ولقائه النقيب مؤيد اللامي وتاكيد دعمه تشريعيا وسياسيا للصحفيين.. ولايعاز رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتوفير التخصيصات المالية لمفوضية الانتخابات، واقتراح الحكومة إلغاء اقتراع الخارج والمستشفيات والسجون عبر تعديل قانون الانتخابات.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس تحالف عراقيون، السيد عمار الحكيم، كشف عن اهداف تشكيل تحالف عراقيون، وفيما شدد على ضرورة تهيئة التشريعات لتوفير الحماية للصحفيين، مؤكدا دعمه تشريعيا وسياسيا للصحفيين، اشار نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، الى ان الصحافة العراقية قدمت شهداء اكثر من الذين قتلوا في حربي فيتنام والعالمية الثانية.

ونقلت الصحيفة عن نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس تحالف عراقيون، السيد عمار الحكيم، في مقر نقابة الصحفيين العراقيين قوله \"نرحب بالسيد عمار الحكيم، رئيس تحالف عراقيون، زعيم تيار الحكمة، في زيارته لمقر نقابة الصحفيين العراقيين، وهي زيارة مباركة لعدة اعتبارات لكون السيد الحكيم شخصية عراقية وطنية كبيرة في البلد، وايضا فيها رسالة واضحة الى النقابة والصحفيين العراقيين بشكل عام بأن الصحافة العراقية لها المودة والتقدير والاحترام من قبل قيادات البلد لما قدمته من تضحيات مهمة وكبيرة ومؤثرة خلال مسيرة البناء الديمقراطي .

وركزت الصحيفة على تاكيد مؤيد اللامي: ان العراق البلد الاكبر الذي قدم ضحايا من شهداء الصحافة، ووصل الرقم الى 475 شهيدا صحفيا، وهو اكبر من الذين قتلوا في حرب فيتنام والحرب العالمية الثانية.

وتابعت الصحيفة \"من جهته، اجاب السيد الحكيم عن سؤال بشان اهداف مشروع تحالف عراقيون ورؤيته للانتخابات المقبلة، قائلا: ان حكومة عادل عبد المهدي تشكلت من تحالفي الفتح وسائرون، وكلتا التحالفين كبيران، ولهما سمة محددة ولون. لافتا الى: ان الساحة السياسية نعتقد ان فيها لونا اخر يمكن ان يجمع بعض القوى ويكون نواة للعمل المشترك ولدعم الدولة، وعلى هذا الاساس تمت مفاتحة عدد من القوى والشخصيات النيابية، وتشكل تحالف عراقيون ليمثل اللون الثالث الذي يضاف الى باقة ورد العراقيين مضيفا ان التحالف يدعم توجهات الحكومة الداعية لبناء الدولة وسياقاتها. مبينا: ان الانطلاقة كانت من الساحة الجنوبية لكن الشعار والاطار والبرامج من الوسط.

وشددت الصحيفة على قوله نحاول ان ننضج هذا الجهد لتشكيل تحالف عابر للطائفية، أي العودة الى ارادة الشعب، لا سيما بعد حراك تشرين والمتغيرات المناخية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. لافتا الى: ان الناخب العراقي اصبح لديه رؤية ووعي اكثر من قبل عام 2018، ونراهن على وعي الشعب لاختيار من يمثلهم لمن يستحق التمثيل مشيرا الى: ان الانتخابات كيفما كانت فإنها تعد خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح، حتى لو كانت في أسوأ الظروف، لكن هل انها خطوة واحدة أو تتبعها خطوات، وهذا يرتبط بمخرجات الانتخابات وما ستفرزه من معادلة سياسية ناجحة ام لا.مشددا على ضرورة المشاركة الواسعة للذهاب الى صناديق الاقتراع لمنح الثقة لمن يستحقونه.

وبشان الصحافة العراقية، قالت الصحيفة ان السيد الحكيم اكد على ان الصحافة العراقية عريقة ولها جذور كبيرة، وعلينا ان نحمي ونصون هذه العراقة والاصالة عبر الممارسة المهنية للصحافة والاعلام بما يتناسب مع عمقنا الحضاري وحجم التنوع. مؤكدا: ان الصحافة يمكن ان تكون مصدرا للاستقرار والامن وتشد الناس الى الثقافة بشكل عام. مضيفا: ان الصحافة العراقية قد تعاني احيانا من قلة طارئة تأخذ الغطاء الصحفي للاساءة للرأي العام والى الرموز الوطنية والتجربة والديمقراطية. مبينا: ان النقابة والاسرة الصحفية معنية بفرز هؤلاء للحفاظ على سمعتها.

وتابعت الصحيفة ان الحكيم اوضح: ان الصحافة مرآة للمجتمع والمرآة عادة لا تكذب اهلها بشكل طبيعي، ويفترض للصحافة ان تغطي على كل ما في المجتمع من ايجابيات وسلبيات، وهذه واحدة من التحديات التي تواجهنا.مضيفا : نحن بحاجة الى الامن الصحفي لان الصحفي حينما يخرج ويتحدث وينقد ويؤشر على اخطاء او ايجابيات يجب ان يشعر بالامان والاستقرار على حياته ومهنته وظروفه، ويجب ان تكون هناك قوانين تحميه والتعبير عن رأيه والوصول الى المعلومة التي يحتاجها لتوعية الرأي العام وغير ذلك. مبينا: لدينا ازمة تشريعية بتوفير الغطاءات الكافية، وايضا عندنا ازمة سلوكية كالسلوك السياسي والعقل الذي يعمل.

واكدت الصحيفة على قوله على الدولة ان توفر الغطاء التشريعي والسلوك الصحيح الذي يحمي الصحفي للتعبير عن رأيه. لافتا الى: ان تحالفه سيدعم الصحفيين تشريعيا وسياسيا.مشيرا الى: ان البلد بحاجة الى شيء جديد في الواقع السياسي بعد 17 عاما من الرتابة في المشهد السياسي، والمعادلة السياسية المكررة على مدى السنوات السابقة استنفرت مفعولها. مؤكدا سعيه لتشكيل تحالف عابر للطائفية قبل الانتخابات، وما زال الوقت مبكرا للاعلان عن التحالف والقوى التي ستنظم اليه.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اوعز بتوفير التخصيصات المالية لمفوضية الانتخابات، بينما تقترح الحكومة إلغاء اقتراع الخارج والمستشفيات والسجون عبر تعديل قانون الانتخابات.

واوردت الصحيفة تصريحا لمستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي قال فيه ان «الكاظمي وجه وزير المالية بتوفير التخصيصات المالية على شكل دفعات لدعم مفوضية الانتخابات أو على حسب احتياجاتهم في مسألة المخازن والجانب الأمني والمسائل الأخرى»، مشيراً إلى أنه «تمت دراسة جميع الاحتياجات، وتقديم كل الدعم لإجراء العملية الانتخابية في حزيران العام المقبل مضيفا أن «الانتخابات ستتضمن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والنظام البايومتري في سجل الناخبين، بالإضافة إلى التصويت الإلكتروني والمراقبة الأمنية لضمان منع عمليات التزوير»، مبيناً أنه «تمت مفاتحة الأمم المتحدة بشأن الرقابة الدولية للانتخابات المقبلة.

واضافت الصحيفة ان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات كشف عن عزم الحكومة إرسال تعديلات على قانون الانتخابات البرلمانية المبكرة الى مجلس النواب الأسبوع المقبل، بينها إلغاء اقتراع الخارج والمستشفيات والسجون\".


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان وزارة الصحة والبيئة سجلت 2349 إصابة جديدة بكورونا، وبلغ عدد حالات الوفيات 43 حالة في عموم المحافظات. فيما بلغ عدد حالات الشفاء 2151، وتعهد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتوفير اللقاح للمواطنين في اسرع وقت ممكن لمواجهة فايروس كورونا.

واوضحت الصحيفة ان الكاظمي كشف النقاب في مؤتمر صحفي اعقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء عن توقيع الحكومة اتفاقيات مع منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاح، مؤكدا دفع بعض الالتزامات المالية لهذا الغرض وقال (حققنا أكثر من 70 بالمئة من البرنامج الحكومي خلال 164يوما وبظروف صعبة واستثنائية، ونحيي فريق عمل هذه الحكومة، حيث إن أغلب وزرائها هم من أبناء الوزارات، فكانت إجراءاتهم أسهل، نعم هناك مشاكل ومعاناة ولأنهم من أبناء الوزارات نجحوا خلال وقت قصير في تجاوز الكثير من الأزمات).

وشددت الصحيفة على تاكيده ان (جزءاً مهماً من دور الحكومة هو مواجهة جائحة كورونا ، وهي تشكل تحديا لكل دول العالم، وقد وقعنا اتفاقيات مع منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاح للشعب العراقي في أسرع وقت ممكن ، ودفعنا بعض التزاماتنا)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين