جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بالاستعداد لاجراء الانتخابات وتامين المراكز الانتخابية
2021/10/06 عدد المشاهدات : 1434

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء السادس من تشرين الاول بالاستعداد لاجراء الانتخابات وتامين المراكز الانتخابية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان سلطة الطيران الدولي اعلنت تعليق الرحلات الجوية (الداخلية والخارجية) في جميع المطارات العراقية خلال يوم الاقتراع.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم سلطة الطيران، جهاد الديوان، قوله”: انه حسب قرار مجلس الوزراء الاخير فإنه سيتم تعليق الرحلات الجوية في جميع المطارات العراقية خلال يوم الاقتراع في الانتخابات البرلمانية، ابتداءً من الساعة 9 مساء من يوم السبت ولغاية الساعة 6 صباحا من يوم الاثنين المقبل، .

وبشأن شهادات التلقيح الدولية، اوضح الديوان: ان تم التريث بقرار تطبيق الشهادة الدولية للتلقيح على جميع المسافرين الى الاول من تشرين الثاني المقبل، لكون عدد الملقحين مازال قليلا. مبينا: ان قرار التريث جاء من قبل اللجنة العليا للصحة السلامة الوطنية.
واشار الى: ان هناك دولا تطالب بالشهادة الدولية واخرى تكتفي بالفحص (بي سي ار).

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات توجيهات جديدة تتعلق بيوم الاقتراع، فيما أشارت الى ان التوجيهات تخص المطارات والمنافذ والدراجات.

وقال المتحدث باسم اللجنة، العميد غالب العطية، في تصريح صحفي: إن “اللجنة الأمنية للانتخابات أصدرت توجيهات وأوامر إلى اللجان الفرعية في المحافظات كافة”. مبيناً أنه “سيتم تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية من التاسع من تشرين الأول إلى صباح الحادي عشر من الشهر نفسه”.

وأضاف أن “تلك الإجراءات جاءت لتأمين الحماية الكاملة إلى العملية الانتخابية”، لافتاً إلى أنه “تم أيضاً منع حركة الدراجات النارية داخل المدن (والستوتات)، وإتاحة الحركة لبقية العجلات من أجل تسهيل تنقل حركة الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية”.
وأكد أنه “تم اتخاذ إجراءات أخرى لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وتقديم المساعدة لهم للوصول إلى المراكز الانتخابية”.ومن المقرر أن تجري الانتخابات التشريعية يوم الأحد الموافق العاشر من تشرين الأول، إذ أعلنت فيه الحكومة والمفوضية استكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية والأمنية لإقامتها.
وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد اصدر 6 توجيهات للقوات الامنية بشأن الانتخابات تمثلت بما يلي:
1.على القوات الأمنية تفعيل الجهدين الأمني والاستخباري، ومنع التأثير من قبل أي جهة على الناخبين.
2. رفض استغلال القوات الأمنية من أي طرف سياسي، وستتم المحاسبة بشدة على أي شكل من أشكال الاستغلال، وعلى القوات الالتزام بالحيادية الكاملة.
3. يمنع منعاً باتاً غلق الطرق في أي دائرة انتخابية، بقصد التأثير على الناخبين لصالح أي طرف سياسي.
4.التعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومع المشرفين الدوليين، وتسهيل مهامهم.
5. يُمنع قيام الضباط بممارسة أي تأثير على الجنود والمراتب عند إدلائهم بأصواتهم، لصالح أي طرف سياسي.
6. كل التجاوزات سيتم تسجيلها، وسترفع إلى مفوضية الانتخابات للتعامل معها قانونياً مهما كان مصدرها


صحيفة الصباح من جانبها قالت ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اعلن اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، مشيراً الى الوقوف بقوة أمام أي محاولة تأثير في أصوات الناخبين، .

وقال الكاظمي في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء: \"زرنا يوم الاثنين مفوضية الانتخابات، وتم إجراء المحاكاة الخامسة، وهي المرة الأولى التي تجرى بها محاكاة بهذا العدد قبل الانتخابات، وكانت تجربة ناجحة\"، مبيناً \"أننا نعمل جاهدين ونبذل مساعي كبيرة من أجل أن تكون الانتخابات فرصة للمنافسة العادلة والنزيهة\".
وجدد رئيس الوزراء الدعوة \"لجميع فئات الشعب الى المشاركة الواسعة\"، مثنياً على \"موقف المرجعية العليا وجميع الجهات الوطنية والدولية التي دعت الناخبين إلى المشاركة\"، ودعا \"جميع الجهات السياسية الى الالتزام بمنافسة مهنية وفق القوانين\"، لافتاً الى \"أننا سنقف بقوة أمام أي محاولة تأثير في أصوات الناخبين\".

الى ذلك أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، أن المنظمة الدولية ستكون شريكة للعراقيين لمنع التزوير في
الانتخابات.
وقالت بلاسخارت، في مؤتمر صحفي عقدته أمس الثلاثاء: إن \"خمسة أيام تفصلنا عن الانتخابات، وهنا نؤكد على دعوة المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بضرورة الانتخابات وأهميتها\"، مبينة أن \"هذه الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين بما فيها التحدي الاقتصادي\".
وأضافت أن \"الأمم المتحدة ليست غافلة عن المخاوف والتحديات، وستكون شريكة للعراقيين\"، مشددة على ضرورة \"أن تكون هذه الانتخابات مختلفة عن انتخابات 2018 \".


صحيفة الزمان من جهتها قالت ان القطعات الامنية‮ باشرت ‬،بمسك مراكز الاقتراع في‮ ‬بغداد والمحافظات،دون مراعاة او الاهتمام بمصالح الكسبة واصحاب الاعمال اليومية‮. ‬
ونقلت الصحيفة عن مواطنين قولهم ان‮ (‬القطعات الامنية اغلقت الطرق المؤدية الى مراكز الاقتراع‮ ‬، دون مراعاة مصالح الكسبة واصحاب الاعمال اليومية‮ ‬، ولاسيما ان هذا الاجراء في‮ ‬تأمين مراكز الاقتراع قبل حلول موعدها بايام‮ ‬يستهدف ارزاق‮ ‬الكادحين ويؤثر على تأمين قوت‮ ‬يوم اسرهم التي‮ ‬تواجه ظروفا صعبة في‮ ‬ظل هذا المنغصات التي‮ ‬تعوق سير العمل اليومي‮ ‬، ونتوقع ان‮ ‬يزداد التضييق مع قرب الاستحقاق‮)‬، مطالبين الحكومة ورئيس اللجنة الامنية المكلفة بحماية عملية الانتخابات بتوجيه‮ (‬المنتسبين بعدم التضييق على المواطنين واصحاب الاعمال اليومية من خلال اعادة فتح الشوارع وغلقها قبل‮ ‬يوم من الانتخابات‮).

‬بدوره‮ ‬، أكد المتحدث بأسم اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العميد‮ ‬غالب العطية،مباشرة القطعات الأمنية لمهام مسك مراكز الاقتراع البالغ‮ ‬عددها‮ ‬8273‮ ‬مركزا في‮ ‬بغداد والمحافظات‮.

‬وقال العطية في‮ ‬بيان ان‮ (‬مسك المراكز جاء بعد قيام فرق الكلاب البوليسية كي‮ ‬9 ‮ ‬بعمليات تفتيشية شملت مراكز الاقتراع ومحيطها،‮ ‬حيث تم توزيع القوات الأمنية بينها،‮ ‬استعدادا ليومي‮ ‬الاقتراع الخاص والعام‮)‬، مشيرا الى ان‮ (‬القوات الأمنية بمختلف صنوفها قد أتمت استعداداتها ليوم الاقتراع وهي‮ ‬بكامل جهوزيتها الأمنية واللوجستية‮). ‬فيما اكد رئيس الوزراء،‮ ‬مصطفى الكاظمي،‮ ‬اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في‮ ‬العملية الانتخابية.

وقال الكاظمي‮ ‬خلال جلسة المجلس امس‮ (‬اطلعنا على إجراء المحاكاة الخامسة في‮ ‬مبنى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،‮ ‬وهي‮ ‬المرة الأولى التي‮ ‬تجرى بها محاكاة بهذا العدد قبل الانتخابات،‮ ‬وكانت تجربة ناجحة‮)‬، مشيراً‮ ‬إلى‮ (‬توفير جميع المتطلبات للمفوضية،‮ ‬وقيادة العمليات المشتركة، من أجل القيام بمهامهم في‮ ‬إجراء انتخابات سليمة ونزيهة‮)‬، مجددا دعوته الى‮ (‬المشاركة الواسعة في‮ ‬الانتخابات لجميع المواطنين‮)‬، واثنى الكاظمي‮ ‬على‮ (‬موقف المرجعية العليا،‮ ‬وجميع الجهات الوطنية والدولية التي‮ ‬دعت الناخبين إلى المشاركة،‮ ‬ونؤكد أنه لا خيار لنا لبناء عراق مستقر ومزدهر إلا عن طريق صناديق الاقتراع‮).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين