جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تتابع عمليات العد والفرز اليدوي وبدء العام الدراسي الجديد
2021/11/02 عدد المشاهدات : 1523

تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثاني من تشرين الثاني عمليات العد والفرز اليدوي وبدء العام الدراسي الجديد.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مفوضية الانتخابات حسمت الجدل حول توقيت اعلانها انتهاء السقف الزمني لعمليات العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها الجارية حاليا في قاعة الشرف داخل نصب الجندي المجهول وسط المنطقة الخضراء في بغداد .
ونقلت الصحيفة عن عضو الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل قوله”: انه “ لا يوجد سقف زمني معين لانتهاء عمليات عد وفرز المحطات المطعون بنتائجها “، مشيرا الى امكانية قيام الهيئة القضائية بالاستفسار عن بعض الطعون ليعاد تدقيق نتائج بعض المحطات .
واضاف ان “ كل اجراءات المفوضية وآلية عمل فرق موظفيها، اثبتت عدم ثبوت حصول اي تغيير في النتائج او تزوير حتى الآن في عمليات العد والفرز التي شملت اكثر من 14 الف محطة، تمثل نسبة 25% من مجموع المحطات في عموم العراق “. مبينا ان “انتهاء عد وفرز اصوات كل محطة مطعون بنتائجها سيعقبه اعلان النتائج النهائية في المركز الوطني”.
واوضح انه“ تم اكمال عد وفرز محطات نينوى بواقع 102 محطة، ومحافظة بابل 170 محطة، ومحافظة ميسان 81 محطة وديالى 25 والرصافة 94 محطة”، لافتا الى ان “ المفوضية لديها 20 فريقاً لعد وفرز أصوات المحطات المطعون بنتائجها بحضور مراقبين من تلك المحافظات ووكلاء الكيانات ومراقبي الأمم المتحدة”.
واكد عضو الفريق الاعلامي للمفوضية ان “المفوضية فتحت الباب لتقديم الطعون مجددا بالنسبة للمدعيات الأولى التي تمت احالتها الى الهيئة القضائية والتي لا تحمل توصية بالعد والفرز فقط، ما يمنح المجال امام المشتكين لتقديم أوراقهم”.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قالت انها ستجري عمليات عد وفرز محطات محافظة صلاح الدين اليوم الثلاثاء اضافة الى المتبقي من محطات ذي قار. أما يوم غد الأربعاء فسيجري عد وفرز محطات محافظة البصرة.
وذكرت المفوضية: انها بدأت، امس الاثنين، العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون بها في محافظة ذي قار، بحضور ممثلي المرشحين الطاعنين والمراقبين الدوليين والإعلاميين المخولين “.

واضافت ان “ نتيجة عملية العد والفرز اليدوي لمحطات هذه المحافظة سترفع بعد إكمالها اليوم الثلاثاء الى مجلس المفوضين؛ لاتخاذ التوصية المناسبة بشأنها في ضوء الإجراءات المتبعة.


وعن بدء العام الدراسي قالت صحيفة الصباح انَ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اعلن أمس الاثنين، بدء العام الدراسي الجديد، بينما أشار الى وضع خطط طويلة المدى لإعمار العراق، مؤكداً أن مستقبل العراق وازدهاره وتطوره يعتمد على طلبتنا
وذكر بيان لمكتبه الإعلامي، أن الكاظمي زار صباح أمس الاثنين ثانوية العقيدة في بغداد، وقال في كلمة له خلال الزيارة: \"أنا سعيد بوجودي بين أبنائي الطلبة في أول يوم من بدء العام الدراسي\"، مخاطباً الطلبة بالقول: \"أنتم مستقبلنا والعراق بكم يزدهر ويتطور، أوصيكم بالاجتهاد في الدراسة، تعبكم اليوم ستجنون ثماره غداً، وأوصيكم باحترام أساتذتكم وتقديرهم وسماع توصياتهم، فالمعلم كان وما زال هو باني المستقبل\".

وتابع: \"أقول لكم أبنائي: العراق جميل.. العراق بلدنا، الله منحه كل الخيرات، وشعبنا راقٍ ومتعلم، صحيح نمر بظروف صعبة وتحديات لكن شعبنا قوي، آباؤكم وأمهاتكم أقوياء لأنهم ينهضون من المحنة ويكملون، حتى يكون مستقبلكم أفضل\".
وأكد \"لاتستمعوا لأي شخص يحاول أن يزرع في عقولكم عناوين الطائفية والعنصرية، ومعنى العنصرية والطائفية هو أن يكره الطالب أو الطالبة الذي يجلس بجانبه على الرحلة نفسها، لأنه من غير دين أو قومية، أو غير مذهب، أو غير معتقد وفكر، ولا تستمعوا للذين يحاولون أن يفرقوا بينكم وتمسكوا بعراقيتكم، هناك أشرار يعيشون حتى يفرقوكم عن بعض، قولوا لهم نحن عراقيون، كلنا سواسية وكلنا مواطنون، لنا حقوق وعلينا واجبات\".
وأشار رئيس الوزراء، إلى أن \"العراق على الطريق الصحيح بكم وبأهلكم، اليوم وضعنا خططاً طويلة المدى لإعمار العراق، وإن شاء الله نتجاوز كل التحديات\"، مؤكداً أن \"المستقبل أمامكم وتعاونوا مع أهلكم ومع أساتذتكم، فالعراق يستحق منكم أن تتعلموا وتتفوقوا، فأنتم المستقبل، وبكم يرتقي بلدنا\".

من جانبه، أكد وزير التربية علي حميد الدليمي، أن العام الدراسي يمثل فرصة لإعداد أجيال كفوءة متسلحة بأرقى العلوم والمهارات وفقاً لسياسات وبرامج وزارة التربية.
وذكر الدليمي في بيان له بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، أن \"العملية التعليمية لم تتوقف، بجهود المعلمين والمدرسين والمشرفين وجميع ملاكاتنا المثابرة من أجل مواصلة سير العملية التربوية والتعليمية بوسائل مختلفة، ولاسيما النظام الإلكتروني لحماية مستقبل التلاميذ والطلبة الأعزاء\".
وأضاف أن \"العام الدراسي يمثل فرصة لإعداد أجيال كفوءة متسلحة بأرقى العلوم والمهارات وفقاً لسياسات وبرامج وزارة التربية وما تقدمه من مناهج ومحتويات تعليمية وتربوية رصينة تحاكي اهتمامات الطلبة وتوجهات الدولة المستقبلية لخلق بيئة عصرية إيجابية تصقل مهارات الطلبة وتنقلهم إلى مستويات معرفية رائدة\".

ودعا وزير التربية \"الكوادر التدريسية والطلبة إلى المثابرة وتحدي الصعاب حتى يحقق العام الدراسي الأهداف المنشودة تحقيقاً لتطلعاتنا المتصلة بالتعليم وغرس قيم الانتماء للوطن والاعتزاز بثقافته وتقاليده الأصيلة\".
وعاد اليوم أكثر من 11 مليون تلميذ وطالب في بغداد والمحافظات للالتحاق بمقاعد الدراسة لبدء السنة الدراسية 2021 ــ 2022، التي تعد الأطول دواماً، وذلك بعدما قررت وزارة التربية اعتماد أربعة أيام في الأسبوع دواماً حضورياً ويومين إلكترونياً وإلغاء عطلة السبت.


صحيفة الزمان تابعت قرار محكمة جنايات البصرة بالحكم ‬بالإعدام‭ ‬شنقا‭ ‬بحق‭ ‬المتهم‭ ‬الرئيسي‭ ‬بقتلِ‭ ‬ ‭ ‬الصحافي‭ ‬أحمد‭ ‬عبد‭ ‬الصمد‭ ‬وزميله‭ ‬المصور‭ ‬صفاء‭ ‬غالي،‭ ‬وفقا‭ ‬للمادة‭ ‬13‭ ‬من‭ ‬قانون‭ ‬مكافحة‭ ‬الإرهاب‭.

ونقلت الصحيفة عن ‭ ‬المركز‭ ‬الاعلامي‭ ‬لمجلس‭ ‬القضاء‭ ‬الاعلى قوله في بيان‭ ‬أن‭ ‬‮«‬المجرم‭ ‬اعترف‭ ‬بكافة‭ ‬تفاصيل‭ ‬هذه‭ ‬الجريمة‭ (…) ‬والهدف‭ ‬منها‭ ‬زعزعة‭ ‬الامن‭ ‬والاستقرار‭ ‬واشاعة‭ ‬الرعب‭ ‬في‭ ‬نفوس‭ ‬الناس‭ ‬تحقيقا‭ ‬لغايات‭ ‬ارهابية‮»‬‭. ‬
واغتيل‭ ‬مراسل‭ ‬قناة‭ ‬‮«‬دجلة‮»‬‭ ‬في‭ ‬البصرة‭ ‬أحمد‭ ‬عبد‭ ‬الصمد‭ (‬37‭ ‬عاما‭) ‬وزميله‭ ‬صفاء‭ ‬غالي‭ (‬26‭ ‬عاما‭) ‬على‭ ‬يد‭ ‬مسلحين‭ ‬ينشطون‭ ‬داخل‭ ‬المدينة‭ ‬في‭ ‬10‭ ‬كانون‭ ‬الثاني‭/‬يناير‭ ‬2020‭ ‬في‭ ‬ذروة‭ ‬الاحتجاجات‭ ‬الشعبية‭ ‬المناهضة‭ ‬للسلطات‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬التي‭ ‬لعب‭ ‬الضحيتان‭ ‬دورا‭ ‬في‭ ‬دعمها‭. ‬واعلن‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬العراقي‭ ‬مصطفى‭ ‬الكاظمي‭ ‬في‭ ‬شباط‭/‬فبراير‭ ‬الماضي‭ ‬اعتقال‭ ‬‮«‬عصابة‭ ‬الموت‮»‬‭ ‬المسؤولة‭ ‬عن‭ ‬قتل‭ ‬ناشطين‭ ‬وصحافيين‭ ‬بمحافظة‭ ‬البصرة‭ ‬ ‭.‬
‭ ‬ولم‭ ‬يكشف‭ ‬الكاظمي‭ ‬عن‭ ‬تفاصيل‭ ‬أخرى‭ ‬حول‭ ‬هذه‭ ‬العصابة‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬مصادر‭ ‬أمنية‭ ‬بالبصرة‭ ‬كشفت‭ ‬لوسائل‭ ‬إعلام‭ ‬أن‭ ‬قوات‭ ‬الأمن‭ ‬اعتقلت‭ ‬أربعة‭ ‬أشخاص‭ ‬ضمن‭ ‬عصابة‭ ‬مكونة‭ ‬من‭ ‬16‭ ‬شخصا،‭ ‬تولت‭ ‬مهمة‭ ‬اغتيال‭ ‬ناشطين‭ ‬بالمحافظة‭ ‬منذ‭ ‬انطلاق‭ ‬الاحتجاجات‭ ‬المناهضة‭ ‬لحكومة‭ ‬عادل‭ ‬عبد‭ ‬المهدي‭ ‬في‭ ‬تشرين‭ ‬الأول‭/‬أكتوبر‭ ‬2019‭.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين