جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار زيادة رواتب المتقاعدين ومنح مخصصات مقطوعة لدرجات وظيفية.. ولمناقشة بغداد وواشنطن جهود التنسيق لضمان وصول الامدادات الى غزة
2023/10/25 عدد المشاهدات : 799

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرار مجلس الوزراء بزيادة رواتب المتقاعدين ومنح مخصصات مقطوعة لعدد من الدرجات الوظيفية.. ولمناقشة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،في اتصالين منفصلين مع وزيري الخارجية والدفاع الامريكيتين ، جهود التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية الى اهالي غزة.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء قرر بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، منح المتقاعد أو ورثته مبلغاً لتحسين المعيشة قدره 100 ألف دينار شهرياً، ممن لا يزيد مجموع ما يتقاضاه من راتب تقاعدي ومخصصات على مليون دينار شهرياً، اعتباراً من 1 تشرين الأول المقبل.

واضافت الصحيفة ان المجلس،اقر بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، تخصيص وزارة المالية مبلغاً مقداره (3) مليارات دينار إلى جمعية الهلال الأحمر العراقي لدعم سكان غزّة بالأدوية والأغذية، بسبب ما يتعرضون له من قصف وحشي صهيوني.

وتابعت الصحيفة بهدف تقليل تأثير التضخم في المستوى المعاشي للموظفين والمتقاعدين المتدنية رواتبهم، واستناداً إلى أحكام المادة (15) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام (22) لسنة 2008، واستناداً إلى قانون التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد لسنة 2009، قرر مجلس الوزراء منح مخصصات مقطوعة قدرها 50 % من رواتب الدرجات (الثامنة- التاسعة- العاشرة) من سلم الرواتب، الملحق بالقانون المذكور ممن لا يتقاضون أيَّ مخصصات عدا الشهادة أو الحرفة، ورفع نسبة المخصصات الممنوحة بالدرجات المذكورة إلى نسبة 50 % ممن يتقاضون مخصصات مقطوعة تقلّ عن 50 %. على أن ينفذ القرار بدءاً من 1 تشرين الثاني .2023


الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق /ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ناقش ،في اتصالين منفصلين مع وزيري الخارجية والدفاع الامريكيتين ، جهود التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية الى اهالي غزة على وقع توتر امني ناتج عن استهداف القواعد العسكرية التي تضم قوات اجنبية ، والذي دفع كندا للالتحاق بدعوة واشنطن وتحذير رعاياها بعدم السفر الى العراق خشية اتساع التهديدات الامنية.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (السوداني تلقى ،اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة، وتفاقم الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني)، وشدد الجانبان على (أهمية التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية، وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي)، وثمن بلينكن (جهود العراق في تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزّة، وتأكيد ضرورة تنسيق الجهود المشتركة، لضمان الاستقرار في المنطقة وعدم اتساع ساحة الصراع ).

واشارت الصحيفة الى تاكيد البيان ان (السوداني تلقى اتصالا اخر من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ناقشا وجود المستشارين العسكريين وطواقم التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في العراق ودعم قوات الأمن العراقية بالمشورة والتدريب، وأهمية إدامة الانتصار على داعش.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكدت أن موعد انتخابات مجالس المحافظات لن يتأثر بأحداث المنطقة، مشيرة الى أنها ستجرى في موعدها.

واوردت الصحيفة تصريحا لرئيس الفريق الإعلامي للمفوضية عماد جميل قال فيه: إن «الأحداث السياسية والمتغيرات على الساحة العربية، خاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والهجوم الصهيوني على غزة، لن يؤثر في موعد الانتخابات المحلية»مضيفا أن «المفوضية والشعب العراقي أدارا الانتخابات في زمن الإرهاب والقتال والطائفية وغيرها، وهذا ما حصل في انتخابات 2005، وكذلك انتخابات 2009 و2010، وانتخابات مجالس المحافظات في 2013، والتي اضطرت المفوضية خلالها إلى تأجيل انتخابات نينوى وأربيل لمدة شهرين، إلا أنه بالرغم من الانتحاريين والأحداث الأمنية أجريت الانتخابات في كلا المحافظتين».

وشددت الصحيفة على تاكيده أن «ما يحدث على المستوى الأمني داخلياً وخارجياً يعدُّ تحدياً كبيراً»، لافتاً الى أن «الأمور في العراق تسير بإيجابية ولا تأثير على الانتخابات.

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين