جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الانعكاسات الامنية لحرب غزة على العراق.. والابواب الجديدة لغسيل الاموال
2023/10/26 عدد المشاهدات : 605

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من تشرين الاول ، الانعكاسات والتأثيرات الامنية لحرب غزة على العراق والابواب الجديدة لغسيل الاموال .. وقضايا اخرى مختلفة سياسية وامنية واقتصادية .

عن الحرب في غزة وتأثيراتها على العراق ، اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين الى قول مستشار المركز الأوربي لدراسات مكافحة الارهاب اللواء الركن المتقاعد، عماد علو:\" ان هذه الحرب انعكاساتها وتأثيراتها الأمنية ليست على العراق فقط وإنما على كل المنطقة لأنه سيكون من تبعاتها تغيرات جيوسياسية كبيرة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وأيضا على صعيد العالم و التحالفات الإقليمية والتحالفات الخارجية الدولية في المنطقة \".

وأضاف علو :\" ان تأثيراتها على الأمن العراقي بدأت تظهر من خلال التعرضات العسكرية والضربات للمواقع التي تتواجد فيها القوات الأمريكية ، وهناك تصريحات سياسية من مسؤولين أمريكان بأن تصاعد العنف والتهديد للمصالح الأمريكية لابد ان يواجه برد\".

ولفت الى :\" ان هناك تصريحات من قبل سياسيين وقادة في فصائل المقاومة الاسلامية ، كما ان الولايات المتحدة الأمريكية أيضا سحبت موظفيها من السفارة الأمريكية والقنصلية الأمريكية في أربيل ونصحت رعاياها بعدم السفر إلى العراق ، وهذا كله مؤشرات على ان ما يحصل في غزه له تأثيرات وتداعيات وانعكاسات على الأمن والاستقرار في الداخل العراقي\".

وأشار علو الى :\" ان القيادة العراقية عقدت عدة اجتماعات على الصعيد السياسي بالنسبة للقوى السياسية العراقية و درست التداعيات والمسارات المحتملة لهذه الحرب ، والحكومة في إطار القانون الدولي والمعاهدات والاتفاقات الدولية اتخذت موقفا و عبرت عن هذا الموقف في مؤتمر القاهرة، وهناك اجتماعات عديدة لوزارة الخارجية على صعيد دور العراق في الأمم المتحدة و في المحافل الدولية الأخرى للمطالبة بوقف المجازر والانتهاكات والجرائم إلتي تقوم بها القوات “الاسرائيلية” ضد المواطنين الآمنين في قطاع غزة \".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت موضوع الابواب الجديدة لغسيل الاموال .

وقالت بهذا الخصوص :\" رغم اتخاذ الكثير من الإجراءات على أرض الواقع للتضييق على الجرائم العابرة للوطنيَّة ومنها غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، يشير مختصون في النزاهة ومكافحة الفساد المالي والاداري إلى أنَّ هناك تحولات وممارسات في فتح أبواب جديدة لغسيل الأموال في الداخل\".

واضافت :\" بعد العقارات والأحجار الكريمة والمقتنيات والمعادن الثمينة وأنواع من العجلات باهظة الثمن والمولات والكافتيريات، أصبحنا أمام ظاهرة جديدة تتمثل بمزاد أرقام السيارات المميزة \".

ونقلت قول رئيس كتلة \"النهج الوطني\" عضو لجنة النزاهة النيابية، أحمد طه الربيعي، انه :\" في الوقت الذي نشيد فيه بجهود هيئة النزاهة الاتحادية وعملها من أجل مكافحة الفساد ورصد حالات الكسب غير المشروع والتضخم المالي ، خاصة في ما حصل في ملف العقارات، لابد من لفت انتباه الجهات المعنية للظاهرة الجديدة التي تشوبها الشكوك وهي ظاهرة مزاد بيع الأرقام المميزة للعجلات التي تتخفى وراءها عمليات غسيل الأموال\".

واضاف :\" ان الأرقام الأحادية (واحد بغداد) يتراوح سعرها بين 5 إلى 7 ملايين دولار بعد أن كان السعر السابق مليون دولار، ومن (2 إلى 10 بغداد) ارتفع من مليونين إلى 5 ملايين دولار، وبالنسبة لأسعار المحافظات تختلف المبالغ؛ إذ يصل سعر (1 محافظة) إلى مليوني دولار\"، داعياً \"هيئة النزاهة الاتحادية ودائرة غسيل الأموال لرصد هذه الظاهرة للوقوف على أسباب بيع هذه الأرقام بهذه الأسعار الخيالية\".

فيما أشار الناشط في مجال مكافحة الفساد، سعيد ياسين، في حديث للصحيفة ، الى أنه \"من اللافت أنَّ الأسعار التي ترسو على المشترين خيالية وتتجاوز الملايين من الدنانير والدولارات\"، متسائلاً عن \"معنى وصول الرقم النادر إلى نحو 7 ملايين دولار (من الرقم 1 إلى 10 بغداد) وسعر مليوني دولار (من 20 إلى 100 بغداد)، عدا الأرقام الثلاثية التي تصل إلى 800 ألف دولار\".

وأضاف :\" ان الانطباع العام هو أننا أمام غسيل أموال لأنَّ من يتداول الشراء والبيع هم الطبقة المخملية التي أشارت لها دراسة فرنسية، إذ ذكرت أنَّ عدد المليارديرات في العراق يصل إلى 35 ألف فرد والمليونيرات إلى 16 ألف فرد، ومن خلال المتابعة والمعلومات المتداولة يوجد أكثر من فرد يملك أكثر من عجلة بأرقام نادرة \".

في الشأن الاقتصادي ، تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الاهتمام بالتمور وحمايتها .

وقالت الصحيفة :\" وضعت وزارة الزراعة، الخطط لحماية قطاع التمور ، مؤكدة تصدير العراق لأكثر من عشر دول\".

ونقلت عن المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي :\" ان الوزارة وضعت قطاع التمور ضمن أولويات عملها وخططها الستراتيجية، حيث تعمل على حماية هذا القطاع عبر منع الاستيراد من الخارج وتشجيع المنتج المحلي\"، لافتاً الى تصدير العراق أكثر من 650 الف طن من التمور هذا العام.

واشار الخزاعي، الى ان زراعة النخيل انخفضت في العراق الى نحو ثمانية ملايين نخلة خلال الاعوام القريبة الماضية، وتجاوزت 22 مليون نخلة، خلال العام الجاري \"، مبيناً ان مشاريع الاستثمار مكنت من إعادة الروح للنخيل في العراق، حيث تمكنت من زراعة أكثر من مليوني نخلة في بادية السماوة ومشاريع العتبات في كربلاء والنجف، والمناطق الاخرى مثل الأنبار\".

فيما نقلت عن فائز ابو المعالي مدير مزرعة فدك للنخيل، التابعة للعتبة :\" ان المزرعة شاركت في مؤتمر ومعرض زراعة النخيل وصناعة التمور بين الواقع والطموح الذي اقامته لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية في مقر البرلمان\"، مبيناً :\" ان مزرعة فدك، تحتوي على مختلف اصناف التمور بين المحلي والعربي، فضلاً عن انتاجها الاصناف النادرة\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين