جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز تجديد السوداني موقف العراق الداعي لوقف العدوان وايصال المساعدات غزّة وتتابع طريق التنمية
2023/10/29 عدد المشاهدات : 571

 ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاحد تجديد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني موقف العراق الداعي لوقف العدوان وايصال المساعدات غزّة وتابعت طريق التنمية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تجديد موقف العراق الداعي لوقف العدوان وايصال المساعدات غزّة.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء: أن «رئيس الوزراء استقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزها بما يحقق المصلحة المتبادلة، وكذلك بحث التطورات الأخيرة في المنطقة، ولا سيما استمرار الاعتداءات على الشعب الفلسطيني في غزّة المحاصرة».

وجدد السوداني «موقف العراق الواضح والمبدئي الداعي إلى أن يتخذ المجتمع الدولي ودول الاتحاد الأوروبي خطوات مسؤولة، تؤدي إلى وقف العدوان والقصف واستهداف المدنيين، وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات إلى غزّة، وإغاثة الشعب الفلسطيني من الأوضاع المأساوية التي يعيشها»، مؤكدا «رغبة العراق في المضيّ بالعلاقات المتميزة مع الاتحاد الأوروبي، وتوسعة الشراكة الجادة في مختلف القطاعات التنموية والاقتصادية.

من جانبه، أشار السفير الأوروبي إلى أن «العلاقات بين العراق وأوروبا شهدت نموّاً واضحاً خلال العام الأول لحكومة السوداني»، مؤكدا «رغبة الأطراف الأوروبية المختلفة في المساهمة بمشروع طريق التنمية».وبيّن السفير سيلر أن «بعثات الاتحاد الأوروبي مستمرة بالعمل والتعاون مع العراق، وعلى أعلى المستويات»،

واشار الى «موقف الاتحاد الأوروبي من التطورات في القضية الفلسطينية، والعمل على وقف فوري لإطلاق النار، وتطبيق القانون الدولي وفتح الممرات الإنسانية لمرور قوافل الإغاثة.


صحيفة الصباح تناولت طريق التنمية واهميته بالنسبة للعراق وقالت تطمح الحكومة العراقيَّة عبر طرح مشروع \"طريق التنمية\" إلى البحث عن مصدر دخل إضافي للاقتصاد العراقي يُقلل من اعتماديته على النفط؛ وتعزيز الدور الجيواقتصادي للعراق، عبر استثمار موقعه الجغرافي بوصفه منطقة ربط بين الخليج وآسيا وأوروبا.

وتابعت ان دول عدة في المنطقة تنظر إلى المشروع بعين واعدة، إذ أعربت الإمارات، في وقت سابق، عن رغبتها الجادة في المشاركة في المشروع لما له من أهمية لجميع دول المنطقة.

ويرى الأكاديمي والباحث بالشأن السياسي، د. مجاشع التميمي أنَّ جميع دول المنطقة ستضمن استقرار العراق تحقيقاً لمصالحها الخاصة.

وقال التميمي \": إنَّ \"مشروع (طريق التنمية) سيخلق تقاطعاً في المصالح، لأنَّ الجميع ستكون له مصالح في استقرار العراق ودعمه\"،

وأضاف أنَّ \"الفكرة الأساسية للمشروع تقوم على ربط ميناء الفاو الكبير في البصرة بشبكة من الطرق البرية والسكك الحديدية التي تمتد شمالاً على طول الجغرافية العراقية لتصل إلى نقطة فيشخابور الحدودية مع تركيا\".

وبيّن أنَّ \"هذه الشبكة ستكون قناةً تمر عبرها السلع والبضائع القادمة من آسيا إلى أوروبا وبالعكس، وعلى أساس أنَّ تركيا ستكون الممر باتجاه أوروبا\"، ونبّه إلى أنه \"بحسب المسؤولين العراقيين، فإنَّ الطريق سيوفر نحو خمسة عشر يوماً من المدة الزمنية لشحن البضائع بين شرق آسيا وشمال أوروبا\".

وختم التميمي بالقول: إنَّ \"هذا الطريق \"سيجعل الجميع- بما فيهم الدول الغربية والإقليمية- يشعرون بأهمية دعم العراق لما يوفره من مصالح اقتصادية لهم\".

إلى ذلك، أشاد الباحث بالشأن الاقتصادي هيثم الخزعلي بمشروع \"طريق التنمية\"، مؤكداً أنه سيعمل على تشبيك مصالح دول الإقليم والدول الأخرى.

وقال الخزعلي \": إنَّ \"مشروع (طريق التنمية) سيعمل على تشبيك مصالح دول الجوار ودول العالم عبر هذا الطريق، الذي يشكل حزاماً تنموياً يجعل معظم الدول المشتركة به حريصة على أمن واستقرار العراق والمنطقة\"، وأضاف أنَّ \"مصالح دول المنطقة مرتبطة بأمن واستقرار هذا الطريق الذي يحقق ممراً للطاقة والتجارة والنقل، ويكون مستقطباً لنشوء المستوطنات الصناعية السكنية والساحات التجارية حول الطريق\".

ومن المتوقع أن يخدم المشروع المنطقة اقتصادياً، وأن ينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس عبر العراق، وتصل كلفته إلى 17 مليار دولار وسيُنجز بمدة قياسية، تنتهي في 2028.

وقال المتحدث باسم رئاسة الوزراء باسم العوادي، في وقت سابق، إنَّ \"هذا الطريق الستراتيجي سينقل البضائع بمختلف أنواعها من أوروبا إلى تركيا عبر العراق وإلى الخليج، وتمر السلع والموارد الخليجية من الخليج عبر العراق، ثم تركيا وأوروبا\"، وأكد رغبة الحكومة بأن يتحول هذا الخط البري والسكة الحديدية إلى طريق وشريان حيوي للاقتصاد، وهناك مخططات لمدن صناعية ومدن إسكان تحاط بالطريق، وسيشهد عبور آلاف الشاحنات المقبلة من 25 دولة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين