جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع اجراءات وخطوات مكافحة الفساد والنهوض بالواقع الخدمي في بغداد
2023/08/10 عدد المشاهدات : 591

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، العاشر من آب ، الاجراءات والخطوات المتخذة لمكافحة الفساد .. والنهوض بالواقع الخدمي في بغداد .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت موضوع اجراءات وخطوات الحكومة وهيئة النزاهة لمكافحة الفساد .

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو لجنة النزاهة النيابية، النائب هادي السلامي:\" ان اجراءات مكافحة الفساد التي يقوم بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وهيئة النزاهة، متمثلة برئيسها القاضي حيدر حنون ودوائر الهيئة، هي خطوة باتجاه اعادة البناء لاسيما في قطاع الاستثمار \".

واضاف:\" ان اجراءات طرد المفسدين ومطاردتهم خطوة بالاتجاه الصحيح لتهيئة الاجواء الملائمة والظروف المناسبة للمستثمرين للدخول الى السوق العراقية للمساهمة في البناء والاعمار \".

فيما اعتبر الخبير القانوني، حيدر الظالمي، إجراءات الجهات المعنية بمكافحة الفساد وملاحقة المتورطين به جيدة ومشجعة.

ونقلت عنه / الزوراء / قوله :\" ان اجراءات هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى والجهات المعنية بديوان الرقابة المالية تمثل خطوات جيدة لتحصين الاموال العراقية من النهب والسلب واستعادة ما تمت سرقته واسترداد المطلوبين \".

واشار الظالمي الى :\" ان العراق بحاجة إلى تفعيل الاتفاقيات الدولية لاسترداد المطلوبين الهاربين، وكذلك الاموال التي تم تهريبها ، والاجراءات مجتمعة تحتاج إلى تنسيق بين الجهات الرقابية بالداخل، وكذلك التواصل من خلال الاستفادة من علاقات العراق الدولية لاستعادة الأموال المسروقة التي عمد الفاسدون لادخالها في مشاريع استثمارية هناك \".

وعن موضوع الخدمات في بغداد تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، اطلاق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مشروعي الرستميَّة وتوسعة ساحة النسور.

واشارت الى تأكيد السوداني، لدى ترؤسه اجتماعاً لمتابعة إنجاز حساب الخزينة الموحد وإجراءات الدفع الإلكتروني في نقاط البيع POS:\" سعي الحكومة، منذ اليوم الأول، للتحرك بخطوات عملية باتجاه الخدمات، لأهمية هذا الملف للمواطن من الناحية المعيشية والعمرانية والصحية\".

وبين رئيس الوزراء :\" ان الخدمات في العاصمة بغداد تمثل أولوية، خصوصاً ما يتعلق بالزحامات المرورية التي تشكل مشكلة مزمنة\". ولفت إلى \"توفر التخصيصات المالية في موازنة السنوات الثلاث\"، موضحاً أنَّ \"مشاريع فكّ الاختناقات المرورية تنفذ لأول مرّة في بغداد، وستظهر آثارها الإيجابية بعد التنفيذ\".

واوضح :\" ان المشروع يتضمن أنفاقاً وجسوراً، وفيه الكثير من التعارضات وفق الخرائط، ما يتطلب تضافر كل مؤسسات الدولة لإيجاد الحلول لها، وتنفيذها، بما لا يؤثر في مستوى الخدمة المطلوبة، ولا في وتيرة الإنجاز\".

وفي شأن آخر تناولت صحيفة / الزمان / موضوع صرف منحة التلاميذ وطلبةالمدارس والجامعات من ابناء الاسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية .

واشارت الى قول الخبير القانوني وائل منذر :\" من الناحية القانونية يستوجب صرف منحة الطلبة باثر رجعي ابتداء من تنفيذ الموازنة في كانون الثاني الماضي ،ولكن ذلك يعتمد على التخصيصات التي توفرها وزارة المالية للوزارت المشمولة\".

واضاف :\" كما معلوم ان العام الدراسي يبدأ في الشهر التاسع من كل عام ،حيث يستمر الطلبة بالدوام الى شهري ايار او حزيران،وبالتالي فإنهم يستحقون المنحة المالية ابتداء من الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري\"، مؤكدا :\" ان الهدف من المنحة ،هو لتعزيز الجانب المادي لهؤلاء الطلبة خلال الدراسة\".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة التربية كريم السيد انه :\"تم إقرار المنحة الخاصة بالطلبة والتلاميذ من الأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية، والبالغة 30 ألف دينار للتلميذ و50 ألف دينار للطالب\"، مبينا ان موعد صرف المنحة سينطلق مع بداية العام الدراسي الجديد\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين