جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع جهود مكافحة المخدرات وملف الامن البيئي
2023/08/24 عدد المشاهدات : 678

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الرابع والعشرين من آب ، جهود مكافحة المخدرات ، وملف الامن البيئي .. وقضايا اخرى من بينها الجفاف وهدر المياه .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ذكرت ، في معرض حديثها عن جهود مكافحة المخدرات ، ان وزارة الداخلية القت القبض على اكثر من 12 الف متهم بتجارة وتعاطي وترويج المخدرات خلال الاشهر التسعة الاخيرة.

ونقلت عن مدير الاعلام والعلاقات في مديرية مكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية، العقيد بلال صبحي قوله :\" هناك حرب حقيقية تخوضها المديرية العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الداخلية ضد عصابات وتجار ومروجي ومهربي هذه المواد خلال هذه الفترة \"، مبينا انه :\" من لحظة تسلم وزير الداخلية عبد الامير الشمري للوزارة تم إلقاء القبض على اكثر من 12 الف تاجر ومروج ومهرب ومتعاط لهذه المواد المخدرة، وخلال تسعة اشهر تم ضبط اكثر من ثلاثة اطنان ونصف الطن من المواد المخدرة، واكثر هذه المواد هي حبوب الكبتاجون وكذلك مادة الكريستال المخدرة ومادة الحشيشة\".

واكد :\" ان هناك جهودا كبيرة تبذلها المديرية العامة في محاربة هذه العصابات الاجرامية باستهداف كبار تجار المخدرات وكذلك تفكيك الشبكات، ليس فقط المحلية ، انما حتى الشبكات الدولية \"،مشيرا الى انه :\" تم خلال الايام الماضية تفكيك شبكات في محافظة الانبار وضبط 45 الف حبة من الكبتاجون، وفي واسط تم ضبط كيلوغرامين من الكرستال، وفي البصرة كانت هناك عمليتان نوعيتان تم فيهما ضبط 15 كيلوغراما من مادتي الكريستال والحشيشة\".

وكشف عن وجود عدة اجراءات اتخذتها الحكومة والبرلمان ووزارة الداخلية من اجل رفع مستوى واداء المديرية العامة في مكافحة المخدرات، ومن هذه الاجراءات اجراء الفحص العشوائي لضباط ومنتسبي وموظفي وزارة الداخلية من خلال تشكيل اللجان المختصة لهذا الغرض.

ولفت الى انه تم عقد مؤتمر دولي لرؤساء اجهزة مكافحة المخدرات في دول الجوار خلال هذا العام، وكذلك مصر ومع المكتب العربي لشؤون المخدرات ومكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العراق، وهناك تعاون في مجال تبادل المعلومات ووضع ضباط ارتباط كون جريمة المخدرات عابرة للحدود، وتحتاج الى تعاون مع دول الجوار.

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت موضوع الانتهاكات التي تتعرض لها البيئة والتجاوزات الحاصلة على الماء والهواء والتربة.

وقال الخبير البيئي الدكتور إبراهيم السلمان في حديث للصحيفة :\" انَ المدة القليلة المقبلة ستشهد الانتهاء من صياغة الستراتيجية الوطنية لحماية البيئة، التي حددت مؤشرات التلوث وآليات العمل والمبالغ المخصصة، وتفعيل دور الجهات التنفيذية، من خلال الرصد العلمي والتخطيطي وإمكانيات الدولة، وتفعيل وتنشيط المراكز البحثية في الجامعات التي تمتد من 2023 الى 2030 \".

ونوّه الخبير الى ان الحل يكمن باللجوء الى الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة لوضع الحلول الناجعة لمشكلات التربة والمياه والهواء والتصحر والنفايات والاشعاع، مشيراً الى :\" ان أي مشكلة بيئية تحل أيضاً عن طريق محورين ، الاول الاستثمار الدولي، والمحور الثاني العودة للجهد الوطني الشعبي عن طريق الفرق التطوعية للشباب للارتقاء بالواقع البيئي \".

فيما نقلت / الصباح / عن مصطفى عبد الحسن مدير الشرطة البيئية لجانب الكرخ :\" ان ملف الامن البيئي يحتاج الى دعم باعتباره خطراً جسيماً لا يقل عن ملف الارهاب والمخدرات، لاسيما بعد ان حل العراق خامساً بالتأثر بالتغيرات المناخية\" ، منبها الى :\" ان التغيرات المناخية تنقسم الى طبيعية نتيجة للتدهور البيئي العالمي واخرى صناعية من خلال البشر عن طريق المخالفات، اذ تتم معالجتها من خلال توفير الموارد الفنية والتدريب والاعداد والمنهاج وخطط العمل\".

بدورها دعت الخبيرة سعدية فليح حسون رئيسة جمعية (معاً لحماية الانسان والبيئة) خلال حديثها لـ\"الصباح\" لتطوير وتحديث عمل الشرطة البيئية وتوفير التخصيصات المالية وزيادة منتسبيها وتدريبهم، اضافة الى انشاء محاكم بيئية وقضاة ومحامين متخصصين بهذا الملف.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت موضوع هدر المياه والازمة المائية التي يشهدها العراق .

واشارت بهذا الشأن الى تقديم لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، مقترحات لوزارة الموارد المائية، بتبطين الانهر الفرعية والمتشعبة من دجلة والفرات، للتقليل من هدر المياه.

ونقلت عن رئيس اللجنة فالح الخزعلي:\" ان اللجنة طالبت الوزارة بضرورة تبطين الانهر ومواجهة تحديات الواقع المائي\"، ، مشيراً الى :\" ان اللجنة قدمت حلولاً خلال زيارتها الاخيرة الى هيئة الاستصلاح، بحضور وزير الموارد المائية عون ذياب، وجمع من المديرين العامين في الوزارة\".

واوضح الخزعلي :\" ان التبطين سيكون للانهر الفرعية والمتشعبة من نهري دجلة والفرات، وهي شبكات كبيرة \"، لافتاً الى توفر تخصيصات مالية تتعلق بخطة الانهر والجدوى الاقتصادية والمبالغ الكافية لكل نهر ، ليتم رفعها الى رئاسة الوزراء، من اجل تخصيص المبالغ لها ضمن موازنة التنمية\".

وتطرقت / الزمان / الى تفاصيل مشروع استصلاح اراضي الدوانيش في محافظة ذي قار، وتأكيد وزارة الموارد المائية تنفيذ خمس مراحل من المشروع لاستصلاح 24 ألف دونم من الأراضي الزراعية.

واوضح المهندس المقيم للمشروع، علي خريجان، بحسب الصحيفة :\" ان المشروع يعمل على خفض مناسيب الملوحة وتغدق التربة وزيادة غلة الدونم الواحد للاراضي الزراعية \"، مشيراً الى تنفيذ خمس مراحل من المشروع لاستصلاح 24 ألف دونم، فضلاً عن الاستمرار في الاعمال التكميلية للمرحلتين الرابعة والخامسة التي تشمل اعمال الصيانة للقنوات والمبازل المتضررة للمراحل السابقة، الى جانب تنفيذ تطهيرات للمبزل الرابط ضمن المرحلة الثالثة من قبل ملاكات المديرية\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين