جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع جهود رفع انتاج الغاز والمساعي الحكومية لحل ازمة السكن
2023/08/26 عدد المشاهدات : 658

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس والعشرين من آب ، جهود رفع انتاج الغاز ومساعي الحكومة لحل ازمة السكن .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تطرقت في معرض تناولها موضوع انتاج الغاز ، الى خطط تشغيل مشروع غاز حقل \"بن عمر\" في محافظة ميسان، تمهيداً للوصول بالانتاج الى 300 مليون قدم مكعب يومياً.

ونقلت بهذا الخصوص عن المستشار الرئيس للمشروع منير بوعزيز، قوله \"ان المرحلة الاولى من المشروع ستكون احجام الغاز المتوقعة فيها متواضعة نسبياً، الا ان هذه الكميات ستزداد بمرور الوقت\".

واضاف :\" ان المشروع مصمم بشكل اساس لانتاج 300 مليون قدم مكعب في اليوم، لكنَّ المرحلة الأولى ستكون 150 مليون قدم مكعب في اليوم، إذ إنه بعد المعالجة والتجزئة، سينتج 150 مليون قدم مكعب في اليوم من (الغاز الخام)، و120 مليون قدم مكعب في اليوم من (الغاز الجاف) للاستخدام في توليد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى 1000 طن يومياً من غاز البترول المسال و4 آلاف برميل يومياً من المكثفات\".

وتابع أنه \"يجب أن تكون أولوية اهتمام العراق بتطوير هذا الحقل، إذا كان جاداً بشأن الحد من حرق الغاز المصاحب المهدور، باعتباره أحد أكثر الحقول ثراءً بالغاز، إذ ينتج الحقل حالياً من 45 إلى 50 ألف برميل يومياً من النفط\"، مشيراً إلى \"رغبة الحكومة بزيادة الإنتاج إلى 600 ألف برميل يومياً، وهذه الزيادة قد تكون متزامنة مع إنتاج النفط واحتجاز الغاز في حقل (بن عمر) بصورة مربحة للغاية بالنسبة للعراق\".

ورأى بوعزيز أنَّ \"العراق بيئة مناسبة للاستثمار في الصناعة النفطية في المستقبل، بما يتناسب مع توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني التي تدفع باتجاه المزيد من تطوير الغاز، وأن تكون الشركات المحلية جزءاً من عملية التطوير والتنمية واستثمار الغاز والصناعة النفطية بشكل عام\".

من جانبه، رأى المختص بشؤون السلامة والطاقة، صباح علو أنَّ \"هناك شيئاً غير واضح المعالم في موضوع تطوير الغاز بالعراق\"، عادّاً أنَّ \"البلد يتعرض لضغوط من قبل العديد من الدول المنتجة لهذه الثروة\".

وقال علوفي تصريح لـ / الصباح / :\" ان حقل (بن عمر) النفطي والغاز المصاحب ينتج حالياً 50 مليون قدم مكعب تستخدم لتشغيل محطة كهرباء محدودة، وشركة (ربّان السفينة) المحلية تعمل حالياً على تطويره كمرحلة أولى لإنتاج 120 مليون قدم مكعب بعد التنقية وعزل المشتقات.\"

وأضاف :\" ان الشركة صرّحت أنَّ بإمكانها تطوير إنتاج الغاز الجاف بمعدل 300 مليون قدم مكعب في المراحل المقبلة، علماً أنَّ رئيس الوزراء أكد أنَّ العراق يحتاج إلى 1000 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي يومي) من الغاز كي يتمكن من إيقاف استيراد الغاز من إيران، وتم التعاقد مع شركة (توتال) الفرنسية لاستثمار الغاز المصاحب والغاز الحر في عدة حقول مثل (المنصورية وعكاز) وغيرها على مدى 3 إلى 5 سنوات\".

وبيّن علو أنَّ \"هناك سياسة لإبقاء العراق مرتبطاً بحاجته للآخرين، وهذا يتضح من عدم تطور البنية التحتية في مجال الطاقة الكهربائية والغاز والنفط، وكذلك النقل والمواصلات والطرق وسكك الحديد\".

صحيفة / الزمان / تابعت ازمة السكن وجهود الحكومة لحلها . وتحدثت عن حاجة العراق الى ثلاثة ملايين وحدة سكنية .

واشارت الى قول عضو فريق الجهد الخدمي المدير التنفيذي لاعمار نينوى، عبد القادر الدخيل :\" ان العراق عانى من نقص كبير في الوحدات السكنية لاعوام طويلة\"، مبيناً ان البلاد بحاجة الى ثلاثة ملايين وحدة سكنية لسد النقص الحاصل، بحسب احصائيات وزارة التخطيط .

واضاف الدخيل :\" ان البرنامج الحكومي اوعز ببناء مدن جديدة، ستوفر نحو 200 ألف وحدة، فضلاً عن توفير آلاف من فرص العمل في بغداد والمحافظات\"، مشيراً الى بناء وحدات سكنية جديدة في محافظات نينوى وبغداد والأنبار وبابل وكربلاء.

واوضح :\" ان بناء المدن الجديدة سيكون خلال مدد متفاوتة تستغرق نحو ثلاث الى اربع سنوات\".

وتطرقت الصحيفة الى ايعاز امين بغداد، عمار موسى، باستكمال المشاريع الخدمية في مدينة الصدر، وتنفيذ مشاريع جديدة وتطوير الشوارع الستينية، والساحات داخل القطاعات السكنية.

ونقلت عن امين بغداد قوله :\" ان الحكومة وجهت بالاهتمام البالغ في قطاع الخدمات لاسيما مدينة الصدر\" ، مبيناً انه خلال الاسبوع الماضي تم اقرار المخطط الهيكلي للمنطقة، والذي يعد اضافة جديدة لها، لتقليل الزخم السكاني عبر انشاء مدينة سكنية جديدة مستدامة./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين