جديد الموقع
الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع اهم الملفات في مباحثات وزير الخارجية التركي وتحسن اطلاقات المياه في دجلة
2023/08/28 عدد المشاهدات : 662

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن والعشرين من آب ، اهم الملفات التي ناقشها وزير الخارجية التركي في بغداد وتحسن اطلاقات نهر دجلة مع بقاء الوضع الصعب في نهر الفرات .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت مباحثات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في بغداد واهم الملفات التي تناولتها .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، في حديث للصحيفة :\" ان زيارة وزير الخارجية التركي تأتي ضمن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي تحتاج لمزيد من الحوار بكل المجالات، منها تأمين الشريط الحدودي للبلدين الذي كان في اطار البحث المعمق\"، مبينا انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة ستراتيجية عليا باشراف وزيري الخارجية العراقي والتركي ، ستتم من خلالها متابعة مسار الحوارات بكل القطاعات المشتركة للبلدين\".

واضاف :\" تم بحث مشروع طريق التنمية مع وزير الخارجية التركي الذي ابدى دعمه لهذا المشروع والمشاركة فيه\".

وتابع :\" ان وزير الخارجية التركي اكد دعم بلاده لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والسياسة التي تنتهجها ضمن برنامجها الحالي\"، منوها ان هناك جولات تفاوض مستمرة بشأن ملفات النفط والطاقة .

ونقلت / الزوراء / عن المحلل السياسي، طارق الزبيدي قوله :\" ان زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ترتبط بزيارات سابقة وتمهد لزيارات مستقبلية ومرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان \".

ووصف هذه الزيارة بـالمهمة من حيث المواضيع وطبيعة الملفات التي نوقشت، بعضها يحمل طابعا سياسيا واخر اقتصاديا وامنيا ، خاصة في ما يتعلق بالشريط الحدودي .

واضاف الزبيدي :\" ان تركيا تلوح بامكانية العمل على استئناف تصدير النفط من اقليم كردستان عبر ميناء جيهان مقابل موافقة الحكومة العراقية على زيادة العمليات العسكرية ضد البكاكا في شمال العراق\".

وتحدثت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي عن قرب التوقيع مع تركيا على مشاريع \" طريق التنمية \"، نقلا عن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الاسدي.

وقال الاسدي ، بحسب الصحيفة :\" من المؤمل ان يوقع العراق وتركيا قريباً المشاريع المتعلقة بطريق التنمية، والتي تشمل مشروع خط بري وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، والذي يعوّل عليه ليصبح خط نقل اساسياً للبضائع بين الشرق الاوسط واوروبا\".

فيما نقلت / الصباح / عن الباحث في الشأن الاقتصادي، الدكتور علي دعدوش قوله :\" من الضروري ان تكون كل التصاميم وفقاً لواقع البيئة والاراضي والطرق العالمية التي تتوافق مع العراق \".

واضاف دعدوش: \"ينبغي الرجوع الى الخرائط الاساس في وزارة البلديات والاعمار والاسكان وتحديثها ايضاً كونها وضعت من خبراء ومتخصصين عملوا على دراسة الارض العراقية بصورة كاملة، وبالتالي يجب تحديث تلك الخرائط وفقاً لآخر التطورات في الطرق والمواصلات\".

وتابع، انه :\" ينبغي استثمار الايجابية التركية في التعامل مع (طريق التنمية) والعمل على ابرام اتفاقيات في جوانب مختلفة واعطاء اولوية لمسألة المياه في البلاد، فضلاً عن جذب الاستثمارات التركية وتبادل الخبرات للتعاون طويل الامد\".

وفي شأن ذي صلة تابعت صحيفة /الزمان / زيادة اطلاقات مياه دجلة وصعوبة الوضع المائي في نهر الفرات .

واشارت بهذا الخصوص الى قول وزير الموارد المائية عون ذياب:\" ان زيارة وزير الخارجية التركي الاخيرة للعراق وقفت على التباحث والتداول بشأن ملف المياه الذي يعد هو الاهم\".

واضاف ذياب :\" هناك ارتفاع بنسب اطلاقات نهر دجلة، حيث حقق زيادة مقبولة من المياه خلال المدة القليلة الماضية\"، مبينا :\" ان واردات سد الموصل تضاعفت عن ما كانت عليه في السابق، مادفع الوزارة الى رفد اغلب المناطق بمياه اضافية\".

واوضح الوزير :\" ان الاطلاقات الجارية لنهر دجلة بلغت 500 متر مكعب بالثانية\"، لكنه كشف في الوقت ذاته عن صعوبة الوضع المائي في الفرات، مبيناً :\" ان هناك مساعي ٍللوزارة في اطار تجاوز الازمة ، منها نصب محطة ضخ كبيرة على بحيرة الثرثار، للاستفادة من الخزين المتاح في البحيرة لتعزيز النهر \".

وتابعت / الزمان / :\" ان ميسان، شهدت تحسناً بنسب الاغمار والاطلاقات المائية في اهوار السلا م\".

ونقلت عن بيان لبيئة ميسان :\" ان اهوار الشطانية بضمن الاهوار الغربية في ناحية السلام ، لوحظ فيها تطور بنسب الاطلاقات المائية التي اسهمت بعودة تربية الاسماك والتنوع الاحيائي\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين