جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء .. وجريمة الكيان الصهيوني في غزة ..وتجديد مطالبة نقابة الصحفيين باعتبار قتل الصحفيين في فلسطين جرائم حرب دولية
2023/10/18 عدد المشاهدات : 512

 تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم قرارات مجلس الوزراء .. وجريمة الكيان الصهيوني بارتكاب مجزرة جديدة في غزة ..وتجديد مطالبة نقابة الصحفيين العراقيين باعتبار قتل الصحفيين في فلسطين جرائم حرب دولية ويجب محاكمة مرتكبيها.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء وافق بجلسته الاعتياديَّة التي عُقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على أن تتولى هيئة الإعلام والاتصالات إصدار رخصة وطنيَّة للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس ولمدة حصرية (3) سنوات، إلى شركة السلام العامة، أحد تشكيلات وزارة الاتصالات.

واضافت الصحيفة ان المجلس،قرر بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، الموافقة على زيادة كميات النفط المصدرة ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية الصينية لتصبح مئة وخمسين ألف برميل يومياً، محسوبة على أساس شهري، بدلاً من (100000) مئة ألف برميل يومياً، كما وافق على استثناء المُستفيدين المشمولين بقانون الحماية الاجتماعية (11 لسنة 2014)، بما يتيح استمرار صرف الإعانة لمدة (3) أشهر بعد منحهم قروض المشاريع المدرّة للدخل. بحسب ما مثبت في كتاب وزارة العمل، المؤرخ في 4 تشرين الأول 2023.

وتابعت الصحيفة ان المجلس صوت على تأليف مجلس إدارة صندوق العراق للتنمية برئاسة رئيس الوزراء، استناداً إلى أحكام المادة (5/ ثانياً) من نظام صندوق العراق للتنمية (3 لسنة 2023)، وعضوية وزراء التخطيط والمالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وثلاثة ممثلين عن القطاع الخاص، ويمارس المجلس مهامه التي حددها النظام المذكور آنفاً.

واشارت الصحيفة الى ان المجلس وافق على قبول المنحة المقدمة من وزارة الخارجية الصينية إلى وزارة التربية التي تشمل موادّ مكتبية (حاسبات منضدية ومحمولة وطابعات وماسحات ضوئية وأجهزة تصوير.


وبشان اخر تطورات الاوضاع في الساحة الفلسطينية قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان اسرائيل ارتبكت امس مجزرة جديدة في غزة بقصف منطقة سكنية قرب مدرسة ابتدائية نجم عنها استشهاد 100 شخص اغلبهم من الاطفال.

واوضحت الصحيفة وفي احدث حصيلة بلغ عدد شهداء (طوفان الاقصى) نحو الفي شهيد واكثر من 10 الاف جريح، في وقت حذرت منظمة الصحة العالمية من تردي الاوضاع في القطاع واحتمال انتشار الامراض نتيجة نفاد مياه الشرب..

واضافت الصحيفة فيما يشارك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في قمة طارئة،دعا اليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ،لمناقشة تطورات الاوضاع في غزة وقال بيان ان (السوداني تلقى دعوة رسمية من السيسي، للمشاركة في قمة طارئة ستُعقد في القاهرة، تضمّ القادة العرب ودول اقليمية)، لمناقشة الأوضاع الخطرة التي يشهدها قطاع غزّة والاعتداءات التي يتعرض لها أبناء شعبنا الفلسطيني). فيما اتفق السوداني ،مع الرئيس الامريكي جو بايدن ،على ضرورة احتواء الصراع، والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب، التي تستهدف المدنيين وتهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي.

وقالت الصحيفة ان البيان اشار الى ان (السوداني تلقّى ، اتصالاً هاتفياً من بايدن، جرى خلاله بحث التطورات الميدانية الجارية في الأراضي الفلسطينية)، وأكد الجانبان (ضرورة احتواء الصراع، والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب، التي تستهدف المدنيين وتهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي)، وجدد السوداني (موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه ما يحصل في غزّة)، مؤكدا (أهمية فتح الممرات الإنسانية، وإيصال ما يحتاجه أبناء القطاع، الذين يتعرضون لحرب وحصار ظالم)، وتابع ان (استمرار العدوان على غزّة يثير غضب الشعوب في المنطقة والعالم).

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان النقابةُ جددت مطالبتها باعتبار قتل الصحفيين في فلسطين جرائم حرب دولية ويجب محاكمة مرتكبيها .

ونقلت الصحيفة عن بيان للنقابة قوله: ان “نقابة الصحفيين العراقيين تجدد مطالبتها لجميع المنظمات الدولية بتحميل قادة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن قتل الصحفيين الفلسطينيين وغيرهم من الذين قاموا بتغطية أحداث الاعتداء الغاشم على قطاع غزة والمدن الفلسطينية الأخرى”.

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان كما تطالب النقابة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين بالتنسيق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالعمل على إغاثة عوائل الشهداء وتقديم الدعم الكامل لهم وللصحفيين المصابين والجرحى، كما تعبر نقابة الصحفيين العراقيين عن تضامنها المطلق مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وجميع العاملين في وسائل الإعلام الذين يغطون هذا العدوان، وفضح ممارسات قوات الاحتلال بقتل المدنيين وتشريدهم وتدمير ممتلكاتهم”.

وتابعت الصحيفة ان البيان اختتم بالقول : “تحية للشعب الفلسطيني المجاهد العزيز من أشقائهم أبناء الأسرة الصحفية العراقية الذين يقفون معهم بكل الوسائل المتاحة.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين