جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بالمؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي وردود الافعال على الجرائم الاسرائيلية في غزة
2023/10/19 عدد المشاهدات : 549

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع عشر من تشرين الاول ، بالمؤتمر الطارئ الخامس والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي بشأن غزة وردود الافعال والاجواء المخيمة بعد جريمة اسرائيل بقصف المستشفى المعمداني .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت المؤتمر الـخامس والثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي في بغداد، واشارت الى تأكيد رئيس الاتحاد البرلماني رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي:\" ان الوضع الراهن يُنذر بجرِّ المنطقة العربية بأكملها إلى أتون حرب مدمرة\".

ونقلت عن الحلبوسي قوله :\" ان الكيان الصهيوني الغاصب كشف علناً عن وجهِه الإجرامي العنصري الوحشي، وانتهاكِه الفاضحِ لحقوق الإنسان، ولجميعِ القيمِ الأخلاقية والإنسانية والدينية والعدالةِ الكونية بين جميعِ أبناءِ البشر على اختلاف ألوانِهم وأعراقِهم وأديانِهم وانتماءاتِهم”.

واضاف الحلبوسي:\" ان واجبَنا القومي والعروبي والإسلامي، كبرلمانيين ممثلين لشعوبِنا وآمالِها وتطلعاتِها، يفرض علينا اليوم التكاتفَ والعمل معاً لاتخاذ موقفٍ جماعي حازم وفعلي، لكبح جماحِ الكيان الإسرائيلي الدموي، وتحميلِه تبعاتِ تصرفاتِه وممارساته البربرية الهمجية ضدّ شعبٍ أعزلَ متمسك بهُويتِه وثقافتِه وأرضِه\".

وتطرقت الصحيفة الى تأكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال استقباله رؤساء البرلمانات والوفود العربية المشاركة في أعمال المؤتمر ، اهمية التحرك العاجل لنُصرة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان سافر وجريمة حرب مكتملة الأبعاد، ومحاولة للابادة الجماعية ، بعد أن تمادت سلطات الاحتلال الصهيوني وأوغلت في استهداف المدنيين الآمنين \".

ونقلت عن السوداني :\" ان القصف الوحشي الذي طال المستشفى المعمداني في غزّة، وتسبب باستشهاد وجرح المئات من الاطفال والنساء، جريمة نكراء تجاوزت كل المواثيق والقانون الدولي الانساني\".

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" خيَّمت على ارجاء البلاد أمس الأربعاء، حالة من الحزن والألم الممتلئ بالغضب العارم جرَّاء المجزرة المروّعة التي ارتكبتها قوات الكيان الصهيوني بقصف المستشفى المعمداني في قطاع غزّة والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى من النساء والأطفال\".

واضافت الصحيفة :\" بينما عطّلت الحوزة العلمية في النجف الأشرف دروسها وأعلنت الحداد لهذه الجريمة المروّعة، نُظمت عشرات الوقفات التضامنية مع فلسطين في مدن ومحافظات البلاد وفي الدوائر الرسمية\".

واشارت الى اعلان الحوزة العلمية الحداد العام وتعطيل دروسها أمس الأربعاء استنكاراً للمجزرة الفظيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في المستشفى المعمداني في غزّة الجريحة في حلقة جديدة من سلسلة جرائمها المتواصلة بحقِّ الشعب الفلسطيني.

ونقلت عن بيان للحوزة :\" ان استمرار الاحتلال الصهيوني ، مدعوماً من عدد من الدول الكبرى ، في اقتراف الجرائم ضد الانسانية ، له عواقب خطيرة جداً على المستويين الاقليمي والعالمي\".

فيما قال النائب الاسبق عبد الهادي الحكيم، بحسب / الصباح / انه التقى المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني في مكتبه بالنجف الأشرف.

واضاف الحكيم :\" كان لفاجعة استشهاد المئات وإصابة أمثالهم من الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى نتيجة قصف العدو الصهيوني المجرم المستشفى المعمداني في غزة ، أثرها الواضح الجلي في المرجعية وفي أجواء مكتبها ورواده من العلماء والمواطنين، إذ خيّم الألم والحزن والتفجع والغضب الفاعل عليه، وعلى الحوزة العلمية التي عطلت دروسها حداداً واستنكاراً وإدانة لهذا الهجوم الوحشي المروع \".

من جانبها اهتمت صحيفة / الزمان / بتأكيد بابا الفاتيكان فرنسيس الاول ،أنه لا ينبغي ادخار أي جهد لتجنب وقوع كارثة إنسانية فى غزة بعد قصف مستشفى هناك.

ونقلت عن البابا قوله :\" ان العديد من جبهات الحرب مفتوحة بالفعل في العالم ، فلتصمت الأسلحة، ولتسمع صرخة السلام للفقراء والشعوب والأطفال ، فالحرب لا تحل أي مشكلة، انها لا تزرع الا الموت والدمار، وتزداد الكراهية ويتضاعف الانتقام\".

كما اشارت الصحيفة الى تعبير عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني ،عن ادانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات، المجزرة التي ارتكبتها اسرائيل بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى بالمستشفى المعمداني في غزة.

ونقلت عنه :\" انها جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى اسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الانسانية والاخلاقية ويشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الانساني\" ، محذرا من ان هذه الحرب ، التي دخلت مرحلة خطرة ، ستجر المنطقة الى كارثة لا يحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الانسانية\".

وحمل اتحاد الحقوقيين العرب ، بحسب الصحيفة ، مجلس الامن الدولي مسؤولية الفشل في وقف الانتهاكات الجارية بحق المدنيين في غزة، مؤكدا :\" ان جريمة المستشفى لا يمكن السكوت عنها ، ونحمل المجتمع الدولي المسؤولية بالوقوف بحزم ضد ممارسات الكيان الصهيوني وارتكابه جرائم شاملة ،كما نحمل مجلس الامن الفشل في تبني قرار يدعو الى وقف الانتهاكات واعمال العنف والعدوان في غزة\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين