جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء
2024/03/06 عدد المشاهدات : 244

بغداد/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع \"طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اكد أمس الثلاثاء على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع \"طريق التنمية.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله: إنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استعرض خلال استقباله وفد \"مؤسسة التمويل الدولية\" برئاسة نائبة رئيس المؤسسة لشؤون الشرق الأوسط هالة شيخ روحو، مجالات وآفاق التعاون بين العراق والمؤسسة التي هي إحدى مؤسسات البنك الدولي، منوهاً بمضي الحكومة في الإصلاحات الاقتصادية، وإجراءات تحسين البيئة الاستثمارية، فضلاً عن تنفيذ المشاريع المساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، ودعم القطاعات غير النفطية وتمكين القطاع الخاص.
.
واشارت الصحيفة الى دعوة السوداني، المؤسسة إلى فتح معهد للتدريب في العراق يتخصص بتطوير العمل المصرفي وإعداد النماذج الاقتصادية للمشاريع، ودعم توجهات القطاع الخاص العراقي في صناعة السمنت والمواد الإنشائية، مع تزايد الطلب إثر المضي بمشاريع المدن الجديدة، فضلاً عن تطوير قابليات الشركة العامة لاقتصاديات الكربون، التي يعمل العراق على تأسيسها.وأشار، إلى أهمية دعم المشروعات المترافقة مع مشروع طريق التنمية، فضلاً عن استكمال مناقشة الخطط المعدة لتأهيل مطار بغداد الدولي، التي ترعاها المؤسسة.
.
وتابعت الصحيفة من جانبها، أشارت روحو إلى استعداد المؤسسة للتعاون مع العراق في جميع المجالات، مثمنة دور الحكومة في توسعة الإصلاحات، واعتماد مسار يسهم في تقليل انبعاثات الكربون، لافتة إلى الاستمرار بالعمل لإنجاز خطط تأهيل وتوسعة مطار بغداد الدولي، ودعم التنمية المستدامة وتعزيز نمو القطاعات الاقتصادية المتنوعة..


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان / طبعة العراق /ان مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي،ناقش مع نظيره التركي سيف الله حاجي مفتي أوغلو ، ملفات الأمن والمياه وضبط الحدود وتعاون البلدين في المجال الامني.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله امس ان (الأعرجي التقى في أنقرة، أوغلو ،وجرى بحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي، وسبل تعزيز علاقات التعاون بين بغداد وأنقرة وعلى جميع الصعد)، مؤكدا ان (اللقاء تطرق الى ملفات الأمن والمياه وضبط الحدود وتعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات، وتأكيد استمرار التعاون الثنائي، لتحقيق أمن واستقرار المنطقة)، ونقل الاعرجي (تأكيد الحكومة العراقية على عدم السماح بأن تكون الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أي من الدول، لاسيما دول الجوار)، وشدد على القول ان (العلاقات العراقية التركية لها عمقها التأريخي، وأن العراق يسعى لتطويرها إلى مديات أبعد، وبما يخدم مصلحة البلدين الجارين).



وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه الوزارات والأجهزة الخدمية بوجوب اتخاذ جملة من الإجراءات مع حلول شهر رمضان، من بينها إيقاف الاستقطاعات من السلف للموظفين والمتقاعدين، وتعزيز البطاقة التموينية والسلّة الغذائية، فيما وافق مجلس الوزراء على التعاقد لإنشاء المدن السكنية بطريقة الاستثمار في المحافظات كافة.
.
ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله”: أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الجلسة الاعتيادية العاشرة لمجلس الوزراء، وقد شهدت مناقشة الأوضاع العامة، والعديد من الملفات الخدمية والاقتصادية، والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات المناسبة إزاءها.
وشددت الصحيفة على تاكيد البيان في مستهلّ الجلسة، استعرض السوداني، زيارته يوم اول أمس إلى محافظة نينوى، وقضاءَي سنجار وتلعفر، والمشاريع الخدمية والمعوّقات التي تواجهها، فضلاً عن افتتاح مستشفى ربيعة، وإطلاق الأعمال التنفيذية لمدينة الغزلاني السكنية الجديدة، مشيراً إلى أهمية إنهاء ملف النازحين، وتكثيف الوزارات الخدمية لتواجدها وتهيئة المتطلبات اللازمة لعودة النازحين، وإعادة فتح جميع الدوائر الخدمية والإدارية لفروعها.
.
واوضحت الصحيفة ان رئيس الوزراء، بحسب البيان، شخص وجود خلل في توزيع الأموال بمشاريع المحافظة، والحاجة إلى مزيد من العدالة في تقديم الخدمات، وإبعادها عن التأثيرات السياسية والولاءات والتمييز، والالتزام بالمحددات القانونية كما شدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة رعاية البنى التحتية في قضاء تلعفر، الذي هو بحاجة إلى شبكات لمياه الصرف الصحّي، والمزيد من الاهتمام؛ بوصفه من أكبر الأقضية على مستوى العراق.
.
وركزت الصحيفة على تاكيد السوداني على متابعته مشروع مدينة بسماية، وضرورة تنمية النجاح فيه، والاستمرار بتوفير متطلبات شروع الشركة باستكمال الوحدات السكنية، خاصة مع توفر كل الظروف والموافقات الإدارية والمالية، كما أشّر وجود تلكؤ واضح في بعض الخدمات المقدمة للمواطنين الساكنين في المرحلة الأولى من المشروع، إذ وجّه جميع الوزارات المعنية بالإسهام في وضع خطط هيكلية لرعاية وخدمة سكان بسماية./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين