جديد الموقع
صحف اليوم تهتم باجتماع الرئاسات وتتابع ملف الابنية المدرسية وانتخابات اقليم كردستان الصحف تتحدث عن امكانية نقل جزء من النفط العراقي خارج \"دائرة الصراع\" وتواصل متابعة ملف التلوث الجاثم على بغداد صحف الاربعاء تهتم بقرارات مجلس الوزراء وخاصة ما يتعلق بالتلوث البيئي .. وبوجود بوادر حقيقية لإنهاء أزمة رئاسة مجلس النواب صحف اليوم تهتم بالغضب والاستنكار للمساس بالمرجعية الدينية وتأكيد السوداني المضي بانجاز المشاريع الخدمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات جلستي مجلس الوزراء ..ولاستذكار العالم لـ/طوفان الاقصى/..ولتاكيد المحكمة الاتحادية إلزام جميع السلطات بالحفاظ على وحدة العراق صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بملاحقة المضاربين بسعر العملة وبالذكرى الاولى لعملية طوفان الاقصى وبالعدوان على لبنان الصحف تهتم برسالة السوداني الى بايدن ودول اوروبا وتشخيصه الدقيق لمخاطر استمرار العدوان الصهيوني صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والضربة الصاروخية التي نفذتها ايران ضد الكيان الصهيوني الصحف تهتم بتجديد السوداني موقف العراق الداعم للبنان والمعاني التاريخية لانهاء مهمة التحالف الدولي الصحف تهتم بموقف العراق المتفرد من العدوان الصهيوني وتأكيد مجلس النواب حرصه على نيل الصحفيين حقوقهم
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم باجتماع الرئاسات وتتابع ملف الابنية المدرسية وانتخابات اقليم كردستان
2024/10/20 عدد المشاهدات : 55

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد باجتماع الرئاسات وتابعت ملف الابنية المدرسية وانتخابات اقليم كردستان .


صحيفة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقية قالت ان الرئاسات تدارست في اجتماع عُقد مساء أمس السبت، تطوّرات العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان، والجهود المبذولة لتطويق تلك الاعتداءات، وتعزيز وحدة الموقف السياسي باتجاه حماية العراق وشعبه من أيِّ تصعيد محتمل.

وحضر الاجتماع رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمّد شياع السوداني ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

وشهد الاجتماع التباحث في ملفِّ رئاسة مجلس النوّاب والجهود المبذولة من أجل الإسراع في حسم هذا الاستحقاق، والتأكيد على دعم تلك الجهود، بما يُسهم في تحقيق المصلحة العليا، وتعزيز دور مجلس النوّاب بالتكامل مع السلطتين التنفيذيَّة والقضائيَّة.
وبحسب بيان \"، فقد \"جرى البحث في أسباب التأخير الحاصل في عرض بعض مشروعات القوانين المهمَّة المُعدَّة من قبل رئاسة الجمهوريَّة، وضرورة إدراجها ضمن جدول أعمال المجلس في جلساته المقبلة، فضلاً عن استعراض الإجراءات القضائيَّة المُتّخذة في إطار جرائم النشر والإعلام، ورصد حالات التجاوز إزاء الحملة الممنهجة التي تشنّها بعض الصفحات المشبوهة لاستهداف الرئاسات والوزارات، ومؤسَّسات الدولة، وملاحقة مرتكبيها وفق أحكام القانون\".

وتطرَّق الاجتماع أيضاً إلى الإجراءات الحكوميَّة المُتخذة في الجانب المالي، لأجل ضمان تمويل الوزارات والمحافظات من الموازنة الاستثمارية وموازنة تنمية الأقاليم، بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة والمستلزمات اللوجستيَّة للمفوضيَّة العليا المستقلة للانتخابات، لبدء استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابيَّة المقرَّرة العام المقبل.
وأكّد المجتمعون أهميَّة إجراء التعداد السكّاني بوصفه هدفاً تنموياً للبلد، تعتمد عليه السياسات والخطط والبرامج الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بملف الابنية المدرسية ونقلت عن المتحدث باسم فريق الاعلام الحكومي حيدر مجيد ”: إن عدد الابنية المدرسية الأنموذجية المنجزة لغاية الآن 465 مدرسة موزعة على جميع المحافظات بثلاث سعات 12 صفا و18 صفا و24 صفا. مؤكدا: ان هذه الاعداد المنجزة جاءت بالتزامن مع الخطة التي وضعتها دائرة المشاريع الوطنية والابنية المدرسية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، هذه الخطة التي ترفع شهريا كل تفاصيل مراحل العمل ونسب الانجاز الى رئيس مجلس الوزراء لمتابعتها .
وأضاف: ان هنالك اجتماعات دورية للجنة العليا لبناء المدارس لمتابعة ومواكبة هذا المشروع. مبينا: ان المرحلة الاولى تتضمن بناء ألف مدرسة حيث من المقرر ان تنتهي في نهاية هذا العام.

واشار الى: ان الابنية أنجزت، والآن بدأت مرحلة تأثيث هذه الأبنية. منوها: انه حسب توجيه رئيس الوزراء بأن يتم تأثيث الابنية المدرسية المنجزة بالشكل المناسب والملائم لهذه الصروح المعمارية التي تنفذ ولأول مرة بالعراق بتصاميمها.

واوضح : انه شكلت لجنة مشتركة ما بين هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التربية وصدرت التوجيهات لوزارة التربية بأن تتبنى هذا الملف على ان يتم التعاقد مع شركات رصينة سواء كانت من القطاعين العام والخاص او الشراكة فيما بينهما.

واكد: ان انجاز المرحلة الاولى والبالغة ألف مدرسة سيسهم وبشكل كبير بإنهاء ظاهرة المدارس الكرفانية والطينية والمدارس التي تحتوي على دوامين ثنائي وثلاثي، وهذه هي خطة ورؤية الامانة العامة لمجلس الوزراء بالتوازي مع المنهاج الحكومي والبرنامج الوزاري وتوجهات الحكومة بإنهاء هذا الملف الذي عانى منه سواء تلامذتنا او ملاكاتنا التعليمية.
وفي وقت سابق، اشار مجيد الى إن “الحكومة تعمل بـ 5 اتجاهات في ملف المدارس وإنهاء الاكتظاظ والدوام المزدوج”، لافتا الى أن “الاتجاه الاول يتمثل بمشروع الأبنية المدرسية الأنموذجية والذي أنجز منه حتى الآن 330 مدرسة في عموم العراق بسعة 12-24 صفا”.


وأضاف أنه “من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من هذا المشروع خلال تشرين الثاني المقبل وتسلم ألف مدرسة”، مبينا أن “الاتجاه الثاني هو مشروع وزارة التربية رقم واحد المتلكئ من عام 2012 والذي كان يواجه 9 مشكلات قانونية حلت جميعها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والمشروع انجز من خلاله 450 مدرسة”.
وتابع أن “الاتجاه الثالث هو بناء 1500 مدرسة بمشاركة القطاع الخاص ضمن مشاريع صندوق العراق للتنمية والاتجاه الرابع هو مشاريع تنمية الأقاليم والتي تتضمن كذلك مشاريع لإنشاء المدارس فيما يتضمن الاتجاه الخامس إعادة تأهيل المدارس بما فيها توسعة ما يمكن ووزارة التربية أطلقت عام الأبنية المدرسة، وتمت إعادة تأهيل نحو ألفي مدرسة وهذه المشاريع تهدف الى إنهاء ظاهرة الاكتظاظ والدوام المزدوج”.

وأشار الى أن “العراق يحتاج الى 12 ألف مدرسة وفق أرقام وزارتي التربية والتخطيط لإنهاء الاكتظاظ الحاصل ومشاريع الحكومة لتحقيق هذا الهدف في تقدم مستمر”.

ولفت مجيد الى أن “مشروع الأبنية المدرسة الأنموذجية يتضمن إنجاز 8 آلاف مدرسة بثلاث مراحل”، مبينا أن “المرحلة الأولى تتضمن ألف مدرسة وبانتظار المباشرة بالمرحلة الثانية والتي تتضمن 3 آلاف مدرسة”.



صحيفة الزمان اهتمت بانتخابات اقليم كردستان وقالت ان الملايين من المواطنين الأكراد في إقليم كردستان، توجهوا إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية لاختيار ممثليهم في البرلمان الجديد.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها امام الناخبين الذين عبروا عن حماسهم للمشاركة في هذا الاستحقاق.

وأكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في وقت سابق (جاهزية المراكز وتوفير كافة التسهيلات اللازمة لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة).

من جانبه، قال الناطق باسم انتخابات برلمان كردستان ايسر ياسين أمس إن (نسبة المشاركة في التصويت الخاص بلغن 98 بالمئة)،

وأضاف ان (نسبة المشاركة في دهوك 98 بالمئة وفي اربيل 97 بالمئة والسليمانية 97 بالمئة وفي حلبجة 96 بالمئة)،

وتابع ان (نسبة المشاركة في نينوى 43 بالمئة و كركوك 56 بالمئة وديالي 62 بالمئة و الانبار 8 بالمئة و بغداد الكرخ 79 بالمئة و واسط 4 بالمئة و صلاح الدين 54 بالمئة و بغداد الرصافة 60 بالمئة).

وأظهرت نتائج 90 بالمئة من التصويت الخاص لانتخابات برلمان الاقليم، تقدم الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي)، على باقي الأحزاب والتحالفات المشاركة في الاستحقاق.

ووفقاً للمعلومات الأولية، فإن (البارتي حصل على 82 الفاً و979 صوتاً، بينما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 51 الفاً و345 صوتاً، في حين نال الجيل الجديد 11 الفاً و207 أصوات)،

وأشارت الإحصائية الى ان (الاتحاد الإسلامي حصل على 2885 صوتاً، بينما نال الموقف الوطني 2492 صوتاً، في ما نالت جماعة العدل الكردستانية 2391 صوتاً، أما جبهة الشعب فقد حصلت على 2110 أصوات، في الوقت الذي حصدت فيه حركة التغيير على 705 أصوات).

واعلنت حكومة الاقليم اول أمس، تعطيل الدوام الرسمي اليوم الأحد، تزامنا مع إجراء انتخابات برلمان كردستان بدورته السادسة.

وقالت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة الاقليم في بيان انه (بسبب انتخابات برلمان كردستان بدورته السادسة، فيكون يوما 19 و20 من الشهر الجاري، عطلة رسمية في جميع المؤسسات والدوائر الحكومة في كردستان).

ويتنافس 1091 مرشحا في الاقليم من كلا الجنسين على مئة مقعد، خمسة منها كوتا للمكونات بعد أن كانت 11 مقعدا، التي جرى تقليصها بقرار من المحكمة الاتحادية العليا.

في غضون ذلك، قالت السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانسكي ، إن الولايات المتحدة تدعم كافة الجهود لضمان أن تكون انتخابات برلمان الاقليم حرة ونزيهة.
ودعت رومانسكي في تدوينة على منصة إكس أمس (جميع الأحزاب السياسية والقوات الأمنية إلى احترام الدور الحيوي للإعلام والمجتمع المدني في العملية الديمقراطية، والامتناع عن العنف أو الترهيب).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين